ADVERTISEMENT

أنواع الحمل

أنواع الحمل

ADVERTISEMENT

يبدو للكثير أن الحمل مصطلح بسيط ومع ذلك هناك أنواع مختلفة من الحمل التي يجب على النساء أن تعرفها، فهناك أسباب مختلفة طبقاً للاختلافات الجسدية بين النساء وعدد إنتاج البويضات، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على ما هي أنواع الحمل ؟

أنواع الحمل

هناك عدة أنواع من الحمل، وإليكِ هذه الأنواع:

ADVERTISEMENT

الحمل داخل الرحم

الحمل داخل الرحم هو الحمل الطبيعي الذي يتم عن طريق التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وترتبط المشيمة داخل الرحم.

الحمل العنقودي

يتكون الحمل العنقودي من نوعين كامل وجزئي، ويحدث الحمل العنقودي الكامل عندما تتشكل المشيمة في الرحم بدون جنين، وينتج الحمل العنقودي الجزئي عندما يقوم حيوانين منويين بتخصيب بويضة واحدة، ولكن لا ينتج عن ذلك جنينين، فالمشيمة ليست طبيعية مع وجود عدد كبير جدًا من الكروموسومات، وهذا يؤدي في النهاية إلى الإجهاض.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة المخصبة في مكان آخر غير بطانة الرحم، حيث يمكن أن يتم زراعتها في عنق الرحم أو في تجويف البطن، ويؤدي في النهاية إلى إجهاض الجنين، وذلك لأنه لا يستطيع الجنين أن ينمو خارج تجويف الرحم، ومن ناحية أخرى، يحدث الحمل المنتبذ عندما تزرع البويضة الملقحة في قناة فالوب بدلاً من الرحم، ويعتبر هذا الحمل أيضاً غير آمن ويحتاج إلى إنهائه إذا لم يحدث الإجهاض بشكل طبيعي.

اقرأي أيضاً: ما هي علامات الحمل خارج الرحم.

ADVERTISEMENT

الحمل داخل البطن

أيضاً من أنواع الحمل ، الحمل داخل البطن، وهو يحدث عادةً في الحمل الثاني من الولادة القيصرية، حيث يمكن للندبة الناتجة عن الولادة القيصرية أن تتمزق أو تضعف، مما يسمح للجنين بالانزلاق في تجويف البطن، وهناك بعض من حالات الحمل داخل البطن ألا تكتشف حتى موعد الولادة، ويمكن أن تكون هناك حاجة لاستئصال الرحم الكامل بعد الولادة.

أنواع الحمل الأخرى

الحمل المنفرد

يعتبر الحمل المنفرد من أكثر أنواع الحمل شيوعاً، وهو الحمل الذي يحدث نتيجة التقاء بويضة واحدة مع حيوان منوي واحد، وينتج عن ذلك نمو جنين واحد.

الحمل المتعدد

يحدث الحمل المتعدد نتيجة لتخصيب بويضات متعددة في نفس الوقت، ويحدث هذا عندما يقوم أكثر من حيوان منوي بتخصيب أكثر من بويضة وإنتاج توائم غير متماثلة، أو عندما يتم تخصيب بويضة واحدة بواسطة حيوان منوي واحد ثم ينقسم إلى جنينين وهو التوأم المتماثل.

اقرأي أيضاً: أعراض الحمل بتؤام.

ADVERTISEMENT

بعض الحالات الأخرى من الحمل

استكمالاً للتعرف على أنواع الحمل هناك عدة حالات أو أمراض يمكن ان تحدث خلال الحمل ومنها:

الذئبة

مرض الذئبة هو مرض مناعي ذاتي يمكن أن يكون معقدًا للنساء الحوامل ويمكن أن يكون أكثر تعقيدًا بسبب تجلط الدم.

الحمل البيوكيميائي

هو مصطلح طبي، يعني فقدان الحمل الذي يحدث بعد فترة وجيزة من عملية الالتصاق، ويحدث بشكل عام قبل أن تتمكن الموجات فوق الصوتية من الكشف عن نبض قلب الجنين، حيث تزرع البويضة في الرحم لكنها غير قادرة على النمو لسبب ما.

الحمل المعقد

هو من أنواع الحمل التي يكون فيها وضع أرداف أو قدمي الجنين بالقرب من عنق الرحم، والطبيعي أن يكون رأس الجنين إلى أسفل تجاه قناة الولادة.

ADVERTISEMENT

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد ان تعرفنا على ما هي أنواع الحمل وبعض الحالات التي يمكن أن تحدث خلال الحمل، يمكن الكشف عن جميع هذه الحالات من خلال المتابعة المنتظمة مع الطبيب المختص، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة منى محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد