اختبري نفسك: كيف تقومين برعاية مولود جديد؟

بالتأكيد الأمومة احساس رائع لكنها شيء مقلق للغاية مع نقص الخبرة لرعاية مولود جديد، لذلك قبل أن تبدئي رحلتك اختبري معلوماتك عن الطريقة الصحيحة للعناية بطفلك حديث الولادة، هل هي كافية لخوض تلك التجربة أم تحتاج لاطلاع أكثر؟

ADVERTISEMENT
اختبري نفسك: كيف تقومين برعاية مولود جديد؟

من الطبيعي أن يظهر في المولود...

هذه المشكلات جميعها لا ضرر منها إطلاقاً وهي منتشرة بشكل طبيعي بين المواليد الجدد وتختفي في خلال أسبوع أو أسبوعين دون تدخل، ولكن استشيري الطبيب إذ كنتِ تعتقدين أن طفلك يعاني من مشكلة ما.

ما هو سبب ظهور ما يعرف بـ قبعة المهد؟

هذة القشور الصفراء التي تظهر على رأس الطفل وأحياناً على الأذنين، الحواجب أو تحت الذراع لا ضرر منها على الطفل وتظهر عند معظم الأطفال، ولكن إذا كانت تمثل مشكلة لكِ يمكنك حكها بأصابعك بشكل خفيف واستخدام شامبو مناسب وتأكدي من إزالتها تماماً ثم تمشط رأس الطفل بفرشاة مناسبة.

لماذا تظهر رأس الطفل أحياناً مدببة نوعا ما؟

نتيجة الولادة الطبيعية والضغط على عظام رأس الطفل داخل قناة الولادة قد تظهر رأس الطفل مدببة نوعاً ما، وقد تظهر تجمعات دموية بسيطة أعلى الرأس فلا مشكلة من ذلك ولا داعي للقلق فسيختفى ذلك خلال أسبوع ولكن إذا ظهرت هذه التجمعات أكبر من المعتاد يمكنك استشارة طبيب.

هل فقدان الطفل للوزن بعد عودته للمنزل طبيعي؟

عادة ما يفقد الطفل بعض الجرامات من الوزن فى أول أسبوع ثم يستعيدها مع الرضاعة المستمرة ويزيد الوزن بمعدل نصف كيلوجرام شهرياً فى أول 6 أشهر.

هل أفضل وسيلة للتأكد من أن الطفل يحصل على غذاء كافي هو وضع جدول للرضاعة؟

الأطفال الذين يرضعون طبيعياً يحتاجون للرضاعة كل 2-3 ساعات في الأسابيع الأولى مقارنة بكل 3-4 ساعات في الرضاعة الصناعية، انتبهي لعلامات جوع الطفل مثل مص الأصابع أحياناً، وتغيير الحفاضات، فعادة يحتاج الطفل في البداية للتغيير بمعدل 6 مرات يومياً.

من السهل لكل المواليد الوصول للحلمة أثناء الرضاعة؟

بعض الأطفال يحتاجون مساعدة لالتقام الثدي، حاولي تقريب الطفل للثدي واستخدمي أصابعك للتأكد من أنه يتمسك بالحلمة بفمه بشكل جيد، قد تشعرين ببعض الألم في البداية لكنه سرعان ما يختفي، إذا لم يختفي جربي الرضاعة بعد فترة أو استشيري طبيب.

لا يفترض أن يخرج الطفل براز أسود...

من الطبيعي أن يظهر أول براز للطفل أسود أو أخضر داكن لكنه يتغير بعد ذلك إلى لون المسطردة في حالة الرضاعة الطبيعية أو لون داكن في الرضاعة الصناعية، وليس من الطبيعي أن يظهر أحمر أو أسود أو أبيض، كما تتغير الكثافة أحياناً فإذا كان البراز جافاً فالطفل يحتاج لسوائل أكثر.

من الطبيعي أن يظهر بالطفل...

من الطبيعي أن يصدر الطفل أصوات تنفس غريبة أو تكون قدميه ملتويتين للداخل نتيجة وضع الرحم، قومي بتحريك قدمية بلطف ولا تسمحي له بالنوم في وضع الجنين، أما عن العينين فقد تحتاج إلى 6 شهور للبقاء في الوضع الطبيعي دون انحراف.

هل من الطبيعي بروز الجزء اللين من رأس الطفل أثناء البكاء؟

الطفل لديه نقطتان لينتان على الرأس إحداهما في المقدمة وتغلق عادة في 6 أشهر والأخرى في المؤخرة وتغلق فى سن 12-18 شهر ومن الطبيعي أن تبرز هذه النقاط أثناء البكاء وهى تسمح للمخ بالنمو والرأس بالمرور أثناء الولادة، إذا كانت هذه النقاط تبرز أيضاً حتى لو كان الطفل هادئ استشيري الطبيب.

لن يصيب الطفل أي طفح جلدي إذا كنتِ تقومين بتغيير الحفاضة بشكل سليم؟

كل الأطفال تقريباً يصابون بالطفح الجلدي في مرحلة ما من عمرهم وخاصة في سن 4-15 شهر، بسبب الحفاضة الضيقة، البلل، المضادات الحيوية و الأسهال لذلك احرصي على جفاف هذه المنطقة وتغيير الحفاضة بشكل مستمر، نظافة المكان وتعريضه للهواء كلما أمكن ويمكنك استخدام بعض المستحضرات الطبية المناسبة.

في أول أيام الولادة يمكن أن يظهر الطفل بـ

من الطبيعي أن يصاب الطفل بالصفراء أحياناً بعد الولادة والتي تختفىي بمرور أسبوع تقريباً، وفي حالات أخرى زرقة في اليدين أو القدمين نتيجة عدم إكتمال نمو الدورة الدموية وتختفي بمرور الوقت ولكن من المهم أيضاً متابعة هذه الحالات مع الطبيب للتاكد من عدم وجود مشكلة خطيرة.

عندما تقع سرة الطفل قد تنزف قليلاً؟

عادة تقع السرة في خلال أسبوعين من الولادة وقد تلاحظين نقاط بسيطة من الدم داخل الحفاضة وعادة لا يحدث التهابات في هذه المنطقة لكن أن حدث فقد تلاحظين احمرار في المنطقة وإفرازات ذات رائحة كريهة وبكاء الطفل ولمسه لهذة المنطقة وقتها يجب استشارة الطبيب.

عادة أحتاج لتقليم أظافر الطفل...

أظافر الطفل تنمو بسرعة جداً استخدمي القصافات المخصصة للمواليد وبينما يكون الطفل في نوم عميق قومي بتقليمها بحذر.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 عزيزتي الأم.. الأمومة والحصول علي مولود جديد ليس بالأمر السهل، عليكِ الاطلاع والبحث عن معلومات أكثر لتتعلمي عن كيفية التعامل مع مولودك ولتتجنبي الكثير من الأخطاء التي قد تقعين فيها.. ننصحك بمتابعة قسم الحمل و الولادة و خوض الاختبار مرة أخرى.
من 34 إلى 67 أحسنتِ، أنتِ تتمتعين بقدر لا بأس به من المعلومات عن كيفية تعاملك مع مولدك، ولكن يمكنك معرفة المزيد بمتابعة قسم الحمل و الولادة و خوض الاختبار مرة أخرى.
من 68 إلى 100 رائع، فأنتِ فعلا سوبر ماما، ولديكِ كل ما تودين معرفته عن المواليد وكيفية التعامل معهم، ويمكنك الآن الاستمتاع بمرحلة جديدة في حياتك مع مولدك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد