اختبر نفسك: هل تعرف كيف تصبح أكثر سعادة؟

السعادة احساس يتولد من الرضا والامتنان للآخرين، ومن مساعدة الغير وحب الخير، فمن منا لا يرغب في فيها! و لكن هل تعرف ما معنى ذلك الشعور أو حتى كيف تستمده؟ اكتشف ذلك بنفسك.

ADVERTISEMENT
اختبر نفسك: هل تعرف كيف تصبح أكثر سعادة؟

الإنسان بطبيعته سعيد أو حزين

كان الاعتقاد السائد لسنوات أن معظم الناس بطبيعة شخصيتهم ينقسمون إما شخص سعيد بطبعه أو تعيس بطبعه بغض النظر عن الظروف المحيطة بهم، وتغير هذا الاعتقاد بموجب الأبحاث التي تعرف فيها الباحثون أكثر على خفايا علم السعادة.

أي الدول التالية تحتل المرتبة الأولى في رضا مواطنيها عن حياتهم؟

بجمع مختلف العوامل من: المال، السعادة، الرضا أظهرت إحدى الدراسات في عام 2012 أن سكان الدنمارك يحتلون المرتبة الأولى في الرضا والشعور بتوازن الحياة على الرغم من احتلالهم المرتبة الـ17 في قائمة أعلى دخل، وبالمقابل تحتل أمريكا المرتبة الأولى في قائمة أعلى دخل إلا أنها تقع في المرتبة الـ12 في الحياة الهانئة والـ 29 في توازن العمل مع الحياة.

في رأيك.. هل المشاعر السلبية أقوى من الإيجابية؟

على الرغم من أن بعض الدراسات أثبتت أن المشاعر السلبية أقوى من الإيجابية وقت حدوثها، إلا أن المشاعر الإيجابية تزداد قوة مع مرور الوقت.

بشكل عام الأشخاص السعداء لا يتوفر لديهم...

لا يوجد دليل على أن المال يشتري السعادة بل تظهر الأبحاث أن الأشخاص الأسعد هم من يميلون دوماً لشكر الآخرين على صنيعهم، يتفاءلون باستمرار، يختلطون بالآخرين في ممارسة الأعمال الخيرية ويتصفون بالتسامح.

في أي فئة عمرية يكون الأشخاص أسعد؟

تنحصر مشاعر الغضب والتوتر تدريجياً بعد العشرينات وحين يصل الإنسان لسن الخمسين تقل معدلات القلق لدية كثيراً عن صغار السن ويصبح الإنسان أسعد وأبعد عن الضغط النفسي.

أي زوج من هذه العناصر لا ينتجه الجسم عند الشعور بالسعادة؟

تتعلق هذه الهرمونات بالحب، الراحة النفسية والعاطفة، حيث يتم تصنيع السيروتونين من التريبتوفان لذا فهو يرتبط بالشعور بالسعادة أيضاً.

ما الذي يجعل الأشخاص أكثر سعادة؟

أظهرت الدراسات أن ممارسة النشاط الجنسي يجعل الإنسان أكثر سعادة من زيادة رصيده البنكي.

لماذا تجعلك الموسيقى سعيداً؟

يفرز الدوبامين في الأنشطة التي تتضمن الشعور بالمتعة، أظهرت الدراسات أن الموسيقى هي إحدى تلك الأنشطة، في الواقع حتى مجرد التفكير في الموسيقى يتسبب بذلك.

ألا تترك مجالاً لنفسك للحزن هو واحد من مفاتيح البقاء سعيداً لمدة طويلة؟

أن تتمتع بمنظور إيجابي للأمور لا يعني أن لا تسمح لنفسك بالحزن، فالسعادة ليست انعدام الشعور بالحزن، و من ناحية أخرى فإن كبت الحزن يسبب الشعور بالقلق والتوتر بل قد يصل إلى حد الاكتئاب.

ما الذي يضاعف الشعور بالسعادة؟

بالتأكيد تحتاج إلى القيام بأنشطة مبهجة مختلفة إلا أن الدراسات النفسية حول تأثير المشاعر الإيجابية تثبت أن التعبير عن الامتنان والشكر للآخرين يضاعف السعادة التي يشعر بها الشخص.

هيدينوفوبيا أو هيدونويزم أو هيدونيست تأتي جميعها من مصطلح إغريقي يتعلق بـ...

جميعها تأتي من الكلمة الإغريقية "hedone" وتعني السعاد أو البهجة، هيدونيزم هي فلسفة يعيش بها الإنسان ترتكز على جعل السعادة هي الهدف الأسمى في الحياة وهيدونيست هو الساعي نحو السعادة.

تأثير الضحك والسعادة على الجسم...

وجدت بعض الدراسات أن الضحك يدعم جهازك المناعي في محاربة الأمراض، كما أنه ينظم حركة جريان الدم في الأوعية الدموية.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 لا تفقد الأمل فالسعادة آتية لا محال، كل ماعليك فعله هو المحاولة والتشبث بالأمل والإيمان واليقين وستصل للسعادة وتنعم بحياه أفضل بإذن الله، وننصحك بمتابعة قسم الصحة النفسية وخوض الاختبار مرة أخرى.
من 34 إلى 67 لا بأس، مازال أمامك مجالات وأبواب لتطرقها بحثاَ عن السعادة، حاول أكثر، فالوصول للسعادة غاية لا يدركها الكثيرون ومعنى جديد رائع لحياة أفضل، ويمكنك معرفة المزيد بمتابعة قسم الصحة النفسية و خوض الاختبار مرة أخرى.
من 68 إلى 100 أحسنت, فلديك الآن كنز من كنوز الدنيا وهي السعادة وبمعرفة كل تلك العوامل فأنت قادر علي التمتع بالحياة ونشر السعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد