فوائد لعبة الشطرنج، وهل لها سلبيات؟

فوائد لعبة الشطرنجتتعدد فوائد لعبة الشطرنج مثل زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، وغيرها من الفوائد التي سنتحدث عنها بالمقال، بالإضافة لبعض السلبيات المرتبطة بلعب الشطرنج.

ADVERTISEMENT

فوائد لعبة الشطرنج

سنتحدث فيما يلي عن بعض فوائد لعبة الشطرنج، التي ستشجعكم على الاستمرار في ممارستها، أو تجربتها في حالة عدم لعبها من قبل، إليكم بعض هذه الفوائد:

1. تقوية الذاكرة

يمتلك اللاعبون المتمرسون للشطرنج ذاكرة قوية، وهذا ما أشارت إليه إحدى التجارب العلمية عن قدرة لاعبي الشطرنج على تذكر قوائم من الكلمات التي سمعوها، مقارنة بمن لا يمارسون لعبة الشطرنج.

ADVERTISEMENT

2. التركيز العميق

أشارت بعض الدراسات العلمية إلى ارتفاع موجات ثيتا بالدماغ المرتبطة بالتركيز العميق،  وذلك عن طريق فحوصات الدماغ التي أجريت على بعض المتمرسين في لعبة الشطرنج أثناء ممارسة مباريات شطرنج شديدة الصعوبة، ما يعني أن ممارسة هذه اللعبة يساعد على زيادة التركيز العميق عند أداء المهام المختلفة.

3. الوقاية من الخرف

أشار أحد التقارير العلمية إلى أن العمليات الذهنية المعقدة التي تتطلبها لعبة الشطرنج قد تقلل من التدهور الإدراكي، وتؤخر من ظهور أعراض الخرف مع التقدم في العمر.

ADVERTISEMENT

4. زيادة الإبداع

اختبر بعض الباحثين قدرات التفكير الإبداعي لمجموعتين من الطلاب من المتدربين وغير المتدربين على ممارسة لعبة الشطرنج، ووجد الباحثون أن من تدربوا على ممارسة اللعبة قد حققوا نتائج أفضل في اختبار يقيس القدرة على التفكير الإبداعي.

5. التفكير من منظور الآخرين

يمتلك اللاعبون المحترفون للشطرنج القدرة على التفكير من منظور الآخرين، حتى يستطيع اللاعب توقع الحركة التي سيفعلها منافسه، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات العلمية عن تطوير منظور التفكير من وجهة نظر الآخر لدى الأطفال المتدربين على ممارسة لعبة الشطرنج.

6. تطوير مهارات التخطيط

تشتهر لعبة الشطرنج بلحظات الصمت الطويلة التي تتيح للاعبين التفكير والتأمل قبل أداء الحركة القادمة، ما يعني أن ممارسة الشطرنج تطور من مهارات التخطيط.

ADVERTISEMENT

وفي إحدى التجارب العلمية تم إجراء اختبار يسمى برج لندن، وهو اختبار يقيس القدرات الإدراكية لمجموعتين من ممارسي الشطرنج وغير الممارسين للعبة، ووجد الباحثون تفوق المتمرسين في لعبة الشطرنج في هذا الاختبار مقارنة بغير الممارسين للعبة، وأيضًا لاحظ الباحثون أن المجموعة المتمرسة في اللعبة استغرقوا مزيد من الوقت في اتخاذ القرارات أثناء الاختبار.

7. التقليل من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

أشارت إحدى الدراسات العلمية على مئة من طلاب المدراس الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، إلى أن ممارسة هؤلاء الأطفال للعبة الشطرنج، قلل من تشتت الانتباه وفرط الحركة بنسبة 41%.

8. لعبة الشطرنج للأطفال

أشارت الدراسات العلمية إلى فاعلية لعبة الشطرنج في تحقيق العديد من الفوائد للأطفال، مثل تنمية مهارات التفكير والقدرة على حل المشكلات، وتنمية المهارات الاجتماعية وبناء العلاقات.

ADVERTISEMENT

هل هناك سلبيات للعبة الشطرنج؟

رغم الفوائد العديدة للعبة الشطرنج، سنوضح لكم بعض سلبيات اللعبة فيما يلي:

1. زيادة الضغط العصبي

تتسبب ممارسة المباريات الصعبة من الشطرنج في زيادة الضغط العصبي، حتى أن البعض يشبه هذا الشعور بالتعذيب النفسي، وقد يؤثر ذلك على تغير معدل ضربات القلب لغير المحترفين في ممارسة اللعبة.

2. عدم تحسين القدرة على أداء الاختبارات

أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن ممارسة لعبة الشطرنج لا تعني بالضرورة تحسين القدرة على الأداء في الاختبارات المتعلقة بالرياضيات وحل المشكلات، على الرغم من قدرة اللعبة على تحسين وظائف الإدراك، وتقوية الذاكرة والمهارات الحسابية.

ADVERTISEMENT

3. استنزاف كثير من الوقت

يحتاج احتراف لعبة الشطرنج لاستهلاك كثير من الوقت، قد يصل لسنوات لاحتراف هذه اللعبة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد