ما سبب ألم شديد في رأس المعدة وفي الظهر مابين الكتفين؟

هناك العديد من الأسباب التي ينجم عنها ألم شديد في رأس المعدة وفي الظهر مابين الكتفين، وفي حال كنت تعاني من الألم الشديد، ينبغي التوجه للطبيب لتشخيص حالتك فورًا عن طريق أخذ التاريخ المرضي، والتاريخ العائلي، ومعرفة باقي الأعراض التي تعاني منها، كما يطلب منك بعض الفحوصات التي تؤكد التشخيص.

ADVERTISEMENT

وفيما يلي بعض المشاكل المحتملة لهذا الألم:

  • أمراض المرارة: مثل التهاب المرارة cholecystitis، ومن أعراضه الشائعة هي ألم في منطقة البطن الذي يستمر لعدة ساعات، وعادة ما يكون الألم في الجانب الأيمن أو وسط منطقة البطن العلوى، كما أنه قد ينتشر إلى الظهر أو الكتف الأيمن.
  • التهاب البنكرياس الحاد acute pancreatitis: ومن أعراضه ألم شديد في غضون دقائق بعد تناول الطعام أو الشراب، وينتشر الألم إلى الظهر، أو منطقة الكتف الأيسر، وقد يستمر عدة أيام، كما أنه يشتعل عند الاستلقاء على الظهر.
  • الارتجاع الحامضي Acid reflux: أو ارتجاع المريء الذي قد ينتشر الألم الناجم عنه إلى ما بين الكتفين.
  • القولون العصبي Irritable bowel syndrome: ومن أشهر أعراضه الألم الذي يمتد في أي منطقة من مناطق البطن، وقد يرجع سبب ألم البطن العلوي إلى الانتفاخات التي تزداد سوءًا بعد الوجبات، وقد ينتشر الألم إلى ما بين الكتفين أو الرقبة في الحالات الشديدة التي تستدعي الاتصال بالطبيب فورًا كما يوضح أحد المصادر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد