أضرار شرب العرقسوس للحامل

أضرار شرب العرقسوس للحامليستخدم العرقسوس في الكثير من الاستخدامات العلاجية مثل علاج اضطرابات وقرح المعدة والتخلص من البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، ولكن يجب تجنبه خلال فترة الحمل لأنه يمكن أن يتسبب في عدد من الأضرار المحتملة، تعرفي في هذا المقال على أضرار شرب العرقسوس للحامل وفوائده العامة للجسم.

ADVERTISEMENT

العرقسوس

العرقسوس هو أحد النباتات العشبية المستخدمة لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بما يتضمن قرح المعدة والأمعاء، والحموضة والمغص، ولكن هناك بعض الدراسات التي تؤكد فاعلية استخدام العرقسوس في علاج الحموضة، ولا توجد أدلة كافية لدعم استخدام العرقسوس في الاستخدامات العلاجية الأخرى، كما يستخدمه بعض الأشخاص مباشرة على الجلد لعلاج أعراض الإكزيما من الالتهاب والحكة وعلاج الصدفية، كما يستخدم أيضًا لإضافة النكهات على الأطعمة، ولكنه يمكن أن يتسبب في عدد من المشكلات الصحية عند استخدامه بكميات كبيرة.

هل يمكن شرب العرقسوس أثناء الحمل؟

ينصح الأطباء بتجنب شرب العرقسوس تماماً خلال فترة الحمل والرضاعة، لحماية الجنين من أي مضاعفات ومشاكل صحية محتملة، فعلى الرغم من فوائد العرقسوس الصحية العديدة إلا أن استهلاكه بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم والصداع والشعور بالتعب والإجهاد وتراكم السوائل في الجسم، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى النوبة القلبية، وحتى عند استخدامه بكميات صغيرة خلال الحمل فإنه يظهر عدد من الأعراض مثل الشعور بآلام أو تنميل في الأطراف.

أضرار شرب العرقسوس للحامل

يمكن أن يتسبب شرب العرقسوس في الكثير من الأضرار والمشاكل الصحية أثناء الحمل، ومنها:

ADVERTISEMENT

ضعف المشيمة

يمكن أن يؤدي شرب العرقسوس إلى ضعف المشيمة ويسمح لهرمون التوتر الذي يستمى هرمون القشري السكري وبعض الهرمونات الضارة الأخرى بالدخول إلى جسم الجنين، حيث يمكن أن تؤثر هذه الهرمونات على وظائف مخ الجنين وتضعف من قدرته على أداء وظيفته بالشكل الطبيعي.

الإجهاض والولادة المبكرة

يمكن أن يتسبب استخدام العرقسوس بكميات كبيرة خلال الحمل إلى زيادة احتمالية الإجهاض، كما يزيد من احتمالية الولادة المبكرة مما يؤثر على صحة الجنين.

اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة

من الأعراض الجانبية لشرب العرقسوس خلال الحمل أيضًا هو احتمالية إصابة الطفل باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة، كما يؤثر على مستوى ذكاء الطفل.

اضطراب الهرمونات

يحتوي العرقسوس على مركبات تشبه الإستروجين في تأثيرها، مما يؤثر سلباً على هرمونات الجنين، فإذا كان الجنين ذكر وتعرض لمستويات مرتفعة من هرمون الإستروجين فإن ذلك يزيد من احتمالية وجود تغيرات غير طبيعية في الخصيتين لدى الجنين، ويمكن أن يؤثر ذلك أيضًا على الأنثى ويتسبب في بعض الأضرار في جهازها التناسلي.

ADVERTISEMENT

فوائد العرقسوس العامة

بعد أن تعرفتي على أضرار شرب العرقسوس للحامل تعرفي على فوائده العامة للجسم، حيث يحتوي العرقسوس على أكثر من 300 مركب، وتمتلك هذه المركبات خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، لذلك يساعد العرقسوس على توفير الكثير من الفوائد الصحية، ومنها:

علاج عدوى والتهاب الجلد

الإكزيما هي مرض جلدي يتسبب في الشعور بالحكة والالتهاب واحمرار الجلد، لذلك يستخدم مستخرج جذور العرقسوس في تهدئة أعراض الإكزيما، ويساعد على مقاومة البكتيريا المسببة لالتهاب الجلد.

قرح المعدة

تشير أحد الدراسات إلى أن مركبات الفلافونيد الموجودة في جذور العرقسوس قد تساعد على تهدئة اضطراب المعدة، كما يساعد على تهدئة الغثيان والحموضة، وعلاج قرح المعدة الناتجة عن الإصابة بأنواع معينة من البكتيريا.

تسوس الأسنان

تشير العديد من الدراسات إلى أن العرقسوس يمتلك القدرة على قتل البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، فعلى الرغم من أنه لا توجد دراسات تؤكد قدرته على علاج تسوس الأسنان إلا أن العرقسوس أظهر فاعلية كبيرة في تثبيط نمو البكتيريا المسببة له.

ADVERTISEMENT

التهاب الحلق

يرى بعض الأشخاص أن العرقسوس يمثل علاج فعال لتهدئة التهاب الحلق.

تهدئة أعراض الدورة الشهرية

يستخدم العرقسوس كوصفة منزلية لعلاج أعراض الدورة الشهرية وآلامها، كما يستخدم أيضًا في علاج أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أضرار شرب العرقسوس للحامل وتعرفتي على فوائده المختلفة للجسم، قومي باستشارة الطبيب قبل استخدام أي نباتات عشبية خلال الحمل للتأكد من أنها آمنة على الجنين، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد