إفرازات الحمل في الشهر الأول ودلالة ألوانها

إفرازات الحمل في الشهر الأولهل تلاحظين نزول سائل شفاف في الشهر الأول من الحمل؟ أو تغير في لون وسُمك الإفرازات المهبلية؟ يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن هذا الأمر طبيعي وأنه يحدث لجميع النساء وليس خلال الحمل فقط بل في الحياة العادية حيث تحدث العديد من التغيرات في مخاط عنق الرحم، تابعي معنا عزيزتي القارئة لتتعرفي على أسباب إفرازات الحمل في الشهر الأول ونصائح مهمة لمعرفة كيفية التعامل معها.

ADVERTISEMENT

أسباب إفرازات الحمل في الشهر الأول

تحدث الإفرازات المهبلية في البداية كعلامة من علامات حدوث الحمل، حيث يكون لونها بني أو وردي وتحدث بسبب إتمام عملية زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتعد هذه الإفرازات طبيعية وتكون في بداية الحمل فقط لأن بعد ذلك تحدث تغيرات في عنق الرحم ويتغير لون الإفرازات وسُمكها ورائحتها.

نزول سائل شفاف في الشهر الأول من الحمل

قد تلاحظين نزول سائل شفاف في بداية الحمل، والتي أحيانا قد تصبح حليبية، ويختلف قوامها ما بين الرقيق والسميكة، ويعود ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين، كما أن هذه الإفرازات تكون مكونة من إفرازات عنق الرحم والمهبل، إلى جانب الخلايا القديمة والبكتيريا المهبلية الطبيعية.

وبالرغم من أنها إفرازات غير مقلقة، لكن في حال حدوث تغير غريب في كميتها أو قوامها بشكل مستمر، يجب عليك استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

شكل ولون إفرازات الحمل في الشهر الأول

كثيرا من النساء يلاحظن إفرازات بداية الحمل، يكون شكلها مخاطي وتكون لزجة، ولونها ذات لون أبيض أو أصفر باهت، وقد يستمر ذلك الأمر خلال الثلاث الأشهر الأولى أو حتى خلال فترة الحمل كلها.

في حال تم ملاحظة أن هذه الإفرازات تحولت إلى اللون الأصفر المائل للأخضر، أو أصبح قوامها سميك جدا أو مائي مع إحساس بالحرقة والحكة، يجب هنا استشارة الطبيب.

ألوان إفرازات بداية الحمل

وهذه هي ألوان إفرازات المهبل التي تلاحظها النساء غالبا في بداية الحمل:

  • إفرازات بيضاء في بداية الحمل.
  • إفرازات صفراء في بداية الحمل.
  • أحيانا الإفرازات الخضراء.
ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن كل ما يتعلق بـ إفرازات الحمل ومعنى لون كل منها.

إفرازات مائية في الشهر الأول من الحمل

الكثير من النساء يلاحظن لديهن نزول إفرازات مائية، وهو أمر غير ضار، لكن إن تحول الأمر وبدأ ظهور رائحة كريهة وحكة وتغير اللون والقوام، يجب استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

نزول إفرزات بنية أثناء الحمل في الشهر الأول

عادة ما يكون اللون البني ناتج عن تخلص الجسم من الدم القديم وتلاحظ الحامل هذه الإفرازات في بداية الحمل ولا يعتبر هذا النوع سبب للقلق ولكن في حالة أن هذه الإفرازات أصبح لونها داكن أكثر يجب الاتصال بالطبيب واستشارته.

اللون الوردي

هذا النوع من الإفرازات قد يصعب تحديد ما إذا كان طبيعي أو يدل على وجود مشكلة، حيث يحدث في بداية الحمل، كما يحدث مع اقتراب موعد الولادة بسبب استعداد الجسم لدخول مرحلة المخاض، وفي بعض الأحيان قد يحدث كعلامة على الحمل خارج الرحم أو الإجهاض ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة استمراره لفترة.

اللون الأحمر

في حالة وجود نزيف يجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية خاصة إن كان النزيف شديد أو تصاحبه بعض الأعراض مثل آلام في البطن وتقلصات في الرحم حيث تدل هذه الأعراض على الإجهاض أو حدوث حمل خارج الرحم.

بينما في الشهور الأولى عادة ما تلاحظ الحامل وجود دم من حين لآخر وهو أمر طبيعي في شهور الحمل المبكرة، على عكس الثلث الثالث من الحمل قد يحدث نزيف يشير إلى ولادة مبكرة ويجب تدخل الطبيب فوراً في هذه الحالة.

ADVERTISEMENT

نصائح للحامل للتعامل مع الإفرازات

إليكِ بعض النصائح حول كيفية التعامل مع الإفرازات بشكل صحي وسليم:

  • عدم استخدام السدادات القطنية لأنها قد تسبب إدخال جراثيم في المهبل.
  • تجفيف الأعضاء التناسلية تماماً بعد الاستحمام.
  • ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن.
  • وضع بطانات الملابس الداخلية حتى تمتص الإفرازات الزائدة.
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة والألياف لأنها قد تسبب نقل العدوى.
  • اختيار منتجات العناية الشخصية التي لا تحتوي على عطور.

في النهاية بعد أن تعرفتي على أسباب إفرازات الحمل في الشهر الأول وما هي أنواع الإفرازات، يجب أن تحرصي على استشارة الطبيب في حالة ملاحظة أي إفرازات غير طبيعية، مع أطيب الأمنيات لكِ بالصحة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد