نصائح للتغلب على العطش في رمضان

العطش في رمضانيعد العطش في رمضان من التحديات الأساسية التي يواجها المسلمون أثناء الصيام، خاصة في المناطق ذات المناخ الحار، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض النصائح التي تساعد على التغلب على العطش خلال نهار رمضان.

ADVERTISEMENT

نصائح للتغلب على العطش في رمضان

من المهم أن تتخذ بعض الاحتياطات اللازمة لتجنب الجفاف والعطش خلال نهار رمضان، وفيما يلي نوضح بعض النصائح لتجنب العطش في رمضان:

1. شرب الماء

يساعد شرب كمية كافية من الماء أثناء السحور على الحفاظ على ترطيب الجسم أثناء نهار رمضان، لذلك ننصح بشرب لترين من المياه أي ما يعادل 8 أكواب من المياه بالفترة بين الإفطار والسحور، مع الحرص على شرب هذه الكمية على فترات وليس دفعة واحدة.

ADVERTISEMENT

2. تناول الأطعمة الغنية بالماء

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالماء أثناء السحور والإفطار على الحفاظ على ترطيب الجسم، على سبيل المثال يمكن تناول طبق سلطة خضراء مكونة من الخيار والطماطم والبطيخ والفلفل أثناء الإفطار، كما يمكن تناول بعض الفواكه الغنية بالماء أثناء السحور، مثل التفاح والفراولة والبطيخ.

3. تناول الزبادي في السحور

يساعد تناول الزبادي في السحور، على تهدئة المعدة والوقاية من الحموضة، والوقاية من العطش والجفاف خلال نهار رمضان.

ADVERTISEMENT

4. تجنب الإفراط في الطعام

يعتقد البعض بأن الإفراط في الطعام أثناء السحور يساعد على تجنب الشعور بالجوع والعطش أثناء نهار رمضان، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، فلابد من الحرص على تجنب الإفراط في تناول الطعام سواء بوجبة السحور أو الإفطار، والحرص على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة والتي تمد الجسم بالطاقة.

5. تناول التمر

يعتبر الإفطار على التمر من التقاليد الشائعة للمسلمين وبسبب الفوائد العديدة للتمر، مثل قدرته على ترطيب الجسم نظرًا لكونه من مصادر الجلوكوز الطبيعية، التي تساعد خلايا الجسم على تخزين السوائل ومد الجسم بالطاقة اللازمة له.

6. تجنب نوعيات معينة من الأطعمة

ننصح بتجنب أو التقليل من الأطعمة الحارة والمملحة أو الغنية بالسكريات في الفترة بين الإفطار والسحور، لأن هذه الأطعمة تعمل على فقدان الماء من الجسم، مما يزيد من الشعور بالعطش في رمضان خلال النهار.

ADVERTISEMENT

7. تجنب التعرض للشمس

ننصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان، خاصة خلال ساعات الظهيرة، للتقليل من فقد الجسم للماء.

8. تجنب المهام الشاقة أثناء النهار

ننصح بتجنب أداء المهام الشاقة أثناء نهار رمضان، خاصة في حالة درجات الحرارة المرتفعة.

وفي النهاية ننصح بتجربة النصائح التي ذكرناها بالمقال، للتغلب على العطش في رمضان قدر الإمكان، ولجعل الصيام تجربة صحية وآمنة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد