عملية المياه الزرقاء Glaucoma Surgery: الأنواع والتعليمات

إليكم دليل مفصل عن كل ما يجب معرفته عن عملية المياه الزرقاء Glaucoma Surgery وأنواعها المختلفة وكيف تتم، ومدتها وما يجب عمله بعد الخضوع لها، وهل لها أي أضرار يجب القلق منها أم لا، ومعلومات أخرى هامة ومفيدة، فاحرصوا على متابعة ما يلي.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية المياه الزرقاء؟

هو خيار علاجي يتم اللجوء إليه في حالة عدم نجاح طرق العلاج المعتادة الخاصة بحالة المياه الزرقاء أو الجلوكوما، أو في حالة التعرض لآثار جانبية عند استخدام هذه الطرق والأدوية. والجلوكوما هي حالة طبية يحدث خلالها ضرر للعصب البصري أو زيادة في الضغط داخل العين، مما يتسبب في التهاب العين وصعوبة في تسريب وترشيح السوائل في العين بالشكل الطبيعي.

وعلى الرغم من أن عملية المياه الزرقاء لا يُعتبر الخيار العلاجي الأول، إلا أنه في بعض الحالات يتم اللجوء إليها على الفور في حالة ارتفاع ضغط العين بشكل كبير عند المريض، وزيادة خطر حدوث ضرر للرؤية.

ADVERTISEMENT

أنواع عملية المياه الزرقاء

توجد عدة خيارات لهذه العملية، ويتم اختيار النوع الأفضل حسب كل حالة ووفقاً للضرر الموجود. وتتضمن أبرز أنواع هذه العملية ما يلي:

1- جراحة الليزر Laser surgery

عادة ما يتم اللجوء لهذا الخيار أولاً، حيث يتم استخدام شعاع من الضوء شديد التركيز موجه للعين، ليساعد في فتح الأنانيب المسدودة لتسهيل خروج أو ترشيح السائل. ونتائج هذه الجراحة قد تظهر كاملة بعد عدة أسابيع. وتوجد عدة أنواع لجراحة الليزر لعلاج الجلوكوما منها:

ADVERTISEMENT
  • رأب التربيق باستخدام ليزر الأرجون Argon laser trabeculoplasty (ALT): تستخدم لفتح الانسدادات في العين للتخلص من السائل المحبوس، وقد يقوم الطبيب بعلاج نصف الانسدادت أولاً لرؤية مدى نجاح الإجراء ثم الاستمرار. وينجح هذا النوع لدى أكثر من 75% من مصابي الجلوكوما.
  • رأب التربيق الانتقائي بالليزر Selective laser trabeculoplasty (SLT): في حالة عدم نجاح النوع السابق، يتم اللجوء لهذا الخيار، حيث يقوم الطبيب بتوجيه تركيز الليزر فقط على الأماكن التي بها ضغط داخل العين.
  • بضع (ثقب) القزحية بالليزر Laser peripheral iridotomy (LPI): في حالة صغر المسافة بين الجزء الملون (قزحية العين) من العين والقرنية، يمكن أن يتراكم السائل والضغط داخل العين، وحينها يتم اللجوء لذها الخيار حيث يقوم الطبيب بخلق فتحة أو ثقب صغير في قزحية العين، للتخلص من السائل والضغط الزائدين.
  • التخثير الضوئي للجسم الهدبي Cyclophotocoagulation: يتم اللجوء لهذا الخيار في حالة عدم نجاح أي من الخيارات السابقة، حيث يتم توجيه الليزر إلى داخل الجسم الهدبي بالعين لتخفيف الضغط، وأحياناً يحتاج المريض لتكرار هذه العملية.

2- استئصال التربيق Trabeculectomy

يقوم الطبيب المختص أو الجراح بعمل قطع صغير في الجزء الأبيض من العين لإخراج بعض الأنسجة الموجودة بالداخل، حيث يساعد هذا في التخلص من السائل الزيادة. ويمكن استخدام بعض أنواع الأدوية المعينة عند اللجوء لهذا الخيار لمنع تكون أي نسيج ندبي.

3- عملية غرسة تصريف المياه الزرقاء Drainage implant surgery

خلال هذا الإجراء، يقوم الطبيب بوضع أو زرع أنبوب صغير داخل العين لتصفية السائل الذي يُسبب الضغط، وهذا الإجراء يُعتبر إجراء أو جراحة طفيفة التوغل.

4- الكي الكهربائي Electrocautery

خلال هذه العملية يستخدم الطبيب جهاز تسخين أو تدفئة لعمل قطع صغير في قنوات التصفية الخاصة بالعين، ويقوم بإرسال حرارة إلى الأنسجة الموجودة داخل العين، ويمكن أن يخفف هذا من تراكم السوائل الذي يُسبب الضغط داخل العين. وتُعتبر هذه العملية أيضاً عملية طفيفة التوغل.

ADVERTISEMENT

5- جراحات الجلوكوما طفيفة التوغل (MIGS)

تُعتبر هذه الجراحات طريقة علاج حديثة ضمن طرق عملية المياه الزرقاء، وعادة ما تتطلب فتحات صغيرة واستخدام أجهزة صغيرة الحجم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وتُعتبر هذه الجراحات طرق سريعة وآمنة، ولا تضع ضغط على المريض مثل الخيارات الأخرى. كما يمكن القيام بها في نفس وقت عمل عمليات أخرى مثل جراحة إعتام عدسة العين.

كم تستغرق عملية المياه الزرقاء؟

تختلف مدة العملية حسب نوع العملية المستخدمة ووفقاً لمهارة الطبيب المعالج، ولكن معظم الأنواع يتم إجراؤها في مشفى أو مركز متخصص وقد تستغرق من ساعة إلى ساعتين تقريباً.

ما بعد عملية المياه الزرقاء

إليكم أبرز ما يجب معرفته بعد الخضوع لعملية المياه الزرقاء:

ADVERTISEMENT

اعراض ما بعد عملية المياه الزرقاء

عادة ما تتحسن الرؤية بعد عدة أيام أو أسابيع من الخضوع لأي نوع من عمليات المياه الزرقاء، ولكن بعد العملية مباشرة قد تتعرض للأعراض التالية في العين:

  • الرؤية الضبابية.
  • الاحمرار.
  • التورم.
  • تدميع العين.
  • الشعور بوجود شئ صغير في العين.

وعادة ما يجعل الطبيب المريض يرتدي ما يُشبه طبقة وقائية (أحياناً نظارة) على العين لتجنب تعرضها لأي إصابات أو العبث بها. كما يصف الطبيب بعض أنواع قطرات العين للوقاية من تروم العين والإصابة بالعدوى أو الالتهاب.

نصائح ما بعد عملية المياه الزرقاء

يُنصح بتجنب التالي في الأسابيع الأولى التالية للعملية:

ADVERTISEMENT
  • أداء التمارين الرياضية مثل، الجري أو رفع أي غرض حجمه أثقل من 4 كيلو جرامات.
  • الانحناء أو الرفع أو الشد.
  • السباحة أو استخدام الحمامات الساخنة.
  • ارتداء العدسات اللاصقة.
  • وضع مكياج للعين أو كريم للوجه.

ومن الهام المحافظة والمتابعة مع الطبيب بشكل دوري والحضور للمواعيد بانتظام، وأغلب الأشخاص الذين يخضعون لهذه العملية يمكن أن يعاودوا القيام يالأنشطة المعتادة مثل القراءة أو مشاهدة التلفاز أو استخدام المحمول والكمبيوتر أو أي أجهزة إلكترونية خلال الأيام الأولى التالية للعملية، ولكن يجب أن يسمح الطبيب بهذا.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه الزرقاء؟

تختلف مدة الشفاء والتعافي باختلاف نوع العملية التي تم الخوضع لها، فعادة ما يتم الراحة لمدة أسبوع في المنزل بعد العملية، وبعض الحالات قد تلاحظ تحسن في الرؤية بعد أيان أو أسابيع بعد الجراحة، وحالات أخرى قد تشعر ببعض الرؤية الضبابية لمدة 6 أسابيع بعد العملية، لذا لا يجب الاستعجال واتباع تعليمات الطبيب لتسريع فترة التعافي.

أضرار ومخاطر عملية المياه الزرقاء

قد تجعلك هذه الجراحة أكثر عرضة للإصابة بحالة إعتام عدسة العين فيما بعد، ويمكن أن تتضمن مضاعفات عملية المياه الزرقاء الأخرى ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ألم العين أو احمرار العين.
  • مشاكل في قرنية العين.
  • استمرار ضغط العين، سواء مرتفع أو منخفض.
  • فقدان الرؤية.
  • العدوى.
  • الالتهاب.
  • نزيف في العين.

وجدير بالذكر أن عملية الجلوكوما لا تساعد في استعادة البصر في حالة فقدانه بالفعل من قبل، وقد يتم اللجوء لعلاجات وخيارات أخرى للتعامل مع هذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد