أضرار اللويزة على الحامل

أضرار اللويزة على الحاملما هي أضرار اللويزة على الحامل ؟ اللويزة من النباتات التي تزرع في المناطق الاستوائية ولها رائحة منعشة تشبه الليمون، ويلجأ إليها البعض لأغراض طبية، للاعتقاد أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية المختلفة للجسم.

ADVERTISEMENT

ولكن هناك بعض الأضرار التي تسببها اللويزة على الحامل سنتعرف عليها في هذا المقال، لذلك تابعي قراءة هذا المقال لمعرفة ما هي أضراره على الحامل، وأيضاً المضاعفات التي قد يسببها أثناء الحمل، كما سنتعرف على فوائده المحتملة بشكل عام.

ما هي أضرار اللويزة على الحامل ؟

نبات اللويزة هو نبات آمن الاستخدام بشكل عام  للعديد من الأشخاص، ولكن في حالة إذا تم تناوله بكميات معتدلة، كما أنها آمنة عند تناولها بكميات مناسبة كدواء، ولكنها يمكن أن يسبب تهيج الجلد للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، هذا بالنسبة لاستخدامه بشكل عام، ولكن في حالة الحمل لا توجد دلائل علمية كافية على إمكانية تناول اللويزة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية دون أضرار.

لذلك يجب أخذ الاحتياطات اللازمة وعدم تناولها حتى لا تشكل ضرراً على الحامل أو الجنين، أو عدم تناولها دون استشارة الطبيب المختص، حيث أن تناولها الزائد قد يؤدي إلى حدوث أضرار للكلى، أو الإصابة بمضاعفات للأشخاص المصابين بأمراض الكلى وتجعل أمراض الكلى أسوأ، كما يجب تجنب استخدامها بكميات كبيرة إذا كنت تعانين من مشاكل في الكلى.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضاً: المشروبات الممنوعة للحامل.. احترسي من هذه المشروبات أثناء الحمل

استخدامات اللويزة

هناك بعض الآراء التي ترى أنه يوجد فوائد لنبات اللويزة تعالج بعض الأمراض، ولكن الأبحاث العلمية حول إثبات هذه الفوائد قليلة، حيث نحتاج إلى المزيد من الأبحاث للكشف عن فوائدها المحتملة، وتشمل فوائدها المحتملة واستخداماتها ما يلي:

  • تم استخدامه لعلاج الدوالي والبواسير.
  • يستخدم العشب لعلاج الإمساك
  • في الأدوية العشبية، يتم استخدامه لعلاج عسر الهضم والحمى ونزلات البرد
  •  مهدئ وطارد للغازات.
  • يمتلك الزيت العطري خصائص مضادة للبكتيريا.

*لذلك يجب استشارة الطبيب، قبل الاعتماد عليها كعلاج لأي مرض.

اقرأي أيضاً: نصائح للمرأة الحامل يجب عليكِ اتباعها للحفاظ على صحتك وصحة طفلك

ADVERTISEMENT

شاي الأعشاب خلال الحمل

الكثير من النساء الحوامل يرغبن في اللجوء إلى الوسائل الطبيعية، للتخلص من المشكلات الصحية التي تظهر لهم خلال فترة الحمل، وتعتبر الأعشاب التي يمكن صناعة كوب من الشاي منها، أحد تلك الوسائل الطبيعية المفضلة لدى البعض.

يعتقد الكثيرين أن شاي الأعشاب يمكن أن يكون له فوائد متعددة ومختلفة، منها التخلص من التقلصات، والتخلص من الوتر والقلق، أو التخلص من مشاكل النوم… إلخ وغيرها من المشكلات المختلفة.

لكن المهم معرفته أن الأعشاب إن كانت آمنة في فترة ما قبل الحمل، قد يختلف الوضع كثيرا مع العديد من الأنواع منها خلال فترة الحمل، فالبعض منها يمكن تناوله بمقدار معتدل، فلا يسبب مشكلة، والبعض الآخر قد يكون له تأثيرات سلبية على صحة الحمل.

لذلك لا يجب الجزم أن كل الأعشاب الآمنة قبل فترة الحمل، ستكون آمنة بالضرورة خلال الحمل أيضا، خاصة مع الافتقاد للرقابة على المنتجات العشبية، التي يروج لها أنها تساعد على علاج بعض الأمراض، وفي الحقيقة لم يتم إجراء الأبحاث الكافية عليها، وذلك على عكس الأدوية التي يتم المراقبة عليها وتجربة آثارها الإيجابية والسلبية من خلال المنظمات الصحية المختصة مثل منظمة الغذاء والدواء الأميركية FDA.

ADVERTISEMENT

لذلك من المهم استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى أي أعشاب وتناولها كعلاج، أو إدراجها بشكل منتظم في النظام الغذائي، أو في حال كنتِ تعانين من أي مشكلات صحية خلال الحمل، تؤثر على سلامته.

اقرأي أيضاً: علاج الصداع للحامل بطرق لا تضر بالحامل أو الجنين وطرق الوقاية منه

بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على أضرار اللويزة على الحامل وفوائدها الأخرى، ننصحك بعدم تناول اللويزة لأنها يمكن أن تتسبب مشكلات صحية حيث لم يثبت بعد مدى سلامتها على الحامل أو الرضيع، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد