ما هي أهم الفحوصات والتحاليل الطبية للمرأة؟

أهم التحاليل الطبية للمرأة
أهم التحاليل الطبية للمرأة

كثير من السيدات يرغبن في متابعة حالتهن الصحية والاطمئنان على سلامتهن، وتعتبر التحاليل جزءا من الإجراءات التي يتم القيام بها من أجل هذا الغرض، إليكم أهم التحاليل الطبية للمرأة والتي قد تساعد في الكشف عن أي مشكلات صحية مبكرة.

ADVERTISEMENT

أهم الفحوصات والتحاليل الطبية للمرأة

يمكن أن تختلف التحاليل التي تحتاجين إلى القيام بها بين الحين والآخر ومع اختلاف المرحلة العمرية التي تمرين بها، حيث تحتاجين للقيام بعدد من التحاليل بصورة أقل في مرحلة عمرية صغيرة، وتزيد التحاليل مع تقدمك بالعمر، ويمكن أن تتمثل أهم التحاليل الطبية للمرأة في التالي:

1. تحاليل ضغط الدم

ويعتبر هذا التحليل أحد أهم التحاليل الطبية للمرأة والتي يجب القيام بها كل فترة للتأكد من أن ضغط الدم في مستوياته الطبيعية، ويمكن القيام به في فترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات خاصة إذا كانت معدلات ضغط الدم هي 80/120 ملم زئبقي.

ADVERTISEMENT

أما في حالة اختلفت نتائج تحليل ضغط الدم لديكِ وكانت النتائج ما بين 120 إلى 129 ملم زئبقي، وكان الرقم الآخر ما بين 70 إلى 79، وكنتِ تعانين من بعض المشكلات الصحية مثل السكر أو أمراض القلب والكلى فحينها سيكون عليكِ القيام بالفحص كل سنة، خاصة إذا كان لديكِ تاريخ عائلي للإصابة بالمرض أو تعرضتِ له خلال الحمل.

ويجب التوجه للطبيب في حالة كان ضغط الدم أعلى من 130/80 لأن هذا يعني أنكِ تعانين من مرض ارتفاع ضغط الدم في المراحل الأولى.

ADVERTISEMENT

2. تحليل الكوليسترول

هذا النوع أحد أهم التحاليل الطبية للمرأة، حيث ينصح به للسيدات بعمر 20 سنة، واللاتي يعانين من أمراض الشريان التاجي أو لديهن أحد عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بالكوليسترول.

وفي حالة عدم وجود هذه العوامل، فينصح بعمل فحص الكوليسترول غالباً بعمر الـ45 وأكبر، ويكون معدل القيام به مرة كل 5 سنوات، وذلك للنساء اللاتي يتمتعن بمعدلات كوليسترول طبيعية.

ويجب أن تكون نتائج تحليل الكوليسترول أقل من 200 مجم/ديسيليتر، حيث أن ظهور نتائج تتراوح ما بين 200 إلى 239 مجم/ديسيليتر يعني أنكِ عرضة للإصابة ببعض أمراض القلب والسكتات الدماغية.

ADVERTISEMENT

3. تحليل سكر الدم

عادة ما ينصح بالقيام به بعمر الـ35 سنة وينصح بتكراره كل 3 سنوات، وذلك للسيدات اللاتي لا يكن عرضة لأي من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.

أما في حالة كنتِ عرضة لعوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة به أي أنكِ تعانين من السمنة، أو لديكِ تاريخ عائلي للإصابة به، أو كنتِ تعانين من أمراض ضغط الدم أو القلب، فحينها يجب أن تبدأي بعمل فحص سكر الدم بعمر أصغر من ذلك وفي مراحل مبكرة لمراقبة حالتك الصحية وتجنب الإصابة.

4. الفحص الجسدي

وهو من الفحوصات التي يجب القيام بها في بداية العشرينات، حيث يقوم الطبيب بفحص طولك ووزنك وكتلة جسمك، كما أنه سيقوم بتقييم حالتك النفسية ومتابعة نمط حياتك للتأكد من أنكِ بحالة صحية جيدة.

ADVERTISEMENT

5. فحص كتلة الجسم

وهو فحص يمكن القيام به بداية من عمر 18 عام للكشف عن أي بوادر للإصابة بالسمنة، حيث يقوم الطبيب بحساب كتلة الجسم لمعرفة هل أنتِ في المعدلات الطبيعية أم لا خاصة وأن السمنة تجعلكِ أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب والسكر.

6. فحوصات الثدي

يجب عمل فحص الثدي الذاتي في المراحل الأولى من عمرك ومع التقدم في العمر ينصح بعمل فحص الماموجرام خاصة للسيدات بعمر 40 سنة أو أكبر، وذلك للكشف عن سرطان الثدي.

7. مسحة عنق الرحم

وهو من الفحوصات التي يتم القيام بها من أجل الكشف عن سرطان عنق الرحم، وعادة ما يُنصح الأطباء بالقيام بالفحص بداية من عمر 21، حيث ينصح بالقيام به كل ثلاث سنوات حتى عمر الـ29.

ADVERTISEMENT

ومع عمر الـ 30 وأكبر وحتى عمر 65 سنة قد ينصح الطبيب بنفس الفحص كل 3 سنوات أو يمكن أن ينصح بالقيام بفحص آخر بجانب مسحة عنق الرحم وهو فحص فيروس الورم الحليمي البشري، ولكن يتم القيام به كل 5 سنوات.

8. تحليل فيروس سي

هو تحليل ينصح القيام به للنساء والبالغين بعمر يتراوح ما بين 18 إلى 79 عام بمعدل مرة واحدة على الأقل، وينصح بالقيام بهذا الفحص للنساء الحوامل في كل مرة يحدث فيها الحمل.

9. فحص العين

ينصح بالقيام بفحص للعين كل عام تقريباً خاصة للسيدات اللاتي يعانين من مشاكل في الرؤية ويرتدين نظارات أو عدسات طبية، أما السيدات الأصحاء فلن يكن بحاجة للقيام به بصورة دورية إلا أنه من المهم التوجه للطبيب في حالة ظهور أي مشاكل.

ADVERTISEMENT

وخلال هذا الفحص يقوم الطبيب بفحص الشبكية الموجودة في مؤخرة العين خاصة لو كنتِ من السيدات اللاتي يعانين من مرض السكري، ويجب فحصها بمعدل مرة واحدة على الأقل في العام.

10. فحص الأسنان

وهي من الفحوصات التي يجب القيام بها كل عام للتأكد من صحة الأسنان وتنظيفها لتظل بحالة صحية جيدة.

11. فحوصات الأمراض المنقولة جنسياً

ينصح القيام ببعض الفحوصات للسيدات البالغات اللاتي يمارسن العلاقة الزوجية، حيث ينصح بفحص للكشف عن مرض السيلان والكلاميديا، كما قد ينصح بإجراء فحص فيروس نقص المناعة البشري (الإيدز) لهن.

أهم التحاليل الطبية للمرأة الأكبر عمرا

بجانب التحاليل السابقة قد تحتاج النساء التي تجاوزت أعمارهن الـ40 عام إلى القيام بالمزيد من الفحوصات خاصة تحليل الماموجرام وفحص الثدي هذا بجانب هذه التحاليل:

فحص سرطان القولون

وهو فحص ينصح الأطباء بالقيام به عند بلوغ سن الـ50، حيث ينصح الطبيب بفحص البراز وعمل تنظير القولون كل 10 سنوات وحقنة الباريوم الشرجية، والتي يتم القيام بها كل 5 سنوات وقد ينصح الطبيب بإجراء المزيد من الفحوصات إذا كنت عرضة للإصابة بالمرض وإذا كنتِ من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 75 سنة.

فحوصات الجلد

وتعتبر هذه الفحوصات من الفحوصات المهمة خاصة مع ارتفاع معدل الإصابة بسرطان الجلد، ويمكنكِ فحص جلدك بنفسك كل شهر بداية من عمر الـ18 عام أما الفحوصات الطبية فتتم في عمر متقدم.

كما يتم إجراؤها مع النساء اللاتي تعانين من زيادة خطر الإصابة به، خاصة مع وجود تاريخ عائلي ووجود شامات متعددة على الجلد.

فحص كثافة العظام

وهو فحص يتم إجراؤه غالباً للنساء بعمر 65 سنة أو أكبر، وذلك لأن النساء بهذا العمر يكن عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام، وإذا كنتِ من النساء اللاتي تعرضن للكسور، فربما يجب عليكِ القيام بهذا الفحص عندما تصلين إلى سن اليأس.

اختبار السمع

وهو اختبار ينصح بالقيام به مرة واحدة سنوياً خاصة مع التقدم في السن، لأن القدرة على السمع تتناقص بصورة تدريجية كلما زاد عمر الشخص.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتِ على أهم التحاليل الطبية للمرأة وكيف يمكن أن تختلف باختلاف المرحلة العمرية، ننصحك بزيارة طبيبك في حالة كنتِ تشكين أنك تعانين من مشكلة صحية من أجل الخضوع للفحص والعلاج، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد