آثار جانبية لسحب عصب الأسنان

آثار جانبية لسحب عصب الأسنان
هل هناك أي آثار جانبية لسحب عصب الأسنان وكيف يمكن تجنب هذه الآثار الجانبية والحد منها بقدر الإمكان؟ تابعوا قراءة المقال التالي لمعرفة الإجابة.

ADVERTISEMENT

ما هو إجراء سحب عصب الأسنان؟

سحب عصب الأسنان هو إجراء طبي يستخدم لعلاج العدوى في مركز السن (عصب السن)، وعادةً لا يكون علاج عصب السن مؤلما ويمكن أن ينقذ الأسنان بدلاً من الحاجة إلى إزالتها بالكامل.

ويتم اللجوء لهذا الإجراء للحد من العدوى في مركز السن (قناة الجذر) الناتجة عن بكتيريا تعيش في الفم وتغزو السن، ويمكن أن تحدث هذ العدوى بعد:

  • تسوس الأسنان.
  • تسرب بعض الحشوات.
  • الأضرار التي لحقت بالأسنان نتيجة الصدمة، مثل السقوط.

هل هناك آثار جانبية لسحب عصب الأسنان ؟

يتم سحب عصب الأسنان في محاولة لإنقاذ السن المصاب، ولكن في بعض الأحيان يكون التلف عميقًا جدًا أو تكون المينا ضعيفة جدًا بحيث لا يتحمل السن الإجراء، هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى فقدان السن.

ADVERTISEMENT

هناك خطر آخر يتمثل في ظهور خراج من جذر السن إذا بقيت بعض المواد التي قد تؤدي لعدوى بعد القيام بهذا الإجراء أو إذا لم تكن المضادات الحيوية فعالة.

إذا كنت قلقًا بشأن سحب العصب، فيمكنك التحدث إلى طبيب الأسنان حول خلع الضرس بدلاً من هذا الإجراء؛ غالباً ما يعتمد الخلع على وضع طقم أسنان أو جسر أو زرع جزئي كبديل للضرس أو السن التالف الذي سيتم خلعه.

تجنب أي آثار جانبية لسحب عصب الأسنان

لتجنب أي آثار جانبية لسحب عصب الأسنان عليك أن تعتني بأسنانك عند التعافي جيداً، يمكنك عمل ذلك عن طريق اتباع التعليمات الآتية:

  • يجب تجنب تناول بعض الأطعمة الصلبة والضغط على المنطقة التي تم علاجها حتى يكتمل علاجك.
  • بعد العلاج النهائي، يجب ألا تشعر بالألم عند الضغط على الأسنان التي تم علاجها، وعلى الرغم من أنها قد تشعر بأنها حساسة لبضعة أيام.
  • يمكنك تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، لتخفيف أي إزعاج.
  • ارجع إلى طبيب الأسنان إذا كنت لا تزال تعاني من ألم أو تورم بعد استخدام مسكنات الألم.

في معظم الحالات، يمكن تجنب الحاجة إلى مزيد من علاج عصب الأسنان عن طريق:

ADVERTISEMENT
  • الحفاظ على أسنانك نظيفة.
  • عدم تناول الكثير من الأطعمة السكرية.
  • الإقلاع عن التدخين إذا كنت تدخن.

كيف يتم سحب عصب الأسنان؟

والآن بعد أن عرفنا كيف يتم التعامل مع أي آثار جانبية لسحب عصب الأسنان إليكم طريقة سحب العصب؛ لعلاج العدوى في عصب الأسنان يجب إزالة البكتيريا، ويمكن القيام بذلك عن طريق سحب العصب أو خلع الضرس، لكن عملية الخلع لا ينصح بها عادةً لأنه من الأفضل الاحتفاظ بأكبر عدد ممكن من أسنانك الطبيعية.

وبعد إزالة البكتيريا يتم حشو العصب وسد مكان الحشو بتاج أو حشو دائم، وعادةً ما ستحصل على مخدر موضعي قبل البدء بهذا الإجراء، وهذا يعني أن الإجراء يجب أن يكون غير مؤلم، على الرغم من أنك قد تشعر ببعض الإزعاج بعد زوال مفعول المخدر.

وقد تشعر أسنانك ولثتك بالتهاب عندما يختفي مفعول الدواء المخدر وقد تتضخم اللثة أيضًا، وسيطلب منك معظم أطباء الأسنان معالجة هذه الأعراض باستخدام أدوية الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل أسيتامينوفين أو إيبوبروفين، اتصل بطبيب الأسنان إذا أصبح الألم شديدًا أو استمر لأكثر من بضعة أيام.

من المفترض أن تكون قادرًا على استئناف روتينك العادي في اليوم التالي للإجراء، ولكن تجنب الأكل على الجانب الذي تم علاجه حتى يتم ملؤه بشكل دائم أو وضع التاج على الحشو الذي تم عمله.

ADVERTISEMENT

عادةً ما يكون سحب عصب السن إجراء ناجح للغاية، حيث أن 9 من أصل 10 حالات تتمكن من الحفاظ على السن التي تمت معالجته لمدى الحياة دون الحاجة لإزالته فيما بعد، وللمزيد من المعلومات حول أي آثار جانبية لسحب عصب الأسنان يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/conditions/root-canal-treatment/
https://www.healthline.com/health/root-canal
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد