صفير التنفس Wheezing

صفير التنفس هو خروج صوت أثناء التنفس، وعادة ما ترتبط المشكلة بوجود مشاكل في التنفس، وقد يحدث الصفير أثناء الشهيق أو الزفير.

ADVERTISEMENT

أسباب صفير التنفس

قد يحدث صفير التنفس نتيجة لالتهابات وضيق في مجرى التنفس، أو نتيجة لوجود مشاكل بالحلق والرئتين، ولكن يرجع حدوث صفير التنفس بصورة كبيرة لوجود مشكلات بالجهاز التنفسي، حيث تُسبب هذه المشكلات ضيق في مجرى التنفس، كما أنه قد يحدث نتيجة للحساسية أو السرطانات أو ابتلاع الأشياء.

وقد تكون الأسباب التالية سبباً لحدوث صفير التنفس:

ADVERTISEMENT

الحساسية

هو تفاعل الجهاز المناعي مع الأجسام الغريبة، حيث يقوم الجهاز المناعي بالتعرف على تلك الأجسام الغريبة ثم يقوم بمهاجمتها، ونتيجة لهذا تحدث مجموعة من الالتهابات والتورمات، وتختلف شدة الحساسية من شخص لآخر، ولا يوجد علاج جذري للحساسية، ولكن يمكن أن تقوم الأدوية بتخفيف آثارها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحساسية

الحساسية المفرطة

يحدث نتيجة لتعرض الشخص لشيء يُسبب له نوعاً من الحساسية، والحساسية المفرطة هى رد فعل تحسسي شديد قد يهدد حياة الشخص، حيث يقوم الجهاز المناعي بإفراز كميات كبيرة من المواد الكميائية التي قد تتسبب في حدوث صدمة للجسم.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحساسية المفرطة

الربو

هى حالة تتسبب في ضيق المسارات الهوائية وتورمها، فتنتج كمية إضافية من المخاط، وكنتيجة لهذا يشعر الشخص بصعوبة التنفس، والسعال، وضيق التنفس، وقد يمثل الربو حالة إزعاج خفيف للأشخاص المصابين به، وقد تهدد نوبات الربو أحياناً حياة الشخص.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الربو

توسع القصبات

هو عبارة عن تلف أنابيب القصبات الهوائية واتساعها، كما أنها تُصبح سميكة بشكل دائم، وبالتالي تسمح بتجمع البكتيريا والمخاط داخل الرئتين، وبالتالي تكرار العدوى.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن توسع القصبات

التهاب القصبات الهوائية

يحدث عادة كنتيجة للعدوى الفيروسية، ولكن قد تتسبب البيكتريا والمواد الكيميائية في حدوث التهاب القصبات الهوائية، وتتسبب في التهاب وتورم الشعب الهوائية الصغيرة، حيث يُسمى التهاب هذه الشعب بالتهاب القصبات الهوائية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب القصبات الهوائية

التهاب الشعب الهوائية المزمن

هو التهاب حاد أو مزمن في الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى تهيجها باستمرار، ويؤدي هذا الالتهاب إلى حدوث تغيير في بطانة الشعب الهوائية بدرجات متفاوتة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الشعب الهوائية المزمن

ربو الأطفال

يتسبب هذا النوع من الربو في حدوث التهابات الرئتين ومجرى التنفس نتيجة للتعرض لبعض الأعراض منها استنشاق حبوب اللقاح الموجودة بالجو أو التعرض لنزلات البرد، أو نتيجة للإصابة بإحدى أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، ويؤثر على الحياة اليومية للأطفال حيث يعيق أنشطتهم المختلفة، ولو لم يتم التحكم به فقد يتسبب في حدوث بعض نوبات الربو الخطيرة.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن ربو الأطفال

الانسداد الرئوي المزمن

هو التهاب مزمن في الرئتين يتسبب في حدوث إعاقة في الهواء المتدفق داخل الرئتين، وبالتالي الشعور بصعوبة التنفس، والكحة، وصفير التنفس، ويحدث نتيجة للتعرض لبعض الغازات لفترة طويلة، وعادة ما يكون السبب هو دخان السجائر، ويزيد هذا المرض من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الانسداد الرئوي المزمن

انتفاخ الرئة

هو حالة تُصيب الرئتين وتسبب ضيق التنفس، حيث تتلف الأكياس الهوائية الموجودة داخل الرئتين، ومع مرور الوقت تضعف جدران الأكياس الهوائية خالقة المزيد من الفراغات الكبيرة بدلاً من العديد من الثقوب الهوائية الصغيرة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن انتفاخ الرئة

التهاب لسان المزمار

هو حالة من الحالات التي قد تهدد حياة الفرد، وتحدث عندما يتضخم لسان المزمار، وبالتالي يعيق عملية مرور الهواء إلى الرئتين، ويحدث الالتهاب نتيجة لعدد من الأسباب منها تعرض لسان المزمار للحرق نتيجة لتناول المشروبات الساخنة، أو تعرض الحلق لإصابة مباشرة، أو بسبب التعرض للعدوى الفيروسية.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب لسان المزمار

ارتجاع المريء

يحدث نتيجة لارتجاع أحماض المعدة داخل المريء، وبالتالي حدوث إثارة لخلايا المريء، وهو يحدث للكثير من الأشخاص، وعادة ما يحدث ارتجاع المريء الخفيف بمعدل مرتين بالأسبوع، بينما المتوسط بمعدل مرة أسبوعياً.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ارتجاع المريء

فشل عضلة القلب

يحدث نتيجة لعدم قدرة عضلة القلب على ضخ الدم بالطريقة المطلوبة، وقد تفشل عضلة القلب في أداء وظيفتها نتيجة للإصابة بأمراض الشريان التاجي، وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فشل عضلة القلب

سرطان الرئة

هو أحد أنواع السرطان والتي يكون منبعها الرئة، والمدخنين هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة به، ولكن يمكن أن يصاب به من لم يسبق لهم التدخين يوماً.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الرئة

انقطاع النفس النومي

هو أحد أمراض النوم الخطيرة،حيث يفقد الشخص القدرة على التنفس لمدة 10 ثوان أثناء النوم، ومن أشهر أعراضه الشخير، والأرق، والصداع، ويمكن علاجه بالعديد من الطرق، ولكن أشهرها هو استخدام أداة تساعد على فتح مجرى التنفس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن انقطاع النفس النومي

الالتهاب الرئوي

هو التهاب يحدث لأنسجة الرئة، ويحدث نتيجة لوجود المهيجات بالجو، ومن الأعراض التي غالباً ما تصاحب الالتهاب الرئوي صعوبة التنفس والسعال.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الالتهاب الرئوي

مرض فيروس الجهاز التنفسى الخلوى

هو أحد الأمراض التي تُصيب الأطفال خاصة في فصل الشتاء، وتحدث نتيجة للإصابة بالعدوى الفيروسية، وهى تحدث للأطفال الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي أو يعانون من مشاكل الجهاز التنفسي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض فيروس الجهاز التنفسى الخلوى

عدوى الجهاز التنفسي العلوي

هى عدوى تُصيب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، كالتهاب الأنف والتهاب الجيوب الأنفية، وقد تحدث هذه العدوى بأي وقت من السنة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن عدوى الجهاز التنفسي العلوي

أسباب أخرى لـ صفير التنفس

  • استنشاق الأجسام الغريبة.
  • الأدوية تحديداً الأسبرين.
  • التدخين.
  • خلل الأحبال الصوتية.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

صفير التنفس

قد يحدث الصفير نتيجة لحدوث نزلات البرد، أو التهابات الجزء العلوي من الجهاز التنفسي. وقم بزيارة الطبيب إذا كان هذا الصفير نتيجة لأسباب غير معلومة، خاصة لو كانت مصحوبة بهذه الأعراض:

  • صعوبة التنفس.
  • سرعة التنفس.
  • وجود زرقة في الجلد.

وقد تحتاج لتدخل طبي طاريء في الحالات التالية:

  • إذا شعرت به بعد التعرض للسعة النحل.
  • إذا حدث بعد تناول أحد الأطعمة وحدوث نوع من الحساسية.
  • صعوبة التنفس المصحوبة بزرقة الجلد.
  • إذا قمت بابتلاع بعض الطعام.

ويمكن تخفيف الصفير عن طريق تناول بعض الأدوية، أو قد تحتاج إلى تدخل طبي عاجل.

وبعض الإرشادات التي تساعد على تخفيف الصفير:

  • إذا كنت تعاني من أحد نزلات البرد، قم بترطيب الهواء من حولك عن طريق أخذ حمام دافيء.
  • اشرب الكثير من السوائل الدافئة، فقد تساعد على تهدئة مجرى التنفس.
  • تجنب التعرض للدخان فقد يساهم في زيادة سوء حالتك.
  • قم باتباع أوامر الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد