ما هي ادوية علاج النقرس؟

ادوية علاج النقرس

ADVERTISEMENT

يعد النقرس من الأمراض المزمنة، والتي لا يمكن التعافي منها نهائياً، ولهذا السبب تحديداً، يحتاج مرضى النقرس للالتزام بالأدوية من أجل تخفيف أعراضه، في مقال اليوم نعرض عليكم ادوية علاج النقرس المختلفة، وكذلك أحدث الأدوية التي تم اكتشافها للعلاج، فتابعونا لتتعرفوا عليها.

ادوية علاج النقرس

في الحقيقة عزيزي القاريء عليك أن تعلم أن هناك العديد من ادوية علاج النقرس، فبعضها يتم استخدامه لتخفيف الألم الناتج عن مرض النقرس، والبعض الآخر يتم استخدامه من أجل تخفيف احتمالية حدوث النوبات والألم الذي قد يشعر به مريض النقرس في المستقبل، ومن أشهر الأدوية التي يتم استخدامها:

1. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs

يستخدم هذا النوع من الأدوية من أجل تخفيف الألم، وتعتبر من الأدوية قصيرة المدى، ويمكن أن تقوم باستخدامها دون استشارة طبيبك، بشرط أن يتم استخدامها بجرعات منخفضة جداً، أما في حالة قررت أن تستخدمها بجرعات أعلى عليك أن تستشير طبيبك في هذا الأمر، ومن أشهر هذه الأدوية:

ADVERTISEMENT
  • الايبوبروفين ibuprofen.
  • نابروكسين naproxen.
  • سيليكوكسيب celecoxib.
  • اندوميثاسين indomethacin.

كما ذكرنا لابد أن تستخدم الأدوية بحرص عند استخدام جرعات كبيرة وعند استخدامها لفترات طويلة، وذلك لأن الاستخدام المستمر لها، واستخدامها بكميات كبيرة قد يؤدي لإصابتك بقرح المعدة، بالإضافة إلى احتمالية إصابتك بالغثيان والإسهال، وفي بعض الحالات قد تتسبب في حالات خطيرة مثل تلف خلايا الكبد والكلى.

2. كولشيسين Colchicine

يستخدم كولشيسين لإيقاف نوبة النقرس في بدايتها عن طريق تخفيف الألم الذي قد يشعر به المريض، هذا بجانب قدرته على منع تكوين المزيد من بلورات حمض اليوريك المسببة للنقرس، بالتأكيد تناول جرعات كبيرة دون استشارة الطبيب سيكون لها تأثيرها على الجسم، وهذا يعني احتمالية الإصابة بالقيء والغثيان والإسهال.

3. الستيرويدات القشرية Corticosteroid

هي من الأدوية التي تتوافر بعدة أشكال مثل الحبوب والحقن، وتستخدم لتخفيف الألم، وبالتأكيد لا يصفها الطبيب إلا في حالة كان المريض لا يستطيع استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات وكولشيسين، وربما يرجع هذا إلى الآثار الجانبية طويلة المدى التي قد تنتج عنها، حيث أنها تسبب مشاكل السكري وضغط الدم، كما تؤثر على العين والعظام، وأشهر الأدوية التي يستخدمها من هذا النوع:

  • ديكساميثازون dexamethasone.
  • ميثيل بريدنيزولون methylprednisolone.
  • بريدنيزولون prednisolone.
  • بريدنيزون prednisone.
  • تريامسينولون triamcinolone.

4. ألوبيورينول Allopurinol

يعتبر دواء ألوبيورينول من أشهر ادوية علاج النقرس، وهو من الأدوية طويلة المدى، والذي قد يستغرق ظهور مفعوله بعض الوقت، بل أن تناوله في البداية قد يتسبب في زيادة نوبات النقرس لديك، والهدف من استخدامه هو خفض مستوى حمض اليوريك في الجسم (وأشهرهم هو زيلوريك لعلاج النقرس)، لذا إذا وصفه لك الطبيب فقد ينصحك باستخدام كولشيسين معه.

ADVERTISEMENT

5. فيبوكسوستات Febuxostat

يتم وصف هذا دواء فيبوكسوستات لمرضى النقرس الذين يعانون من مشاكل في الكلى، حيث يستخدم لخفض نسبة اليوريك في الجسم، ويكون تأثير هذا الدواء مماثل لتأثير الوبيورينول على الجسم.

6. بروبنيسيد Probenecid

بروبنيسيد يتم وصفه للأشخاص المصابين بمشاكل الكلى، بحيث لا تستطيع كليتهم التخلص من حمض اليوريك، فيساعد هذا الدواء الكلى على التخلص منه بفاعلية.

7. بغلوتيكاز Pegloticase

بغلوتيكاز هو أحد الأدوية التي تتوافر على شكل إنزيم، وهي حقن يتم وصفها للتخلص من اليوريك أسيد، وتحويله لعنصر آخر، ويتم تناوله كل أسبوعين.

فوار لعلاج النقرس

هناك بعض أنواع الفوارات التي تحتوي على بنزبرومارون (Benzbromarone) وهو المادة الفعالة للفوار المستخدم في علاج النقرس، حيث أن تناول الفوار يساعد على خفض نسبة اليوريك أسيد، وتخفيف نوبات النقرس، وقد يكون أفضل في بعض الحالات مقارنة بتناول ألوبيورينول.

ADVERTISEMENT

لكن كانت هناك أبحاث تشير أن له تأثير سلبي على الجسم وآثار جانبية على الكبد، مما أدى إلى منع استخدامه في 20 دولة، وبالرغم من ذلك لا يزال الأمر بحاجة لأبحاث، لأن هذا التأثير قد يكون مشابه لبعض تأثيرات الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج النقرس، كما أن استخدامه بكميات قليلة ومراقبة وظائف الكبد قد يكون له دوره في حماية الكبد، خاصة أن هذا النوع قد يكون فعال ومفيد للأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام ألوبيورينول.

احدث عقار لعلاج النقرس

يعتبر دواء ليزينوراد (Lesinurad) هو أحدث دواء وافقت عليه منظمة الغذاء والدواء FDA ليتم استخدامه في علاج النقرس بجانب كلاً من ألوبيورينول وفيبوكسوستات حيث يعمل الدواء على خفض نسبة اليوريك أسيد الموجودة في الجسم، وهو دواء يتوافر بتركيزين هما 200 أو 400 ميللي جرام.

ADVERTISEMENT

والآن وفي نهاية مقالنا عن أهم ادوية علاج النقرس وأحدثها، تذكر أنه من المهم الالتزام بتعليمات طبيبك فيما يتعلق بعلاج النقرس، حيث أن الالتزام يساعد في تخفيف نوبات النقرس وآلامه، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد