خطوات تمارين الإطالة المختلفة بالصور

على الرغم من إهمال الكثير من الأشخاص لتمارين الإطالة، إلا أن فوائد تمارين الإطالة لا يمكن إهمالها، فهي تساعد على استرخاء العضلات والتخلص من تشنجاتها وألمها، وتعزز مرونة الجسم وتزيد من استجابته للتمارين الرياضية الأخرى، وفي عرض الصور التالي ستتعرف على أفضل تمارين للإطالة:

ADVERTISEMENT

 

تمرين الإطالة الجانبي

تمرين الإطالة الجانبي

يعتبر تمرين الإطالة الجانبي من أفضل تمارين الإطالة التي تستهدف عضلات الجزء الداخلي من الفخذين، وتساعد على التخلص من أي آلام أو تشنجات.

وتتضمن الوقوف مع ترك مسافة بين القدمين والحفاظ على استقامة الظهر، ثم ثني الركبة اليمنى وتحميل وزن الجسم عليها، والحفاظ على استقامة الساق اليسرى مفرودة على الأرض، ثم الاستمرار على هذا الوضع لمدة 20 لـ 30 ثانية.

تمارين الإطالة للظهر والكتف والصدر

تمارين الإطالة للظهر والكتف والصدر

تمرين إطالة الظهر والكتف والصدر أيضًا يستهدف عضلات الجزء العلوي من الجسم، ويتضمن فرد الظهر ثم شبك اليدين وثني الكوع، ووضع اليدين خلف الرأس، والاستمرار على هذا الوضع لمدة 20 لـ 30 ثانية، ثم تكرار نفس الخطوات مع الكوع الآخر، كما يمكن وضع اليدين أعلى الرأس مباشرةً أو على بعد بضعة سنتيمترات منها، حيث يؤثر ذلك على أجزاء مختلفة من الكتفين والرقبة والظهر.

تمارين إطالة ربلة الساق

تمارين إطالة ربلة الساق

إذا كانت ظروف عملك تجبرك على الجلوس لفترة طويلة أو تتعرض دائمًا للشد العضلي أثناء الجري أو المشي، فهذا التمرين هو الحل الأمثل لك، فهو يساعد على التخلص من تشنجات الفخذين والساق، ويتضمن الوقوف باستقامة مع وضع اليدين على الخصر أو في مقابل الحائط، ثم أخذ خطوة للأمام وثني ركبة واحدة مع فرد الساق الأخرى، واستمر على هذا الوضع 20 ثانية، ثم كرر نفس الخطوات مع الساق الأخرى.

تمرين إطالة العضلات القابضة للفخذ

تمرين إطالة العضلات القابضة للفخذ

يساعد هذا التمرين على شد العضلات القابضة للفخذ ويساعد على استرخائها والتخلص من أي شد عضلي فيها، فقط استخدم كرسي أو أي شيء للدم للاستناد عليه بإحدى يديك، ثم ارفع إحدى قدميك للخلف وأمسك بها باليد الأخرى، وحاول أن تحافظ على استقامة ظهرك وجسمك قدر الإمكان، واستمر على هذا الوضع لمدة 20 ثانية، وكرر نفس الخطوات مع الساق الأخرى.

تمارين إطالة الرقبة

تمارين إطالة الرقبة

إذا كنت ممن يعانون من تشنجات عضلات الرقبة، فهذا التمرين هو الأنسب لحالتك، حيث يساعد على تقليل هذه التشنجات وستشعر براحة كبيرة بعد عمله، ويتضمن ثني الرقبة على أحد الجانبين، حتى تصبح أذنك قريبة من ملامسة كتفك، وبإمكانك الإمساك برأسك باستخدام يدك، واستمر على هذا الوضع لكل جانب حوالي 20 ثانية.

تمرين إطالة بضم الركبة للصدر

تمرين إطالة بضم الركبة للصدر

يستهدف هذا التمرين عضلات الفخذ والساق، ويتضمن الاستلقاء على الأرض، ثم الإمساك بإحدى ركبتيك وجذبها برفق في اتجاه الصدر، والاستمرار على هذا الوضع لمدة 30 ثانية، ثم تكرار نفس الخطوات مع الركبة الأخرى، وإذا كنت تعاني من ألم الظهر فبإمكانك اختيار الوضع الأكثر راحة، سواء كان ثني الركبتين والبدء في التمرين أو فرد الساقين.

تمرين الكوبرا

تمرين الكوبرا

يساعد تمرين الكوبرا على إطالة عضلات البطن والظهر، ويساهم أيضاً في تخفيف آلام الظهر بشكل كبير وملحوظ مع الاستمرار عليه، كل ما عليك فعله هو الاستلقاء على بطنك، ثم قم بالاستناد على اليدين ورفع الجزء العلوي من الجسم فقط، مع الحفاظ على استقامة ساقيك لتكون أصابع قدميك مواجهة للأرض، ثم قم برفع صدرك لأعلى ودفع الفخذين في اتجاه الأرض، واستمر على هذا الوضع لمدة 20 ثانية.

تمرين الفراشة

تمرين الفراشة

يستهدف هذا التمرين عضلات الفخذين الداخلية والخارجية والركبتين والساقين أيضاً، ويتضمن الجلوس مع الحفاظ على استقامة الظهر، ثم ثني الركبتين حتى تكون قدمك اليسرى مواجهة لقدمك اليمنى من الداخل مع الإمساك بهما، ثم ثني الجزء العلوي من الجسم للأمام، حتى تشعر بتمدد عضلاتك، واستمر على هذا الوضع لمدة 20 ثانية.

تمرين إطالة أوتار الركبة

تمرين إطالة أوتار الركبة

تمرين إطالة أوتار الركبة من أهم التمارين التي تحتاج إلى حرص شديد ومعرفة الوضع الصحيح لها، وخاصةً للمبتدئين، لتجنب حدوث أي إصابة، ويتضمن هذا التمرين الوقوف أمام الدرج أو السلم مع مد الساق اليمنى للأمام، ورفع الكعب على أول درجة من درجات السلم، ثم قم بثني الجزء العلوي من جسمك حتى يصبح الصدر في مواجهة الفخذ، والثبات على هذا الوضع لمدة 10 لـ 30 ثانية، ثم تكرار نفس الخطوات مع الساق اليسرى.

تمرين تخفيف ألم عصب أسفل الظهر

تمرين تخفيف ألم عصب أسفل الظهر

يساعد هذا التمرين على تخفيف ألم الأعصاب في منطقة أسفل الظهر، ويساعد أيضاً على استرخاء عضلات الفخذين والأرداف والتخلص من التشنجات، كل ما عليك فعله هو الاستلقاء على الأرض مع ثني الركبتين، ثم وضع القدم اليمنى على الفخذ الأيسر، ثم حاول دفع الساق في اتجاه الجسم برفق، عن طريق رفع القدم اليسرى عن الأرض، مع الثبات على هذا الوضع لمدة 20 لـ 30 ثانية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد