ADVERTISEMENT

أعراض الغدة الدرقية عند الرجال وعلاج خللها

أعراض الغدة الدرقية عند الرجال

ADVERTISEMENT
أحيانا قد يحدث خلل في الغدة الدرقية، مما يسبب فرط نشاطها بسبب زيادة إنتاج الهرمونات، أو قد يحدث قصور في الغدة الدرقية بسبب قلة إنتاج الهرمونات، وفي الحالتين تظهر بعض الأعراض، وفي هذا المقال سنتعرف على أعراض الغدة الدرقية عند الرجال بالتحديد وبشكل عام، وكيفية علاج اضطرابات الغدة الدرقية.

فرط نشاط الغدة الدرقية عند الرجال

هي حالة تحدث بسبب زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، مما قد يؤثر بشكل سلبي على صحة القلب والعضلات والسائل المنوي، وينتج عن فرط نشاط الغدة العديد من الأعراض منها ما هو مشترك بين الرجال والنساء ومنها ما يخص الرجال.

ADVERTISEMENT

ومن أهم أسباب فرط نشاط الغدة عند الرجال، هو مرض جريفز الذي يسبب مهاجمة جهاز المناعة غدة درقية سليمة عن طريق الخطأ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج الهرمونات.

بالطبع هناك أسباب أخرى تتسبب في فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكنك التعرف عليها من هنا.

قصور نشاط الغدة الدرقية عند الرجال

بالرغم من أنها حالة شائعة عند النساء أكثر، نتيجة أمراض المناعة الذاتية، وتلك الأمراض أكثر شيوعا لدى النساء، لكن تظل يمكن أن تصيب الرجال أيضا.

يعتبر مرض هاشيمتو هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بقصور الغدة الدرقية، بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى، يمكنك التعرف على المزيد عن خمول نشاط الغدة الدرقية وكيفية علاجها.

ADVERTISEMENT

أعراض الغدة الدرقية عند الرجال

تختلف أعراض خلل الغدة واضطراباتها حسب الحالة إن كانت فرط نشاط الغدة أو خمولها، لذلك سنذكر أعراض كل حالة على حدة:

أعراض زيادة الغدة الدرقية عند الرجال:

  • ضعف الانتصاب وانخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • انخفاض هرمون التستوستيرون مما قد يسبب فقدان كتلة العضلات.
  • التثدي قد يكون أحد علامات فرط نشاط الغدة.
  • الصلع المبكر قد يكون علامة.
  • ترقق العظام، بالرغم من أنه أكثر شيوعا في الرجال.

أعراض الغدة الدرقية الخاملة عند الرجال:

يعتب فقدان الرغبة الجنسية، وصعوبة الانتصاب من العلامات المميزة عند الرجال بسبب خمول الغدة، لكن تظل هناك بعض الأعراض الشائعة لقصور الغدة بشكل عام سواء كان عند الرجال أو النساء، كزيادة الوزن وعدم تحمل البرودة.

ADVERTISEMENT

.

علاج خلل الغدة الدرقية

يهدف علاج خلل واضطرابات الغدة الدرقية إلى إعادة توازن الهرمونات التي تنتجها الغدة، ولذلك تختلف طرق للعلاج لقصور الغدة عن علاجات فرط نشاطها، ويمكن علاج قصور الغدة من خلال الأدوية الهرمونية التي تعوض الكميات الناقصة من الهرمون، مع استمرار إجراء الاختبارات اللازمة من أجل التأكد من الوصول إلى النسبة المحددة.

أما في حال كانت الحالة تتعلق بزيادة نشاط الغدة، فذلك يمكن أن يتم علاجه بطرق مختلفة تعتمد على الأدوية لمنع زيدة إنتاج الهرمونات، أو علاج اليود المشع الذي يؤثر على عمل الغدة، أو باللجوء إلى الجراحة لاسئتصال الغدة بشكل كامل أو جزء منها.

ADVERTISEMENT

تحليل TSH للغدة الدرقية

لتشخيص الأعراض التي تظهر عندك، ستحتاج إلى إجراء التحاليل اللازمة للتأكد من نسب الهرمونات، وتحديد إن كنت تعتاني من خمول الغدة أو زيادة نشاطها وذلك من خلال اختبار TSH ، الذي يقوم فيه الطبيب بسحب عينة من الدم لديك، وبناءا على النسب والنتائج يحدد الحالة التي تعاني منها.

قد يطلب الطبيب المزيد من الفحوصات لتحديد العلاج المناسب، لذلك لا يجب عليك أن تقوم بتشخيص الأعراض لديك من تلقاء نفسك، أو تناول أي علاجات بدون استشارة الطبيب حتى لا تسبب المشاكل والمضاعفات لك، ويمكنك التعرف على

المزيد من المعلومات عن مشاكل الغدة الدرقية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد