ما هي أخطر مراحل البواسير؟

أخطر مراحل البواسيرالبواسير أحد أكثر الأمراض الشائعة والتي يمكن أن يصاب بها الشخص في مرحلة ما من حياته، وتختلف في حدتها من شخص لآخر وهذا يدفع البعض للتساؤل عن أخطر مراحل البواسير وكيف يمكن التعامل معها، ولهذا السبب اخترنا أن يكون مقالنا اليوم عن مراحل البواسير المختلفة وأكثرها خطورة، فاحرصوا على متابعتنا لتتعرفوا عليها بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

مراحل البواسير

من المعروف أن مرض البواسير يحدث بسبب تورم بعض الأوردة في منطقة المستقيم أو فتحة الشرج، ونتيجة لهذا تبدأ البواسير بالتكون لتختلف في مراحلها وأشكالها، فقد تبدأ بصورة داخلية ثم تتحول لمراحل أكثر ألماً ومن أشهر أنواع البواسير الرئيسية التالي:

  • البواسير الداخلية.
  • البواسير الخارجية.

ويعتبر هذان النوعان هما النوعان الرئيسيان، واللذان يمكن أن يتحولا إلى مراحل أكثر خطورة وأكثر ألماً تتطلب علاجاً مختلفاً عن الطرق المنزلية لعلاج البواسير.

ADVERTISEMENT

مراحل تطور البواسير

يمكن أن تتطور البواسير سواء كانت خارجية أو داخلية، ويمكن أن يحدث التطور بصورة تدريجية ويكون التطور كالتالي:

مراحل تطور البواسير الداخلية

من المعروف أن البواسير الداخلية هي البواسير التي تظهر داخل فتحة الشرج، وهي من الأنواع غير الخطيرة، ولكنها يمكن أن تمر بأربعة مراحل هي:

ADVERTISEMENT
  • البواسير الداخلية التي تندرج تحت الفئة الأولى أو المرحلة الأولى، وهي البواسير التي تتواجد بالداخل فقط.
  • البواسير الداخلية من المرحلة الثانية، وهي البواسير التي تتواجد بداخل فتحة الشرج، ولكنها يمكن أن تظهر عند الضغط على المنطقة، ولكنها سرعان ما تعود إلى مكانها.
  • البواسير الداخلية التي تندرج تحت المرحلة الثالثة، وهي البواسير التي تتدلى وتخرج من مكانها عند إجهاد المنطقة، ولكن يمكن إعادتها إلى مكانها.
  • البواسير الداخلية، والتي تندرج تحت الفئة الرابعة، وهي أحد أخطر مراحل البواسير الداخلية، وذلك لأنها تتدلى خارج فتحة الشرج ولا يمكن إعادتها إلا عن طريق الطرق الجراحية.

مراحل البواسير الخارجية

تبدأ البواسير الخارجية بالتكون حول فتحة الشرج وقد لا يمكنك رؤيتها في بعض الحالات، وتكون هذه هي المرحلة المبدئية، والتي لا تمثل خطراً، ولكن في حالة تطورها، فإنها تتحول إلى بواسير متخثرة.

أخطر مراحل البواسير

كما ذكرنا، فإن تطور البواسير الداخلية أو الخارجية يمكن أن يصل إلى مراحل خطيرة، وفيما يلي نعرض أخطر مراحل البواسير سواء الداخلية أو الخارجية:

البواسير المتدلية

ويعتبر هذا النوع من أخطر مراحل البواسير الداخلية، لأنها تحدث عندما ينتفخ الوريد الداخلي ويخرج من مكانه ويتدلى خارج فتحة الشرج، وقد لا يمثل أي خطر إذا كان في مراحله الأولى، ولكن إذا وصل إلى المرحلة الرابعة، لا يمكن إعادته إلى داخل فتحة الشرج دون أن يشعر المريض بحالة من الألم الشديد.

ADVERTISEMENT

ومثل هذا النوع من البواسير لا يمكن التعامل معه في المنزل بل تحتاج إلى زيارة الطبيب حتى تستطيع الحصول على العلاج المناسب، والذي يساعد في تخفيف الشعور بالألم ومنع المضاعفات.

البواسير المتخثرة

هي أخطر مراحل البواسير الخارجية أو الداخلية، حيث يتحول الوريد الخارجي إلى وريد متخثر يحتوي على جلطات دموية، مما يؤدي إلى وجود تورم وتكتل في المنطقة المصابة بالبواسير وليس هذا فقط بل تؤدي إلى الشعور بحالة من الألم الشديد الذي قد يزداد بمرور الوقت، وهي من الحالات التي يجب علاجها بسرعة، لأن إهمالها سوف يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

كيفية التخلص من أخطر مراحل البواسير

في حالة تطور البواسير لمرحلة خطرة ستحتاج حتماً إلى الخضوع للعلاج، والذي يحدده الطبيب بعد الخضوع للفحص ومن أشهر طرق العلاج التي يتم استخدامها لعلاج أخطر مراحل البواسير التالي:

ADVERTISEMENT
اعرف المزيد عن طرق علاج البواسير.

والآن وفي ختام مقالنا عن أخطر مراحل البواسير وكيف يمكن أن تتطور البواسير من الأساس، نذكرك أن الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد نوع العلاج المناسب لك في حالة تطورت البواسير لديك، وأنه لا يجب إهمال حالتك لأن الإهمال قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تؤثر على صحتك، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد