أنواع صمامات القلب

أنواع صمامات القلبتحافظ صمامات القلب على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح، فإذا كنت عزيزي القارئ تعاني من مشاكل مرتبطة بصمامات القلب فتابع معنا هذا المقال لتتعرف على أنواع صمامات القلب وما هي الأمراض المرتبطة بها.

ADVERTISEMENT

أنواع صمامات القلب ووظيفتها

يوجد في القلب أربعة صمامات تحافظ على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح، وتشمل هذه الصمامات الآتي:

  1. الصمام الميترالي.
  2. الصمام ثلاثي الشرفات.
  3. الصمام الرئوي.
  4. الصمام الأبهري.

الصمام ثلاثي الشرفات

يعمل الصمام الثلاثي على غلق الأذين الأيمن العلوي، المستخدم في نقل الدم القادم من أعضاء الجسم، ثم يسمح بمرور هذا الدم من الأذين إلى البطين الأيمن السفلي، كما يعمل على منع عودة الدم من البطين الأيمن إلى الأذين الأيمن عند عملية ضخ الدم. وتشمل بعض الأمراض المرتبطة بهذا الصمام: ضيق الصمام ثلاثي الشرفات ورتق الصمام ثلاثي الشرفات.

الصمام الرئوي

يتمثل دوره في إغلاق البطين الأيمن السفلي، لمنع تسرب الدم، ثم يفتح ليسمح بانتقال الدم من القلب إلى الرئتين عن طريق الشريان الرئوي. ومن أشهر الأمراض الخاصة بهذا الصمام هي ارتجاع الصمام الرئوي.

ADVERTISEMENT

الصمام الميترالي

يقوم عادة بلإغلاق الأذين الأيسر العلوي، وعندما يتم جمع الدم المؤكسج من الرئتين، يقوم الصمام بفتح الأذين لمرور الدم إلى البطين الأيسر السفلي.

الصمام الأبهري

يقوم الصمام الأبهري بإغلاق البطين الأيسر السفلي، الذي يقوم بحمل الدم المؤكسج قبل مروره لأعضاء الجسم، ثم يفتح الصمام ليسمح بمرور الدم من القلب إلى الشريان الأورطي، ثم انتقال الدم بعد ذلك إلى بقية أعضاء الجسم.

يحتوي كل صمام على باب يفتح ويغلق مرة واحدة خلال كل نبضة، وفي بعض الأحيان لا تفتح الصمامات أو تغلق بشكل صحيح مما يعوق تدفق الدم من القلب إلى الجسم، ويسبب أمراض مرتبطة بصمامات القلب.

أسباب حدوث أمراض صمامات القلب

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أنواع صمامات القلب تعرف معنا على أسباب حدوث أمراض صمامات القلب.

ADVERTISEMENT

تحدث أمراض صمامات القلب نتيجة عدم عمل واحد أو أكثر من الصمامات بشكل صحيح، حيث تحافظ الصمامات على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح، ولكن في بعض الحالات لا يفتح أو يغلق أحد الصمامات، مما يسبب تعطل أو توقف تدفق الدم من خلال القلب إلى الجسم.

ويعتمد علاج أمراض صمامات القلب على صمام القلب المتأثر ونوع وشدة مرض الصمام، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية لإصلاح أو استبدال صمام القلب المتضرر أو التالف.

أمراض صمامات القلب قد تحدث عند الولادة (عيب خلقي)، ويمكن أن تحدث عند البالغين بسبب العديد من الأسباب والحالات، مثل الالتهابات وأمراض القلب الأخرى، وقد تشمل أمراض صمامات القلب الآتي:

ارتجاع الصمام

في هذه الحالة لا يستطيع الصمام الإغلاق بشكل صحيح، مما يؤدي إلى رجوع الدم للخلف من البطين إلى الأذين، وعادة ما يحدث بسبب انتفاخ الصمامات الخلفية وهي حالة تسمى بـ ارتخاء الصمام.

ADVERTISEMENT

ضيق الصمام

في هذه الحالة يحدث تضييق بالصمام ويصبح الباب الصمامي سميك أو صلب، مما يؤدي إلى قلة تدفق الدم عبر الصمام.

رتق الصمام

في هذه الحالة لا يتشكل الصمام، وتتكون طبقة صلبة من الأنسجة والتي تعيق مرور الدم عبر غرفات القلب (الأذينين والبطينين).

ADVERTISEMENT

وفي نهاية المقال عن أنواع صمامات القلب نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على تساؤلاتك بشأن صمامات القلب ووظيفتها وأشهر أمراضها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نسمة فؤاد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد