ADVERTISEMENT

أهم فحوصات القلب لتشخيص أمراض القلب

أهم فحوصات القلب

ADVERTISEMENT
القلب من أهم الأعضاء الحيوية اللازمة لاستمرار حياة الإنسان، ويجب متابعة صحة القلب باستمرار، ومحاولة المحافظة عليه وعلى قوته. وسنتعرف في هذا المقال اليوم على أهم فحوصات القلب ومتى يجب اللجوء إليها؟ فتابع معي هذا المقال.

ما هي أعراض الأمراض القلبية؟

  • الإغماء المتكرر.
  • تباطؤ في معدل ضربات القلب.
  • وجود تنميل أو ألم في منطقة الصدر.
  • صعوبة التنفس.
  • تورم في اليدين والقدمين.
  • تورم في منطقة البطن.

ويجب اللجوء إلى الطبيب فورا في حالة ظهور أحد تلك الأعراض لتجنب مخاطر المضاعفات مثل: السكتة القلبية أو السكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

أهم فحوصات القلب المبدأية واختبارات الدم

يقوم الطبيب بفحص الأعراض الظاهرة عليك، ومعرفة ما إذا كانت أمراض القلب موجودة في العائلة أم لا؟ كما يقوم بفحص نبض القلب وضغط الدم.

ويطلب الطبيب بعض فحوصات الدم مثل:

فحص كمية الكوليسترول، لمعرفة نسبة الضرر الذي يقع على القلب والشرايين من تواجد الكوليسترول في الدم. ومن أهم فحوصات القلب في الدم هو فحص الكوليسترول الذي يحتوي على أنواع مختلفة من الفحوصات:

  • فحص كمية الكوليسترول الكلية في الدم.
  • فحص كمية الكوليسترول الضار(LDL)، الذي يُسبب تصلب الشرايين.
  • فحص كمية الكوليسترول الجيد (HDL)، الذي يعمل على تنظيف الأوعية الدموية من الكوليسترول الضار.
  • فحص كمية الدهون الثلاثية، وتزداد كمية الدهون الثلاثية في مرضى السكري، المدخنين، مدمني الكحول.
  • بروتين سي التفاعلي، لفحص وجود التهابات في القلب أم لا.

أهم فحوصات القلب التشخيصية

تعطي تلك الفحوصات الصورة الكاملة عن القلب بدون وجود أي تدخلات جراحية، كما يمكن الوصول إلى التشخيص النهائي لأمراض القلب من خلال إجراء تلك الفحوصات.

ADVERTISEMENT

تخطيط القلب الكهربي

رسم القلب الكهربائي (EKG) هو اختبار قصير يراقب النشاط الكهربائي في القلب. ويقوم بتسجيل النتائج على شريط من الورق، ويُستخدم هذا الاختبار للتحقق من عدم انتظام ضربات القلب أوفشل القلب.

صدى القلب

مخطط صدى القلب، يقوم بفحص الموجات فوق الصوتية للقلب، عن طريق استخدام الموجات الصوتية لإنشاء صورة كاملة عن القلب. وقد يستخدمه الطبيب لتقييم صمامات قلبك وعضلات القلب.

اختبار الإجهاد

لتشخيص مشاكل القلب تحت وجود ضغط، يحتاج هذا الاختبار إلى ممارسة نشاط أو تمرين شاق. وقد يطلب منك الطبيب ركوب دراجة ثابتة أو المشي أو الركض على جهاز المشي لعدة دقائق، ويقوم بمراقبة رد فعل الجسم تجاه الإجهاد مع زيادة معدل ضربات القلب.

الموجات فوق الصوتية للشريان السباتي

من أهم فحوصات القلب ، حيث يتم استخدام موجات صوتية لإنشاء صور لشريان السباتي على جانبي رقبتك، ويسمح بالتحقق من تراكم البلاك في الشرايين وتقييم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

مراقب هولتر وضربات القلب

يعمل على مراقبة القلب على مدار 24 إلى 48 ساعة، وسيُطلب منك ارتداء جهاز، يعمل على رسم القلب المستمر. ويمكن استخدامه للتحقق من خلل في القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب.

الأشعة السينية

تعتمد الأشعة السينية على الصدر على استخدام كمية صغيرة من الإشعاع لإنشاء صور لمنطقة الصدر، بما في ذلك القلب، لتحديد سبب ضيق في التنفس أو آلام الصدر.

الأشعة المقطعية

يستخدم التصوير المقطعي صور أشعة سينية متعددة لإنشاء صورة مقطعية للقلب، وقد يستخدم الطبيب أنواعا مختلفة من الأشعة المقطعية لتشخيص أمراض القلب. فمثلا قد يستخدم فحصا للتحقق من وجود رواسب الكالسيوم في الشرايين التاجية. أو قد يستخدم تصوير الشرايين التاجية للتحقق من وجود رواسب الدهون أو الكالسيوم في الشرايين.

تصوير القلب بالرنين المغناطيسي

في التصوير بالرنين المغناطيسي، يتم إنشاء صور للأوعية الدموية والقلب، يمكن استخدام الصور لتشخيص العديد من الحالات، مثل: أمراض عضلة القلب وأمراض الشريان التاجي.

ADVERTISEMENT

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أهم فحوصات القلب، ومتى يجب اللجوء إلى الطبيب بسرعة؟ يجب عليك متابعة صحة قلبك وعدم تجاهل أي علاج لحل مشكلة متعلقة بالقلب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد