أسباب فشل اطفال الانابيب وأعراضه

فشل اطفال الانابيب

ADVERTISEMENT

تلجأ العديد من النساء اللاتي يعانين من مشاكل الإنجاب إلى التلقيح الصناعي (أطفال الأنابيب) للمساعدة على الحمل إلا أن في بعض الحالات قد لا تنجح هذه العملية، وللتعرف على أسباب فشل اطفال الانابيب والعلامات التي تشير له وماذا يحدث بعده، تابعي هذا المقال.

أسباب فشل اطفال الانابيب

تختلف أسباب عدم نجاح عملية اطفال الانابيب، وإليكِ أبرز هذه الأسباب:

فشل زرع الأجنة

في بعض الأحيان قد لا تلتصق البويضة المخصبة بنجاح في بطانة الرحم، وبالتالي فإن عملية زرع الجنين بالرحم تفشل ولا يحدث الحمل.

ADVERTISEMENT

ضعف أو تشوه البويضات

لكي يتم تكوين الجنين بشكل صحيح يجب أن تكون البويضات ذات جودة عالية، فإذا لم يتم الحصول عليها بالجودة المناسبة فإن فرص الحمل تكون ضعيفة جدًا. وخلال مرحلة استرجاع البويضات قد يجد الأطباء أن البويضات غير صالحة للتخصيب مما يضطره لإنهاء العملية.

فشل التخصيب

قد يفشل تخصيب البويضات بعد وضعها مع الحيوانات المنوية؛ وذلك قد يكون بسبب مشاكل خاصة بأحد الأبوين أو كليهما.

ضعف أو قلة عدد الحيوانات المنوية

تلعب جودة الحيوانات المنوية دورًا هامًا في نجاح عملية التلقيح، فإذا كان عدد الحيوانات المنوية غير كافي أو ضعيف فإن ذلك يؤدي لفشل العملية.

علامات فشل اطفال الانابيب

تظهر أعراض فشل اطفال الانابيب من خلال عدم وجود أي تغييرات، حيث يؤدي الزرع إلى تغيرات في حاسة الشم، وزيادة حساسية الثديين، وإفرازات مهبلية، وتقلصات طفيفة في البطن، لذا إن لم تظهر علامات الحمل بعد أطفال الأنابيب بعد أسبوعين من التلقيح الاصطناعي، فقد يكون ذلك مؤشرًا لفشل العملية.

ADVERTISEMENT

وعادةً ما يكون النوع الوحيد من النزيف الذي يجب أن يثير قلقًا شديدًا هو النزيف الشديد (أثقل من نزيف الدورة الشهرية)، ففي حالة حدوث نزيف حاد، فقد يكون ذلك مؤشرًا على فشل عملية الزرع.

أما في أوقات أخرى، فقد يشير إلى إجهاض مبكر، حيث يمكن أن يحدث هذا في حالات الحمل بتوائم إذا فُقد أحد الأجنة.

تنظيف الرحم بعد فشل أطفال الأنابيب

تعتبر عملية فشل اطفال الانابيب من أكثر التجارب المؤلمة والمحبطة للمرأة، وعلى الرغم من اختلاف أسباب حدوثه، إلا أن بالإمكان الحصول على حمل صحي بعد ذلك، وذلك عن طريق إتمام الإجراءات التي تساعد على التخلص من الآثار السيئة والتي سببت الإجهاض، ومن أهم هذه الإجراءات هي تنظيف الرحم بشكل جيد، والذي يتم عادة من خلال عملية الكحت في عيادة الطبيب.

ويقوم الطبيب باستخدام أدوات صغيرة في هذا الإجراء؛ لفتح وتوسيع عنق الرحم، ثم يستخدم بعد ذلك أداة جراحية؛ لإزالة أنسجة الرحم الموجودة بداخله بعد الإجهاض.

ADVERTISEMENT

وفي بعض الحالات من الممكن استخدام عملية الشفط، بالإضافة لذلك فقد يوصي الطبيب بأخذ عينة من الرحم؛ لتشخيص حالة معينة في حالة وجود نزيف غير طبيعي في الرحم، أو نزيفاً مستمراً بعد انقطاع الطمث.

لكن هل هناك طرق طبيعية أم يقتصر الأمر على الطرق الطبية فقط؟ هذا ما يمكنكِ معرفته من خلال قراءة مقال تنظيف الرحم بعد الإجهاض ومخاطر عملية الكحت.

ADVERTISEMENT

هل يحدث حمل طبيعي بعد فشل عملية اطفال الانابيب؟

في حالة حدوث فشل اطفال الانابيب فمن الضروري مقابلة الطبيب؛ لفهم ما حدث وكيف يمكنك الحمل بشكل طبيعي. ويعتمد هذا على:

  • جلسات الاستشارة الطبية: تكمن أهمية الجلسات في توجيه المشاعر، حيث يمكن أن يؤدي فشل اطفال الانابيب إلى الاكتئاب أو القلق بشأن تجربة مرة أخرى.
  • التغييرات في نمط حياتك: قد يتم وصف بعض التغييرات في نمط حياتك من أجل الحفاظ على وزنك في وضع جيد للحمل، بالإضافة لبعض بعض التمارين الأخرى التي قد تساعد في تعزيز الهرمونات التي تؤدي إلى الحمل.
  • إجراء اختبارات جينية قبل عملية الزرع: يوصى بهذا النوع من الاختبارات في حالة فشل العديد من خيارات الخصوبة الأخرى في أن تؤتي ثمارها، فهذا الاختبار يساعد في تشخيص أي مشاكل قد تحدث عند زرع الجنين، وتصحيحها أو التخفيف منها باختيار الجنين المناسب.

وتناولت العديد من الدراسات أن هناك احتمال كبير في حدوث الحمل بعد فشل أطفال الأنابيب، حيث أن من بين الآباء الذين رزقوا بطفل من خلال عملية أطفال الأنابيب، أنجب 17% منهم فيما بعد طفلًا آخر بشكل طبيعي. ومن بين الأزواج الذين فشلوا في الإنجاب عن طريق أطفال الأنابيب، أنجب 24% منهم بعد ذلك بشكل طبيعي.

وأكد الأطباء بضرورة أن يرتاح الرحم والجسم كله بعد هذه العملية حتى تتمكن المرأة من الحمل مرة أخرى بشكل طبيعي وآمن. وتعتمد نسبة نجاح الحمل الطبيعي بعد فشل أطفال الأنابيب على الحالة الصحية والنفسية للمرأة.

الدورة بعد فشل عملية أطفال الأنابيب

“كيف ستكون الدورة الشهرية بعد فشل طفل الانابيب؟” يتوارد هذا السؤال على العديد من الخواطر. وإجابته تعتمد على الوقت الذي يظهر فيه الحيض. فمثلا:

  • في السيدات اللاتي خضعن لعملية نقل الجنين في دورة طبيعية، تبدأ الدورة الشهرية عادة في اليوم المعتاد والمتوقع، ويمكن توقع حصول الدورة الشهرية في فترة بين 12 لـ 16 يومًا بعد نقل الجنين في حالة عدم الحمل.
  • في حالة تناول الأدوية الهرمونية، ستبدا الدورة بعد يومين أو ثلاثة أيام من توقف العلاج، أما في حالة عدم الظهور بعد يومين أو ثلاثة أيام، فينبغي استشارة الطبيب.

وقد تختلف الدورة الشهرية الأولى بعد العملية في المدة والغزارة عن المعتاد.

فشل اطفال الانابيب للمرة الثانية

يتسبب فشل المحاولة الثانية من أطفال الانابيب في الكثير من الأسئلة. مثل، لماذا لم تنجح العملية؟ هل هناك أي شيء يمكن القيام به بشكل مختلف؟ ما هي الخطوات التالية؟

يعتمد إجراء التلقيح الاصطناعي الذي يؤتي ثماره في المحاولة الثالثة على مجموعة متنوعة من العوامل، وهي:

  • قدرة الجنين من حيث الكروموسومات وعلم الوراثة.
  • جودة الجنين نفسه.
  • أي مشاكل موجودة في الرحم.
  • خبرة الطبيب في نقل الجنين والحصول على البويضات.
  • جودة المختبر الذي يتم فيه إجراء عملية أطفال الأنابيب.
  • كمية الحيوانات المنوية التي يتم الحصول عليها وكذلك جودتها.
  • عدد البويضات التي يتم الحصول عليها وجودتها.
  • عمر المرأة التي تخضع لعملية التلقيح الصناعي.

في النهاية، يرجع فشل اطفال الانابيب لعدة عوامل، لذا تأكدي من التواصل مع طبيبك، بالإضافة لطلب الدعم من الأصدقاء والعائلة أثناء علاج الخصوبة، فليس عليكِ لست القيام بذلك بمفردك، ولا يجب عليك ذلك، فكلما زاد الدعم لديك، كان ذلك أفضل في فرص النجاح.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد