ماهو الملح الصخري: وفوائده واستخداماته

الملح الصخري هو أحد أهم أنواع الملح المستخدمة في الكثير من العلاجات التقليدية والطب البديل، وفي عرض الصور التالي ستتعرف على أهم فوائده للبشرة والشعر والجسم بشكل عام، وستتعرف على طرق استخدامه أيضاً:

ADVERTISEMENT

 

ما هو الملح الصخري؟

ما هو الملح الصخري؟

هو عبارة عن بلورات من كلوريد الصوديوم، تنتج عن تبخر المياه المالحة سواء من البحار أو المحيطات أو البحيرات المالحة، ويكتسب هذا النوع ألوان مختلفة مثل الأزرق الفاتح، والأزرق الداكن والوردي والأحمر والأصفر، بسبب ما يحمله من معادن مختلفة.

ويتواجد هذا النوع من الملح بوفرة في منطقة الهيمالايا، ولهذا كثيرًا ما يتسأل البعض هل الملح الصخري هو ملح الهيملايا أم لا، فملح الهيملايا هو نوع من أنواع الملح الصخري، ويتميز هذا النوع بأن بلوراته أو جزيئاته أكبر حجماً من الملح العادي.

مكونات الملح الصخري

مكونات الملح الصخري

من أكثر الأسئلة شيوعًا الملح الصخري كم عنصر؟ حيث يتكون هذا الملح بشكل أساسي من عنصرين رئيسيين هما الكلور والصوديوم، إلا أنه قد يحمل بعض الشوائب والمعادن الأخرى، مثل الكالسيوم والزنك والحديد والنحاس والبوتاسيوم والماغنيسيوم والفسفور.

أماكن استخراج الملح الصخري

أماكن استخراج الملح الصخري

من اين يستخرج الملح الصخري؟ يستخرج ملح الهيمالايا الصخري من منطقة الهيمالايا في باكستان، ويتواجد في واحة سيوة في مصر، ويتواجد أيضاً في بعض المناطق بالولايات المتحدة الأمريكية، مثل ولاية نيويورك وكانساس.

فوائد الملح الصخري للجسم

فوائد الملح الصخري للجسم

بالتأكيد سمعت من قبل عن ملح الهيمالايا وفوائده للجسم، ولكن هل تعلم أن ملح الهيمالايا هو نوع من أنواع الملح الصخري؟

فملح الهيمالايا يستطيع أن يقدم فوائد متعددة ورائعة للجسم كله، وتتضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • يعمل على تزويد الجسم بعدة معادن ضرورية لصحة الجسم، مثل الزنك والكالسيوم والنحاس والماغنيسيوم.
  • يساعد على تعزيز معدل الأيض أو التمثيل الغذائي، حيث يعمل على تعزيز وظائف الجهاز الهضمي.
  • يساهم في علاج التهاب الشعب الهوائية، وبعض مشكلات الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الربو.
  • إذا كنت تعاني من الاضطرابات العاطفية الموسمية فسيساعدك الملح الصخري على التغلب عليها، وتحسين حالتك المزاجية.
  • يساعد على التغلب على التوتر والقلق.
  • يعمل أيضاً كفاتح طبيعي للشهية.
  • يساعد على تنظيم ضغط الدم، مما يساعد على الحفاظ على صحة القلب، كما يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين والنوبات القلبية.
  • يساهم في علاج التهاب الجيوب الأنفية.
  • يعمل على تقوية الجهاز المناعي.
فوائد الملح الصخري للشعر

فوائد الملح الصخري للشعر

إضافة حفنة من ملح الهيمالايا إلى الشامبو الخاص بك، يساعد على تنظيف الشعر بشكل أفضل وتنقيته من الأتربة والأوساخ، كما يساعد أيضاً على الحفاظ على ترطيب الشعر، حيث أنه يعمل على تنظيم إفراز الزيوت والدهون الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس، ويساعد أيضاً على علاج القشرة ويمنع ظهورها.

فوائد الملح الصخري للبشرة

فوائد الملح الصخري للبشرة

يقدم هذا النوع الكثير من الفوائد الرائعة للبشرة، حيث أنه يعمل كمقشر طبيعي للتخلص من الجلد الميت سواء للبشرة أو الجسم كله، ويعمل على تجديد الخلايا والأنسجة، فعند استخدامه كمقشر للجسم فإنه يساعد أيضاً على استرخاء العضلات، ويعزز جودة نومك.

كما أنه يقلل من ظهور التجاعيد ويزيد من حيوية البشرة ونضارتها، فهو يساعد على تنظيفها من الأوساخ والأتربة، ويقلل من انسداد المسام، وبالتالي يقلل من ظهور الحبوب، فقط قم بإضافة الملح إلى غسول البشرة الخاص بك، لتتمتع بفوائده.

فوائد الملح الصخري في البيت "الطعام"

فوائد الملح الصخري في البيت "الطعام"

إضافة ملح الهيمالايا إلى الأطعمة أو حتى بعض المشروبات مثل مشروب النعناع البارد والمنعش، يساعد على تنظيم الهضم، ويقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، مثل الانتفاخ، كما يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ويساهم في تنظيم حموضة المعدة.

فوائد الملح الصخري للمهبل

فوائد الملح الصخري للمهبل

يقدم هذا الملح حلول فعالة ورائعة للكثير من المشكلات التي تعاني منها فئة كبيرة من النساء، فهو يعمل على علاج عدوى الخميرة المهبلية، أو ما يسمى بداء المبيضات المهبلي، كما يساهم أيضاً في علاج جفاف المهبل، ويعمل على مكافحة الكثير من أنواع العدوى المهبلية.

فوائد الملح الصخري للقدمين

فوائد الملح الصخري للقدمين

نقع قدميك في الماء الدافئ مع ملح الهيمالايا يساعد على علاج فطريات القدم، ويساهم أيضاً على مكافحة أي بكتيريا يمكن أن تتواجد في القدمين، كما أنه يمنحك شعور رائع بالاسترخاء، بعد إرهاق يوم العمل.

فوائد الملح الصخري للجلد

فوائد الملح الصخري للجلد

ما فائدة الملح الصخري للجلد؟ من الأسئلة الشائعة عند البحث عن الملح الصخري، فهذا النوع من الملح يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة، كما أنه يعزز التدفق الدموي في الجلد، ويعمل على الحفاظ على الترطيب، وبالتالي فهو يحميك من الجفاف.

كيفية استخدام الملح الصخري

كيفية استخدام الملح الصخري

تعتمد طريقة استخدام هذا الملح على الغرض الذي ترغب في الحصول عليه، فإذا كنت ترغب في الاستفادة منه في تعزيز الهضم، فبإمكانك إضافته إلى بعض الأطعمة والمشروبات ولكن مع التأكد من أنه تم تنقيته ولا يحتوي على أي شوائب سامة.

كما يمكن أيضاً استخدامه كمقشر للبشرة والجسم مع إضافته إلى العسل، أو إضافته إلى غسول البشرة الخاص بك، أما للحصول على فوائد الملح الصخري للشعر فقم بإضافته إلى الشامبو.

أضرار الملح الصخري

أضرار الملح الصخري

على الرغم من كل الفوائد التي يحملها هذا الملح للجسم كله، إلا أنه قد يتسبب أيضاً في بعض الأضرار الناتجة عن وجود شوائب سامة فيه، التي يمكن أن تتسبب في الإسهال والقيء، بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص قد يعانون من الحساسية من الملح الصخري، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي عند استخدامه على البشرة.

في بعض الحالات أيضاً يمكن أن يؤدي استخدام هذا الملح إلى الإصابة بنقص اليود، حيث أن ملح الطعام يُضاف إليه عنصر اليود، على عكس ملح الهيمالايا الصخري، كما أن الاستهلاك الزائد لهذا النوع من الملح، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بما يعرف بفرط كلوريد الدم، التي تؤدي إلى ضعف العضلات والإعياء.

الفرق بين الملح الصخري والملح الانجليزي

الفرق بين الملح الصخري والملح الانجليزي

كيف اعرف الفرق بين الملح الصخري والملح الانجليزي؟ يختلف الملح الانجليزي عن ملح الهيمالايا الصخري في التكوين، حيث يتكون ملح الهيمالايا من كلوريد الصوديوم، أما الملح الإنجليزي فيتكون من خليط من الماغنيسيوم والكبريت.

لذا بإمكانك قراءة المكونات المدونة على المنتج لمعرفة الفرق بشكل أدق فقد يوجد عناصر إضافية دون التي تم ذكرها، وعلى الرغم من أن ملح الهيمالايا قد يحتوي على بعض الشوائب، إلا أنه قابل للأكل، أما الملح الإنجليزي فغير قابل للأكل.

سعر الملح الصخري

سعر الملح الصخري

يختلف سعر هذا الملح حسب الشركات المصنعة وكذلك حجم العبوة، حيث يبلغ سعر ملح الهيمالايا الصخري في مصر حوالي 45 جنيه مصري للعبوة بحجم 700 جرام.

اين يباع الملح الصخري؟

اين يباع الملح الصخري؟

اين يباع الملح الصخري؟ من الأسئلة الشائعة لدى الكثيرين، فيمكن أن تجد الملح الصخري في الصيدليات، ويمكن أن يتواجد أيضاً في المحال التجارية، كما أنه بإمكانك طلب النوع الذي يناسبك من هذا الملح من مواقع التسوق عبر الإنترنت.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد