ما هي طريقة الحمل بتوأم؟ وما هي الأعراض؟

طريقة الحمل بتوأم

ADVERTISEMENT

هل ترغبين في الحمل بتوأم؟ إن كانت إجابتك بنعم فلستِ وحدك، فالتوأم أكثر جذباً لبعض النساء وأخريات يبحثن عن كيفية الحمل بتوأم بنتين أو طريقة الحمل بتوأم ولدين ، لذا في هذا المقال سنخبرك طريقة الحمل بتوأم الصحية دون منشطات، وكيف تعرفين أنك حامل بتوأم.

طريقة الحمل بتوأم

قبل التعرف على كيفية الحمل بتوأم تعرفي على نوعي التوأم، متطابق وغير متطابق، فيتشكل التوأم المتطابق عندما يتم إخصاب بويضة من الحيوانات المنوية، ثم ينقسم إلى اثنين من الأجنة المنفصلة، ويكون كل شيئ متطابق مثل الجينات والعوامل الوراثية.

ADVERTISEMENT

أما التوأم غير المتطابق فيتشكل من بويضيتين منفصلتين، يقوم اثنين من الحيوانات المنوية المنفصلين بإخصابهما، وكل طفل في التوأم غير المتطابق يكون في المشمة الخاصة بهم.

كيفية الحمل بتوأم

هل هناك فرص تساعدك على الحمل بتوأم؟ هل هذا الكلام صحيح؟ ربما تجيبن بنعم ولكن دعينا نمر على جميع الطرق ونخبرك مدى دقتها.

ADVERTISEMENT

التلقيح الصناعي

تستخدم العديد من النساء التلقيح الصناعي لزيادة فرص الحمل، ويقوم الطبيب بسحب البويضة والحيوانات المنوية في المعمل لتخصيبها، ويتم تركهم معاً حتى يتشكل الجنين، ويزيد هذا من احتمالية الحمل بتوأم، ولكن من ضمن آثاره الجانبية متلازمة فرط تحفيز المبيض

منشطات التبويض

يمكن وصف بعض أنواع الحقن أو أفضل حبوب منشطة للحمل بتوأم التي تعمل على تحفيز المبايض لإنتاج المزيد من البويضات، وتعمل تلك الأدوية على تنظيم الهرمونات، وبالتالي زيادة فرص الإباضة عند المرأة. ولا يجب استخدام هذه الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب المتخصص.

طريقة الحمل بتوأم بشكل طبيعي

أطعمة للحمل بتوأم

عادة ما يُنصح بتناول نظام غذائي سليم، متكامل العناصر الغذائية، كما يُنصح بتناول الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك للحمل بتوأم، ومع ذلك، إن تناول أطعمة معينة لا يعني أنكِ سوف تحملين بتوأم. كل ما عليكِ هو اتباع نظام غذائي سليم، وإليكِ أهم الأطعمة التي يجب أن توفريها في نظامكِ الغذائي:

ADVERTISEMENT
  • الخضروات والفواكه: سواء كانت طازجة، أو مجففة، أو كعصير.
  • الأطعمة الغنية بالنشا (النشويات) مثل البطاطس، والحبوب الكاملة، والأرز، والخبز.
  • الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية واليود.
  • تناول منتجات الألبان مثل الجبن، والزبادي.

السن

التقدم في العمر قد يجعلك حاملاً بتوأم، هذا صحيحاً فبدايةً من عمر 30: 40 عامًا، تبدأ الهرمونات في تحفيز المبيضان على إطلاق أكثر من بويضة.
التاريخ العائلي

يمكن أن ترتفع فرصتكِ للحمل بتوأم إذا كانت ولادة التوائم شائعة في عائلتكِ. ووفقًا للمصادر، تزداد احتمالية الولادة بتوأم إذا كان هناك تاريخ عائلي من جهة الأم عن عائلة الأب.

الطول والوزن

تشير المصادر إلى ازدياد احتمالية الحمل بتوأم عند النساء الأكثر طولًا ووزنًا عن الأقصر، وسبب ذلك ليس واضحًا، ولكن يرجح رجوعه للتغذية؛ إذ إن النساء ذوات الوزن الأعلى يتناولون عناصر غذائية أكثر.

ADVERTISEMENT

العِرْق

هناك اعتقاد بأن بعض الأجناس أو الأعراق يزيد فيها حمل التوائم عند بعض النساء، بينما البعض الآخر تقل عندهم تلك الفرص.

أعراض الحمل بتوأم

بالتأكيد تريدين معرفة كيف تكتشفي الحمل بتوأم؟، لذا إليكِ أعراض الحمل بتوأم:

زيادة أعراض الحمل

حوالي نصف النساء الحوامل في توأم، يشعرن بأعراض مضاعفة عن الحمل العادي، مثل زيادة نوبات غثيان الصباح أو غثيان الحمل، والحامل في توأم لا تعاني من مضاعفات خطيرة جدا ولكن يكون هناك زيادة في الأعراض.

ADVERTISEMENT

حركة الجنين المبكرة

بعض النساء يشعرن بحركة الجنين في وقت غير متوقع، ويلاحظن تكرار الحركة عن الطبيعي في وقت مبكر من مراحل الحمل.

زيادة الوزن

الأم الحامل بتوأم يزداد وزنها إلى 4.5 كيلو جرام، بخلاف زيادة وزنك الطبيعية خلال الحمل، إلا أن الحمل بتوأم بالتأكيد سيكسبك المزيد من الوزن.

السونار

جهاز الموجات فوق الصوتية، هو الطريقة الوحيدة والعلمية لمعرفة إن كان حملك يحمل مضاعفات.

ADVERTISEMENT

دوبلر الحمل

يكون هذا بعد أشهر الحمل الثلاثة، ولكنه لا يكون دقيق، فقد لا يكشف عن نبضات قلب الجنين.

أسئلة شائعة

هل يمكن الولادة الطبيعية للحامل بتوأم؟

تعتقد الكثيرات أن الولادة القيصرية هي الخيار الأول والأخير للحوامل بتوأم، إلا أن نسبة الولادة الطبيعية للتوائم قد تصل لـ 40%.

أيهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية للتوأم؟

إن الطبيب هو من يحدد أي منهما يعتبر الخيار الأمثل، وذلك وفقًا لحالة المرأة الحامل، ومتطلباتها، ووضعية الأجنة. وقد تكون الولادة القيصرية هي الخيار الأفضل في حال كانت وضعية الطفل الأول لا تسمح بخروجه عن طريق الولادة الطبيعية، أو خضعت الأم لولادة قيصرية في السابق، أو يتشارك التوأم في نفس المشيمة.

هل الإسهال من علامات الحمل بتوأم؟

قد يحدث إسهال بسبب التغيرات الغذائية المفاجئة للمرأة، أو بسبب التغيرات الهرمونية، أو العدوى البكتيرية والفيروسية، وقد يكون بسبب عوامل أخرى مثل بعض الأدوية، أو الحساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة. ومع ذلك فالإسهال ليس علامة مؤكدة للحمل بتوأم.

هل ألم المبيضين من أعراض الحمل بتوأم؟

قد يكون ألم المبيضين -وهو عبارة عن ألم في منطقة الحوض- نتيجة حدوث انغراس البويضة المخصبة، أو قد يكون بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في بدايات الحمل، ولكنه لا يؤكد وجود توأم.

هل الحمل بتوأم يسبب نزول دم؟

الحمل بطفل واحد أو الحمل بتوأم قد يحدث معه نزيف خفيف في الأيام الأولى بمجرد حدوث حمل بسبب انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وهو أمر طبيعي في أول 10 أيام أو أسبوعين، ولكن مع إذا ازدادت غزارة النزيف مع حدوث ألم وتشنجات، فيجب التواصل مع الطبيب فورًا، إذ قد تكون من علامات الإجهاض.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد