احسن حليب للرضع

احسن حليب للرضعاختيار الحليب المناسب للرضيع يعتمد على عمره وحالته الصحية، كما يعتمد على مكونات الحليب أيضاً ومدى احتياج الطفل لها، لتتعرفي على احسن حليب للرضع وتتعرفي على عدد مرات الرضاعة لكل مرحلة عمرية تابعي معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

احسن حليب للرضع

يعتبر أحسن حليب للرضع حتى عمر 6 أشهر هو حليب الأم، فهو يمنح الطفل كل احتياجاته من الفيتامينات والمعادن والبروتين، كما يمنحه الأجسام المضادة التي تحميه من الأمراض والعدوى، ولكن في حالة عدم القدرة على الرضاعة الطبيعية معظم الوقت، أو وجود مشاكل تمنع الرضاعة الطبيعية، فيمكن استخدام الحليب الصناعي، فالحليب الصناعي أيضاً يكون مدعم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو، ويعتمد اختيار الحليب المناسب لطفلك على عدة عوامل، وتتضمن أنواع الحليب الصناعي ما يلي:

الحليب المصنوع من حليب الأبقار

يقترح معظم الأطباء نوع حليب صناعي من حليب الأبقار، فهو مغذي ومفيد للغاية، كما أنه متوفر ومن السهل الحصول عليه، حيث أن أكثر من %80 من أنواع الحليب الصناعي تعتمد على حليب الأبقار، وقد تلاحظين أن بعض الأنواع يضاف إليها حمض الأراكيدونيك، الذي يساهم في نمو مخ طفلك وعيونه.

الحليب المصنوع من حليب الصويا

ينصح الأطباء بالحليب الصناعي المصنوع من بروتين حليب الصويا، إذا كان طفلك يعاني من الحساسية تجاه حليب الأبقار، أو لا تستطيع معدته هضم الحليب بشكل طبيعي، ولكن لا ينصح باستخدام هذا النوع للأطفال الخدج ولا ينصح باستخدامه إلا تحت إشراف الطبيب، كما يعتقد البعض أن حليب الصويا يساعد على تقليل مشاكل الهضم والغازات والمغص لدى الأطفال، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث لا يؤثر حليب الصويا على هذه المشكلة، ولكن يمكن أن تساهم زجاجات الحليب في حدوث هذه المشاكل، لذلك يجب اختيار الأنواع الجيدة والمناسبة لطفلك.

ADVERTISEMENT

الحليب الصناعي المتحلل

هل سمعتِ عن الحليب الصناعي المتحلل من قبل؟ الحليب الصناعي المتحلل هو حليب يعتمد على بروتين حليب الأبقار، ولكن بعد تكسيره إلى جزيئات أصغر في الحجم، حتى يتمكن الطفل من هضمها، ولكن هذا النوع من الحليب يكون ثمنه مرتفع عن الأنواع العادية.

الحليب المنزلي

يحذر كل أطباء الأطفال من اتباع أي وصفات منزلية أو طرق لتحضير حليب الطفل في المنزل، حيث أن الحليب المنزلي قد يحتوي على كمية أكبر من التي يحتاجها الطفل من العناصر الغذائية، أو كمية أقل لا تستطيع تلبية احتياجاته، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة للطفل، كما تزداد احتمالية تلوث الحليب المحضر منزلياً عن الحليب الصناعي.

عدد مرات رضاعة الطفل

تختلف عدد مرات الرضاعة من طفل لآخر، كما تختلف أيضًا تبعا للمرحلة العمرية التي يمر بها الطفل، حيث تتضمن كل مرحلة ما يلي:

  • الأيام الأولى: يحتاج الطفل للرضاعة كل ساعتين أو 3 ساعات، وهو ما يعادل من 8 لـ 12 مرة رضاعة خلال الـ 24 ساعة.
  • الشهور الأولى: يحتاج الطفل للرضاعة كل 3 لـ 4 ساعات، وستحتاجين خلال هذه الفترة إلى إيقاظ طفلك للرضاعة.
  • من 6 لـ 12 شهر: يحتاج صغيرك في هذه المرحلة إلى 5 لـ 6 مرات للرضاعة خلال 24 ساعة، مع بداية تقديم الأطعمة الصلبة يقل عدد مرات الرضاعة تدريجياً.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على احسن حليب للرضع وتعرفتي على عدد مرات الرضاعة تبعاً لكل مرحلة عمرية، قومي باستشارة طبيب الأطفال المختص للحصول على أفضل نوع حليب مناسب لطفلك ومناسب لحالته الصحية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد