أسباب ألم المعدة بعد الأكل وعلاجه

أسباب ألم المعدة بعد الأكلهل تشعر بألم في بطنك بمجرد تناولك للطعام؟ تتعدد أسباب ألم المعدة بعد الأكل، فهناك أسباب متعلقة بتناول نوعيات معينة من الأطعمة، وأخرى متعلقة بالإصابة ببعض الأمراض، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن هذه الأسباب، وكيفية علاج كل سبب.

ADVERTISEMENT

أسباب ألم المعدة بعد الأكل

أسباب ألم البطن بعد الأكل مختلفة ومتعددة، وفيما يلي سنعرض بعض هذه الأسباب وكيفية علاجها:

1. حساسية الطعام

حساسية الطعام من أشهر أسباب ألم المعدة بعد الأكل مباشرة، فتحدث عندما يتعامل الجسم مع بعض أنواع الطعام كما لو كانت أجسام غريبة مضرة، وفي هذه الحالة ينتج الجهاز المناعي أجسام مضادة لمحاربة هذه الأطعمة، وتتسبب هذه الاستجابة المناعية في حدوث عدة أعراض، منها الشعور بألم المعدة بعد الأكل، ومن أشهر الأطعمة التي تسبب الحساسية، البيض والحليب والفول السوداني والقمح والصويا والأسماك.

ADVERTISEMENT

2. عدم تحمل الطعام

عدم تحمل الطعام هو عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم نوعيات معينة من الأطعمة كما ينبغي، أو تهيج المعدة بعد تناول هذه الأطعمة ومن أمثلته:

  • عدم تحمل اللاكتوز، وهو عدم القدرة على هضم اللاكتوز بالحليب.
  • حساسية الجلوتين، وهو البروتين المتواجد في الحبوب الكاملة، مثل القمح والشعير.

3. سوء الهضم

يتسبب سوء الهضم في ألم المعدة بعد الأكل، ويحدث سوء الهضم لأسباب متعددة مثل، الإفراط في تناول الكافيين أو تناول كميات كبيرة من الطعام بسرعة، أو بسبب تناول الأطعمة الحارة، أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

ADVERTISEMENT

4. احتباس الغازات

تتسبب بعض أنواع الأطعمة مثل البصل والبروكلي والفول والكرنب في الانتفاخ واحتباس الغازات في البطن، كما يمكن أن يحدث احتباس الغازات نتيجة مضغ العلكة، أو مص الحلوى أو تناول الطعام أثناء فتح الفم.

5. ارتجاع المريء

ارتجاع المريء هو أحد أمراض الجهاز الهضمي المزمنة، الذي يحدث عند رجوع حمض المعدة للمريء، ومن أبرز أعراضه الشعور بالحموضة، كما يتسبب في الشعور بألم المعدة بعد الأكل.

6. متلازمة القولون العصبي

هو من أمراض الجهاز الهضمي المزمنة التي تؤثر على الأمعاء الغليظة، وينتج عن الإصابة به عدة أعراض منها ألم المعدة، وغيرها من الأعراض مثل الإمساك والإسهال والتقلصات والانتفاخ والغازات.

ADVERTISEMENT

7. الداء البطني (سيلياك)

يحدث مرض الداء البطني نتيجة حدوث استجابة مناعية، من الجسم عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، وينتج عن الإصابة به تهيج وألم المعدة وغيرها من المضاعفات.

8. التهاب القولون التقرحي

يتسبب التهاب القولون التقرحي في التهاب وتكوين القرح بالبطانة الداخلية للأمعاء الغليظة، ولم تتوصل الأبحاث العلمية لتحديد نوعية من الأطعمة التي تزيد من حدة أعراضه.

9. داء كرون

يتسبب داء كرون في التهاب عدة أجزاء من الجهاز الهضمي، مما ينتج عنه عدة أعراض مثل ألم المعدة الشديد، والإسهال والبراز المصحوب بالدم.

ADVERTISEMENT

10. القرحة الهضمية

تتكون القرحة الهضمية بالبطانة الداخلية للمعدة، أو بالجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ومن أبرز أعراضها الشعور بألم وحرقة بالمعدة، وتزيد حدة القرحة الهضمية عند تناول الأطعمة الحارة، لذلك يفضل تجنب تناول هذه النوعية من الأطعمة.

11. الإمساك

يحدث الإمساك بسبب عدم تحرك الأمعاء بصورة منتظمة، ومن الأعراض المصاحبة للإمساك ألم المعدة والانتفاخ.

12. أدوية الضغط

تتسبب بعض أنواع أدوية الضغط في ظهور بعض الأعراض الجانبية، مثل الإمساك وفي بعض الأحيان ألم المعدة، وفي هذه الحالة يمكن استشارة الطبيب المختص لوصف دواء بديل.

ADVERTISEMENT

13. قرح المعدة

تتكون قرح المعدة ببطانة المعدة، وينتج عنها الشعور بألم وحرقة وسط المعدة، وعادة ما تتكون هذه القرح نتيجة الإصابة بالعدوى، أو تناول بعض الأدوية مثل الإسبرين في حالة تناوله لمدة طويلة.

14. التهاب البنكرياس الحاد

يحدث التهاب البنكرياس الحاد نتيجة عدة أسباب، مثل حصوات المرارة أو ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، أو تناول الكحول، ويتسبب في الشعور بألم شديد بالبطن ينتشر إلى الظهر.

متى يجب زيارة الطبيب؟

لابد من سرعة استشارة الطبيب المختص عندما يصاحب ألم المعدة ظهور الأعراض التالية:

ADVERTISEMENT
  • الحمى.
  • البراز المصحوب بالدم.
  • الغثيان والتقيؤ المستمرين.
  • فقدان الوزن.
  • تورم البطن.

علاج ألم المعدة بعد الأكل

يعتمد علاج ألم المعدة بعد الأكل على تشخيص سبب هذا الألم، على سبيل المثال في حالة حساسية أو عدم تحمل الطعام، لابد من التوقف تمامًا عن تناول هذه الأطعمة، وفي حالة الإمساك ننصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب كميات مناسبة من السوائل، وللحد من أعراض ارتجاع المريء يمكن تناول مضادات الحموضة، وقد يلجأ الطبيب المختص للتدخل الجراحي أحيانًا، مثل إزالة حصوات المرارة أو استئصال المرارة لعلاج ألم المعدة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد