اسباب العقم عند الرجال .. وكيف يتسبب كل منها في حدوث العقم؟

اسباب العقم عند الرجالتمثل مشكله تأخر الإنجاب أو ما يطلق عليها العقم مصدراً متزايداً للتخوف خاصة بين حديثي الزواج، ويجدر بالذكر أن تأخر الإنجاب لا يعني بالضرورة وجود العقم، ولأن الأسباب يمكن أن تخص الرجل أو المرأة، فإننا سوف نناقش في هذا المقال اسباب العقم عند الرجال بصفة خاصة، فتابعوا معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو العقم؟

تعريف العقم هو تأخر الإنجاب مدة لا تقل عن سنة بشرط حدوث الجماع بصورة منتظمة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، مع عدم استخدام أي وسيلة لمنع الحمل أو استخدام واقي ذكري، أما إن حدث تأخر الإنجاب في غياب هذه الشروط، فلا يعد عقماً من وجهة النظر الطبية وعلى الشريكين الانتظار.

أهم اسباب العقم عند الرجال

 

ADVERTISEMENT
  • حدوث انسداد في الأوعية الناقلة للحيوانات المنوية.
  • إصابات وأمراض الخصية.
  • الإصابة بـ دوالي الخصيتين.
  • مشاكل في الانتصاب وإنزال المني.
  • تشوهات الحيوانات المنوية.
  • مشكلات وراثية.
  • مشكلات هرمونية.
  • عيوب وراثية.
  • أمراض مزمنة، أو عقاقير تؤثر سلباً على عمليه إنتاج حيوانات منوية سليمة.
  • بعض الجراحات السابقة.

وفي الفقرات التالية، سوف نتناول عزيزي القارئ كل سبب من اسباب العقم عند الرجال بشكل أكثر تفصيلاً، وكيف يمكن أن يتسبب في حدوث العقم.

انسداد الأوعية الناقلة للحيونات المنوية

قد يحدث هذا الانسداد نتيجة حدوث إصابة للوعاء الناقل خلف الخصية أثناء ممارسة الرياضة، أو نتيجة لسقوط على حافة، أو نتيجة عدوى السيلان والسل، أو إزالة الوعاء الناقل عن طريق الجراحة بغرض تعقيم الرجل، على غرار ربط قناة فالوب لتعقيم المرأة، أو غياب الأوعية الناقلة من الأساس كـ عيب خلقي.

ADVERTISEMENT

أمراض وإصابات الخصيتين

  • ارتطام الخصيتين، والذي قد يحدث أثناء ممارسة الرياضات العنيفة أو حادثياً أو أثناء مشاجرة، وقد يسبب تورمهما مما يعوق الإمداد الدموي للخصيتين، فيؤدي ذلك في حالة عدم العلاج الفوري إلى حدوث تدمير دائم لإنتاج الحيوانات المنوية.
  • أيضا قد تؤدي إصابه الخصية إلى دورانها حول محور الوعاء الناقل المرتبط بها، فلنتخيل أن كرة متصلة بأسلاك دارت حول محورها عدة لفات، مما أدى إلى اختناق مكونات تلك الأسلاك، بما فيها الإمداد الدموي.
  • حمى النكاف وهي عدوى فيروسية تصيب الأطفال في الغدة النكافية خلف الفك، ويوجد تطعيم واقي من هذه العدوى في العهد الحالي، وقد تؤدي هذه العدوى الفيروسية في بعض الحالات إلى مضاعفات منها التهاب الخصيتين، مما قد يؤثر سلباً على إنتاج الحيوانات المنوية في المستقبل.
  • حدوث عيب خلقي بـعدم نزول الخصيتين للكيس في أواخر فترة حمل الأم في الجنين، حيث أن الخصية تتكون داخل تجويف البطن للجنين أولا ثم تهبط للكيس في أواخر فترة الحمل، وفي حالة حدوث فشل في هذه العملية، وعدم اكتشافها مباشرة بعد الولادة بواسطة فحص طبيب الأطفال، قد تؤدي لحدوث العقم.

دوالي الخصية أحد اسباب العقم عند الرجال

تعتبر دوالي الخصية من أهم اسباب العقم عند الرجال .. ولكن يعد هذا المرض وتأثيره على فعالية إنتاج الحيوانات المنوية موضع جدل واسع في أوساط أطباء الخصوبة، حيث وجد أن 15% من الرجال الأصحاء إنجابياً مصابون بها، ووجد أيضاً أن 40% من الرجال المصابون بتأخر الإنجاب أيضا مصابون بها.

ويرجع تأثيرها في الأساس لتعريض الخصيتين لدرجات حرارة أعلى مما تتحمل، وكذلك تعريض الخصيتين لكمية كبيرة من السموم.

مشاكل العلاقة الحميمة

بعض مشاكل العلاقة الحميمة مثل سرعة القذف، والقذف المبكر، وضعف الانتصاب، كلها مشاكل قد تؤثر بطريقة ثانوية على القدرة الإنجابية، لعدم توصيل الحيوانات المنوية بطريقة سليمة.

ADVERTISEMENT

تشوهات الحيونات المنوية

وجود أي عيب في عدد، أو حركة، أو شكل أو لزوجة الحيوانات المنوية، والذي يمكن اكتشافه بسهولة بتحليل الحيوانات المنوية، كما توجد دراسات تقول أن الامتناع عن إنزال الحيونات المنوية لمدة طويلة قد يؤثر على نشاطها، بمعنى أن قلة الجماع بين المتزوجين قد تؤثر على الحيوانات المنوية المخزنة، وتقلل من خصوبتها دون التأثير على إنتاجها، أي أن التأثير السلبي على المُخزنة فقط في الحوصلات المنوية.

مشكلات جينية ووراثية

وجود مشكلات في الجينات أو الكروموسومات، وهي حاملات الجينات قد يؤثر سلباً على تكوين الخصيتين، ومن الحالات المشهورة حالة كلاينفلتر ويوجد بها اضطراب في الكروموسومات الجنسية، وحالة داون ويوجد بها ثلاثة كروموسومات من النوع 21، وهم في الطبيعي إثنان، ولكن هذه الحالات من السهل جداً التعرف عليها، لأن أصحابها ذو صفات مميزة من الصعب عدم ملاحظتها.

مشكلات هرمونية

نقص هرمون التستوستيرون، وكذلك زيادة هرمون البرولاكتين (هرمون اللبن)، أو اضطراب هرمونات الغدة النخامية، يقلل من خصوبة الرجل، ومن الممكن اكتشاف هذه الاضطرابات الهرمونية بتحليل الهرمونات، لتحديد نسبتها في الدم.

ADVERTISEMENT

أمراض مزمنة تؤثر على الخصوبة

إن وجود أي مرض مزمن قد يؤثر سلباً على الجسم كله، وبالتبعية على الخصوبة، وهنا لن يسعنا المقام لذكرها جميعاً، ولكن سنلقي الضوء على أهمها ومنها ( السكر، ارتفاع ضغط الدم، التهاب الكبد المزمن، الفشل الكلوى، جلطات المخ، والأمراض السرطانية).

الأدوية من اسباب العقم عند الرجال

يمكن أن يؤدي العلاج باستبدال التستوستيرون، واستخدام الستيرويد لفترة طويلة، وأدوية السرطان (العلاج الكيميائي)، وبعض الأدوية المضادة للفطريات، وبعض أدوية القرحة، وبعض الأدوية الأخرى، إلى إضعاف إنتاج الحيوانات المنوية، وتقليل خصوبة الرجال.

العمليات الجراحية السابقة

قد تمنع بعض العمليات الجراحية من وجود الحيوانات المنوية في قذف المني، بما في ذلك إصلاح الفتق الأربي، جراحات الصفن أو الخصية، جراحات البروستاتا، والعمليات الجراحية الكبيرة في البطن التي أجريت لسرطانات الخصية والمستقيم، وفي معظم الحالات، يمكن إجراء الجراحة إما لفتح هذا الانسداد، أو لاسترداد الحيوانات المنوية مباشرة من البربخ والخصيتين.

ADVERTISEMENT

تذكر عزيزي الرجل أن الأخطر من كل هذه الأسباب هو إنكار وجودها، والتعالي على الذهاب للطبيب لمعرفة السبب، والذي من الممكن أن يكون بسيطاً، ولكن مع مرور الوقت وعدم العلاج، قد يصل إلى مرحلة اللاعودة.

هل يمكن علاج العقم عند الرجال؟

إن العقم يختلف عن العقر، فالعقم يمكن علاجه حيث يكون نتيجة مشكلة مرضية في أحد الشريكين وعادة ما تكون قابلة للعلاج، أما العقر فهو غير قابل للعلاج، نتيجة مثلاً لعدم وجود رحم عند المرأة فهذا لا يمكن علاجه، أو ضمور الخصيتين عند الرجل وهكذا.

ترجح أسباب العقم في 30% من الحالات للرجل منفرداً، وفي 30 % أخرى للمرأة منفردة، وفي 40 % لسبب في الإثنان معاً، لذا فلا داعي للتسرع في مواجهة الشريك قبل التحقق من الأمر بدقة، ولعلنا في هذا العرض، سنركز على اسباب العقم عند الرجال لنستعرض أسباب العقم عند النساء في موضوع آخر.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على اسباب العقم عند الرجال وكيف يتسبب كل منها في حدوث العقم، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/male-infertility/symptoms-causes/syc-20374773
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد