النقرس والجنس .. هل النقرس يسبب ضعف الانتصاب للرجال؟

النقرس والجنسيعتبر مرض النقرس من الأمراض المعروفة التي عادة ما ترتبط بالألم والمعاناة، فهجمات النقرس الحادة يمكن أن تسبب آلاماً غير محتملة، كما يمكن أن يؤثر النقرس على أسلوب حياة الفرد وقدرته على ممارسة يومه بشكل طبيعي، ولكن هل هناك علاقة بين النقرس والجنس بشكل خاص؟ هذا ما سنناقشه معاً عزيزي القارئ في هذا المقال، فتابع معنا.

أعراض النقرس الحادة

الألم والاحمرار والتورم هي أعراض النقرس الرئيسية عندما تأتي هجماته، يمكن أن يحدث ذلك في الليل ويوقظ المريض من النوم، حتى اللمسة الخفيفة للمفاصل يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، وقد يكون من الصعب التحرك والانحناء.

ADVERTISEMENT

عادة ما تحدث هذه الأعراض في مفصل واحد فقط وغالباً ما يكون مفصل إصبع القدم الكبير، ولكن من الممكن أن تتأثر المفاصل الأخرى أيضاً.

أعراض النقرس المزمنة

إن الألم والالتهاب المرتبطان بنوبات النقرس عادة ما يختفيا تماماً بين الهجمات، ولكن الهجمات المتكررة من النقرس الحاد يمكن أن تتسبب في المزيد من التلف المستمر.

بالإضافة إلى ألم المفاصل، والالتهاب، والاحمرار، والتورم، يمكن أن يقلل النقرس أيضاً من حركة المفاصل، وكلما تقدمت الحالة، فإن الجلد حول المفصل المصاب قد يتقشر أو يلتهب، وبالإضافة إلى ظهور النقرس في إصبع القدم الكبير، يمكن أن تشمل المفاصل الأخرى المصابة بالنقرس ما يلي:

  • الكاحلين.
  • الركبتين.
  • الأصابع.
  • الكوع.
  • المعصم.
  • الكعبين.
  • أمشاط القدم.

النقرس والجنس .. هل توجد علاقة بينهما؟

ينتج النقرس عن ارتفاع حمض اليوريك في الدم وأنسجة الجسم، ويسبب تشكل بلورات تشبه الإبر في المفاصل، وتسبب ما يشبه اشتعال المفصل بالألم الشديد والتورم، تنتج زيادة حمض اليوريك لعدم إزالته بكفاءة من قِبل الكلى وخروجه في البول.

ADVERTISEMENT

يعتقد الخبراء أنه يمكن أن تكون هناك علاقة بين النقرس والجنس تتلخص في إمكانية ارتباط النقرس بضعف الانتصاب، بالرغم من عدم التأكيد على العلاقة السببية، لكن يمكن أن تكون حالة ضعف الانتصاب شائعة بشكل خاص بين الرجال الأكبر سناً، وهناك مجموعة من الأسباب تؤدي إليها، بما في ذلك:

هل يؤدي النقرس إلى ضعف الانتصاب؟

قد وجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من النقرس هم أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب عن غير المصابين، وهذا الارتباط كان ثابتاً في مختلف الفئات العمرية.

وقد شمل التقرير خمس دراسات على 56465 مريضاً بالنقرس، و155636 رجلاً لا يعاني من النقرس، وأظهرت الدراسات أن المرضى الذين يعانون من النقرس كانوا أكثر عُرضة للإصابة بضعف الانتصاب بنسبة 1.44% مرة أكثر من الآخرين.

حمض اليوريك وضعف الانتصاب

على الرغم من أن الباحثين توصلوا إلى رابط بين الحالتين، إلا أنهم لا يستطيعون إثبات بشكل قاطع أن النقرس يسبب ضعف الانتصاب مباشرة، ولكن التقارير أفادت بأن حمض اليوريك أصبح عامل خطر محل اهتمام للإصابة بضعف الانتصاب، وقد توصلوا للنقاط الآتية:

ADVERTISEMENT
  • قد ترتبط الأمراض المصاحبة للنقرس بعوامل خطر مماثلة لأمراض الأوعية الدموية.
  • قد يكون نقص فيتامين د أيضاً تفسيراً للارتباط المحتمل بين النقرس وضعف الانتصاب.
  • النقرس مصدر كبير للإجهاد، مما قد يسبب ضعف الانتصاب.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن تكون قد تعرفت على العلاقة المحتملة بين النقرس والجنس .. وإذا كان لديك أي استفسارن يمكنك استشارة أحد أطبائنا .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد