ADVERTISEMENT

اختبر نفسك: خرافات وحقائق عن مرض السكري

مرض السكري مرض منتشر بنسبة كبيرة في بلادنا العربية لكن عدم الدراية بوسائل التحكم به قد يضعك أمام العديد من المضاعفات فهل لديك المعلومات الكافية حول ذلك؟ اكتشف بنفسك خرافات وحقائق عن مرض السكري قد لا تعرفها من خلال الاختبار التالي:

اختبر نفسك: خرافات وحقائق عن مرض السكري

مرضى السكري لا يمكنهم تناول الحلويات.

الحلوى ليست من قائمة الممنوعات لدى مرضى السكري، ولكنك بحاجة إلى مراقبة وزنك وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث يمكنك أيضًا تناول الحلويات باعتدال وكجزء من نظام وجبات صحية.

لا يمكن لمرض السكري أن يقتلك.

مرض السكري من النوع 2 هو السبب الرئيسي السابع للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، حيث يموت ما يقرب من 7 من كل 10 أشخاص مصابين بمرض السكري فوق سن 65 عامًا بسبب أمراض القلب، فإذا كنت مصابًا به فإنك تعاني من خطر الموت ضعف من هم في نفس عمرك.

الأشخاص الذين يعانوون من مرض السكري من النوع 2 لديهم...

الإنسولين هو هرمون يساعد جسمك على تحويل السكر إلى طاقة، وعندما تكون مصابًا بداء السكري من النوع 2 لا تستجيب خلاياك له كما ينبغي، وهذا ما يسمى مقاومة الإنسولين، فعندما يحدث ذلك تتراجع نسبة السكر في دمك، حينها يقاوم البنكرياس بإنتاج المزيد من الأنسولين للتخلص من السكر حتى يفشل في نهاية الأمر، لذلك لديك مقاومة للإنسولين تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

لا تشعر أنك تعاني بأي من أعراض مرض السكري.

ما يقرب من ثلث مرضى السكري (ليس فقط داء السكري من النوع 2) لا يعرفون أنهم مصابون به.

أي من هذه الأعراض الشائعة لارتفاع نسبة السكر في الدم؟

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بارتفاع نسبة السكر في الدم من العطش الشديد، وتشمل الأعراض الأخرى جفاف الفم، الشعور بالجوع أكثر (خاصة بعد تناول الطعام)، التبول أكثر، والتعب، عدم وضوح الرؤية والصداع، يمكن أن يسبب داء السكري من النوع 2 أيضًا الحكة والخدر والوخز في اليدين والقدمين، فقد تلاحظ أن الجروح تلتئم بصعوبة وبطئ مما كانت عليه من قبل، كما أنه يزيد وزنك دون وجود سبب واضح، وتعاني من المشاكل الجنسيةأيضًا.

الأطفال لا يصابون بمرض السكري من النوع 2.

كان يُطلق على داء السكري من النوع 2 "السكري الذي يصيب البالغين فقط"، ولكن بعد ذلك اتضح أنه يمكن أن يصيب أي عمر، بسبب تزايد عدد الأطفال المصابين به.

يمكنك أن تلحق بنفسك قبل الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

لا يبدأ هذا المرض فجأة، غالبًا ما تؤدي التغييرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن واتباع نظام غذائي صحي وممارسة المزيد من التمارينات الرياضية إلى منع تطور مرض السكري لديك ليصل إلى النوع 2، ولكن إذا كنت معرضًا لخطر كبير فيمكن أن يساعدك تناول عقار الميتفورمين الموصوف طبيًا، ولكن عليك أن تكون على استعداد لإجراء تغييرات في نمط حياتك أيضًا.

يمكن للتغييرات في نمط الحياة أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة...

تم وضع الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في دراسة تشخصية في خطة لفقدان الوزن وممارسة النشاط البدني لمدة 3 سنوات، وجد الباحثون أنه قلل من فرص الإصابة بالمرض بنسبة 58٪، وكانت النتائج أفضل بالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكبر، حيث انخفضت احتمالاتهم بنسبة 71٪.

هذا المشروب يمكن أن يجعلك أقل عرضة للإصابة بمرض السكري

الأشخاص الذين يتناولون فنجان من القهوة قد يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بمن لا يقومون بذلك، حيث يقول الخبراء إن الفائدة لا تتعلق بالكافيين، ولكن بأشياء أخرى في القهوة مثل مضادات الأكسدة أو المغنيسيوم والكروم، كلهم يساعدون جسمك على استخدام الإنسولين، ومع ذلك لم تثبت أي دراسات أن شربه يمنع الإصابة بالمرض.

ما الذي يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2؟

الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح هي عوامل خطر فقط إذا أدت إلى السمنة، لأن السمنة هي من تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع 2.

قد تؤدي إصابتك بمرض السكري من النوع 2 إلى زيادة احتمالية إصابتك بـ....

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مشاكل في العين ويؤدي بدوره إلى العمى وأمراض القلب وتلف الأعصاب والأوعية الدموية وأمراض الكلى وغيرها من المشاكل الصحية، بينما لا يوجد دليل على أن مرض السكري يسبب سرطان البروستاتا أو التهاب المفاصل.

يمكن للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 أن يحدث لهم...

حسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) فأن الاكتئاب شائع بين مرضى السكري، ولكن من غير الواضح أيهما يأتي أولاً أم أن أحدهما يسبب الآخر، بينما ارتفاع ضغط الدم هو أحد مضاعفات مرض السكري، فالأشخاص المصابون به هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 أنت مازلت بحاجه لمعرفة الكثير عن مرض السكري وكيفية التعامل معه، يمكنك الاطلاع وقراءة المزيد من خلال متابعة قسم السكري، وإعادة الاختبار مرة أخرى.
من 34 إلى 67 أنت تعرف العديد من المعلومات حول مرض السكري، ولكنك تحتاج للقراءة أكثر حوله وعن كيفية التعامل معه، يمكنك الاطلاع أكثر بقسم السكري وإعادة الاختبار من جديد.
من 68 إلى 100 أنت تعرف الكثير حول مرض السكري، كما يمكنك التعامل معه، احرص على الاستمرار في اكتساب المعلومات الطبية لتتمتع بصحة جيدة في المستقبل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد