اكتشف افضل انواع الملح بالصور

بدون الملح لن نستطيع أن نستسيغ أي أطعمة نتناولها، فالملح هو ما يعزز طعم كل تلك الوجبات والأكلات التي نتناولها بشكل يومي، كما أن استخدام أنواع مختلفة من الملح يمكن أيضاً أن يعطي مذاقات مختلفة، وفي عرض الصور التالي ستتعرف على افضل انواع الملح بالصور:

ADVERTISEMENT
الملح البحري Sea salt

الملح البحري Sea salt

الملح البحري هو ناتج تبخر ماء البحر، والمكون الرئيسي فيه هو كلوريد الصوديوم، إلا أن هناك بعض المكونات الإضافية التي تختلف باختلاف مكان استخراج الملح وطريقة تصنيعه والمواد التي تمت إضافتها إليه، فيمكن أن يحتوي ملح البحر أيضاً على الزنك والبوتاسيوم والحديد.

وكلما كان لون الملح داكن، كلما كثرت فيه نسبة الشوائب، وعلى الرغم من احتوائه على معادن مفيدة للجسم، إلا أنه قد يحتوي على نسبة من المعادن الثقيلة الضارة مثل الرصاص أو النفايات البلاستيكية.، نظراً لتعرض مياه البحار والمحيطات للتلوث.

ملح كوشير kosher salt

ملح كوشير kosher salt

ملح كوشير هو عبارة حبات أكبر حجماً من ملح الطعام العادي، وعلى الرغم من أنه عند تذوق ملح كوشير قد تلاحظ اختلاف المذاق بينه وبين ملح الطعام، إلا أنه عند إضافته للطعام فلن تلاحظ فرقًا كبيرًا بين النوعين.

كما أن ملح كوشير غالباً لا يحتوي على أي إضافات أو شوائب ولا يحتوي على اليود، وهو ما يجعله النوع المفضل لدى الكثير من الأشخاص، ولكن نظراً لكبر حجم جزيئات هذا النوع من الملح ننصحك باستخدام كمية قليلة منه، أقل من التي تستخدمها من ملح الطعام.

الملح المكرر Refined salt

الملح المكرر Refined salt

الملح المكرر أو ملح الطعام هو أحد أكثر أنواع الملح شيوعاً واستخداماً، وكلمة مكرر تعني أنه تم تنقية هذا الملح جيداً، والتخلص من كل الشوائب الموجودة فيه، ونسبة كلوريد الصوديوم في هذا الملح حوالي %97 من تكوينه، ويضاف إليه في بعض الأحيان اليود ليساعد على علاج مشكلة نقص اليود التي يعاني منها سكان الكثير من الدول حول العالم.

أما في حالة عدم توافر اليود في نوع الملح الذي تستخدمه، فننصحك بتناول أطعمة تحتوي على نسبة من اليود لتعويض نقصه، مثل الأسماك والبيض ومنتجات الألبان، حيث يعمل اليود على تعزيز وظائف الغدة الدرقية والوقاية من حدوث أي مشكلة أو اضطراب فيها.

ولكن الاستهلاك الزائد لملح الطعام، يزيد من احتمالية إصابتك بـ:

الملح الصخري Rock Salt

الملح الصخري Rock Salt

الملح الصخري أو ملح الهيمالايا أو ما يسمى أيضاً بالملح الوردي سُمي بهذا الاسم لأنه يحتوي على بقايا أكسيد الحديد، وهي ما تعطيه لونه الوردي، ويتم استخراج هذا النوع من ثاني أكبر مناجم الملح في العالم في باكستان.

ويحتوي الملح الأحمر على نسبة من كلوريد الصوديوم أقل من ملح الطعام، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم، وهو ما يجعل هذا النوع مفضل لدى الكثير من الأشخاص دوناً عن الأنواع الأخرى.

ملح الكرفس

ملح الكرفس

ملح الكرفس هو في الأساس عبارة عن ملح الطعام ويتم إضافة نكهات إليه، حيث تستخدم بذور الكرفس لإضافة نكهة وطعم لملح الطعام، حتى يتم استخدامه في الكثير من الأكلات مثل الدجاج والنقانق وأنواع مختلفة من السلطات.

كما يتم إضافة مركبات تمنع التكتل، مثل ثاني أكسيد السيليكون، أو سيليكات الكالسيوم، ولكن مثله مثل ملح الطعام العادي، لا يجب الإكثار منه لتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

الملح المدخن

الملح المدخن

الملح المدخن هي طريقة أخرى لتصنيع الملح، حيث يتم استخدام ملح الطعام أو الملح الصخري وطهيه لمدة أسبوعين، باستخدام أنواع مختلفة من الخشب مثل خشب التفاح أو خشب البلوط، حيث يساعد ذلك على تعزيز نكهة الملح وإبرازها أكثر.

الملح الاحمر

الملح الاحمر

الملح الأحمر هو عبارة عن ملح البحر ولكن يتم إضافة أكسيد الحديد إليه، وبالتالي يكتسب لونه الأحمر المميز، وغالباً ما يستخدم الملح الأحمر في تزيين الكثير من الأطباق والأكلات، حيث أنه ذو مذاق قوي يشبه مذاق المكسرات إلى حد كبير.

يحتوي الملح الأحمر على نسبة عالية من المعادن، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والفسفور والكبريت، كما يمكن استخدامه لتقشير البشرة لاحتوائه على نسبة من الطين، مما يساعد على إعطاء البشرة نضارة ونعومة.

ولكن في بعض الأحيان يحتوي الملح الأحمر على نسبة من المواد السامة مثل الكروم، لذا ننصحك بتوخي الحذر عند استخدام الملح الأحمر، والتأكد من أنه تم تنقيته جيداً قبل استخدامه.

ملح البوتاسيوم

ملح البوتاسيوم

ملح البوتاسيوم يتكون بشكل أساسي من البوتاسيوم مع الكلور بدلاً من الصوديوم، لذا فهو يعتبر ملح خالي من الصوديوم، وهو غالباً ما يكون عديم الرائحة وأبيض اللون تماماً مثل الملح العادي، ويستخدم هذا النوع في بعض الأدوية والعلاجات ويستخدم أيضاً في تصنيع بعض الأطعمة.

أثبتت الكثير من الدراسات أن استبدال ملح الصوديوم بملح البوتاسيوم يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يسبب ملح البوتاسيوم في بعض المشكلات والمضاعفات لمرضى الكلى ومرضى السكري.

الملح الصحي للأكل

الملح الصحي للأكل

بعد أن تعرفت على أنواع الملح المختلفة وتعرفت على أغلب مكونات وطريقة تصنيع كل منها، بالتأكيد ستتساءل عن أفضل ملح صحي للأكل، إلا أنه عليك دائماً اختيار الأنواع التي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم.

بالإضافة إلى أن الأنواع التي تعرضت لأقل قدر من المعالجات والإضافات بالتأكيد تكون صحية أكثر من الأنواع الأخرى، كما يعتقد البعض بأن ملح الهيمالايا يعتبر أفضل ملح صحي للأكل مقارنةً بالأنواع الأخرى.

كما أنه بالتأكيد ننصح بتقليل محتوى الملح في الطعام باختلاف أنواعه، لأن استهلاك الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى حدوث مضاعفات صحية مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

أفضل انواع الملح لمرضى الضغط

أفضل انواع الملح لمرضى الضغط

كما ذكرنا سابقاً استهلاك كمية كبيرة من الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، فإذا كنت تتساءل على أفضل أنواع الملح لمرضى الضغط، فسننصحك بملح الهيمالايا الوردي، فهو يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم، كما يمكنك أيضاً البحث عن الأنواع الخالية من الصوديوم.

الملح الطبي

الملح الطبي

الملح الطبي هو عبارة عن ملح خالي من الصوديوم وغالبًا ما يكون مخصص لمرضى الضغط، لأن الصوديوم يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وكثيرًا ما يتسأل البعض عن أين يباع الملح الطبي؟ أو من أين يمكن الحصول عليه؟ يتوافر الملح الطبي في الأسواق الكبيرة وخلال المتاجر الموجودة عبر الإنترنت.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد