هذا السؤال يحير كل أم .. متى يشرب الرضيع الماء ؟

متى يشرب الرضيع الماءمن الطبيعي أن كل أم تبحث عن الأفضل لصحة طفلها خاصة في الشهور الأولى من عمره، من خلال الحرص الشديد على العادات الغذائية السليمة للطفل، ويمكن القول أن من أكثر الأسئلة التي نسمعها من كل أم هو متى يشرب الرضيع الماء ؟ والإجابة ببساطة في المقال التالي عزيزتي الأم.

ADVERTISEMENT

متى يشرب الرضيع الماء ؟

بشكل عام، يجب أن لا يشرب طفلك الماء حتى يبلغ من العمر 6 أشهر، وحتى ذلك الحين، يحصل على كل الترطيب الذي يحتاجه من حليب الثدي أو الحليب الصناعي، حتى في الطقس الحار.

بمجرد أن يبلغ طفلك ستة أشهر، لا بأس من إعطائه رشفات من الماء عندما يكون عطشان، ولكن انتبهي؛ لا تفرط في إعطاء طفلك الماء، لأن ذلك قد يسبب ألمًا في البطن أو يجعل الطفل ممتلئًا تمامًا ولايأكل جيدًا.

ADVERTISEMENT

بعد عيد ميلاده الأول عندما تمر السنة الأولى من عمر الطفل، وعندما يأكل طفلك المواد الصلبة ويشرب الحليب الكامل، يمكنك السماح له بشرب كمية الماء التي يحبها.

اقرئي أيضا: هل يحتاج الطفل الرضيع للفيتامينات؟

ADVERTISEMENT

لماذا من غير الآمن إعطاء الماء للأطفال الرضع 6 أشهر أو أقل؟

إعطاء الماء طفل أصغر من 6 أشهر من العمر يمكن أن يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية في حليب الثدي أو الحليب الصناعي، كما يمكن أن يجعل الطفل يشعر بالشبع، مما يحد من رغبته في الطعام.

في حالات نادرة؛ يمكن للطفل الذي يشرب الكثير من الماء أن يصاب بحالة تعرف باسم تسمم المياه، والتي يمكن أن تسبب نوبات وحتى غيبوبة، ويحدث التسمم بالماء عندما يخفف الماء الكثير من تركيز الصوديوم في الجسم، مما يزعزع توازن الكهارل electrolyte ويسبب تضخم الأنسجة.

هل من الآمن تخفيف اللبن الصناعي بالماء؟

اتبع بعناية تعليمات العبوة لصنع اللبن الصناعي، ويجب استخدام كمية الماء الموصى بها.

ADVERTISEMENT

إن إضافة الكثير من الماء إلى لبن طفلك الصناعي لا يعرض طفلك فقط لتسمم الماء، ولكن هذا يعني أن طفلك يتناول كمية أقل من العناصر الغذائية التي يحتاجها.

ماذا تفعل إذا أصيب طفلك بالجفاف؟

في بعض الحالات  إذا كان طفلك يعاني من التهاب المعدة والأمعاء، على سبيل المثال قد ينصح الطبيب بتزويده بمشروب إلكتروليتي ” محلول معالجة الجفاف” للمساعدة في منع الجفاف.

ما هو نوع الماء الذي نعطيه للطفل؟

تعد المياه المعدنية هي الأنسب للطفل في هذا العمر، ويفضل الابتعاد عن مياه الصنبور لما تحتويه من أملاح ومعادن وملوثات قد تضر بصحة الطفل وخاصة في البلدان التي لا تتبع منهجا صحيحا في تنقية مياهها.

ADVERTISEMENT

 

في النهاية عزيزتي الأم قبل القيام بأي عادة جديدة في حياة طفلك، قومي باستشارة الطبيب أولا وتوقفي عن الاستماع إلى أحاديث وتجارب الأخريات من الأمهات، فالطبيب وحده يعرف الأفضل لك ولطفلك، كما يمكنك أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا بكل خصوصية.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مصطفى محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.babycenter.com/404_when-can-babies-drink-water_1368488.bc
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد