تحليل RDW للدم

تحليل RDW هو اختصار Red cell distribution width، ويعني اختبار عرض توزيع خلايا الدم الحمراء، التي تقوم بنقل الأكسجين من الرئة وتوصيلها إلى خلايا الجسم الأخرى، وذلك من خلال قياس نطاق حجم كرات الدم الحمراء، وفي حال كان حجم هذه الخلايا أكبر من المعدل الطبيعي، هنا قد تظهر مشكلة صحية حسب النتيجة.

ADVERTISEMENT

أهمية وأسباب استخدام تحليل RDW

تأتي أهمية التحليل في تشخيص بعض الأمراض الخطيرة على الصحة مثل فقر الدم، التي تتسبب في عدم قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الكمية الكافية من الأكسجين إلى الجسم، كما يستخدم هذا التحليل الذي يعتبر جزء من اختبار تعداد الدم الكامل، في تشخيص بعض الأمراض الأخرى مثل:

  • أمراض مزمنة مثل السكري، وأمراض القلب والكبد.
  • أمراض السرطان خصوصا سرطان المستقيم والقولون.
  • الثلاسيميا وهو من الأمراض الوراثية التي يمكن أن تسبب أيضا فقر الدم الحاد.

متى تحتاج إلى تحليل RDW؟

يطلب الطبيب منك إجراء هذا التحليل، في حال كانت تتوافر بعض العوامل التي تعتبر مؤشر على وجود مشكلة تخص خلايا الدم الحمراء ويحتاج التأكد والتشخيص، فقد يطلب التحليل في حال:

  • كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بمرض الثلاسيميا أو أي من اضطرابات الدم الوراثية الأخرى.
  • عدم الالتزام بنظام غذائي غير صحي وفقير بالمعادن والحديد المطلوب لخلايا الدم.
  • ملاحظة أعراض فقر الدم وأهمها الضعف والشعور بالدوار مع ملاحظة وجود شحوب بالجلد.
  • خسارة كمية كبيرة من الدم بسبب عملية جراحية أو إصابة ما.
  • الإصابة بعدوى طويلة المدى.
  • المعاناة من الأمراض المزمنة.

كيف يتم إجراء تحليل RDW والاستعداد له

بالنسبة للاستعداد للإجراء لسحب العينة، لا يوجد شئ خاص، فقط في حال كان مطلوب منك تحاليل أخرى، هنا قد يطلب منك الصيام، عموما إذا كان هناك أي تعليمات أخرى سيخبرك بها المختص الذي سيقوم بسحب العينة.

ADVERTISEMENT

من خلال إبرة صغيرة، سيقوم المختص بسحب عينة الدم من الوريد الموجود في ذراعك، وتكون هذه الإبرة موصولة بأنبوب اختبار، يكون مخصص للاحتفاظ بالعينة.

بعد الانتهاء من سحب العينة وامتلاء الأنبوب، سيقوم المختص سحب الإبرة من الوريد، وهنا قد تشعر بوجود لسعة خفيفة، وعموما لا يستغرق هذا الإجراء أكثر من 5 دقائق.

هل توجد خطورة عند إجراء التحليل؟

لا توجد مخاطر كبيرة بسبب سحب العينة، بل هي تكاد تكون غير ملحوظة، وتتمثل في الشعور بألم خفيف أو ظهور كدمات في مكان الإبرة، لكن لا داعي للقلق، فكل هذه الأعراض تزول، وإن حدث العكس أخبر الطبيب.

نتائج تحليل RDW

عند ظهور نتيجة التحليل، سيساهم ذلك في التشخيص الصحيح من الطبيب، في حال وجود مشكلة بالنسبة للاختلاف في حجم ومقدار خلايا الدم، ولتكون الصورة أوضح وكشف أي مشكلة طبية أخرى محتملة، قد يقوم الطبيب بالجمع بين نتائج التحليل مع نتائج تحاليل قياسات الدم الأخرى.

ADVERTISEMENT

في حال قام الطبيب بالتشخيص بإصابتك بفقر الدم مثلا، هنا سيحدد الطبيب العلاج المناسب للحالة، من أجل الوصول إلى زيادة الأكسجين في الدم، أو أيا كانت الحالة سيقوم الطبيب بتحديد العلاج والذي قد يتضمن المكملات والأدوية والتعديلات في نظامك الغذائي، وكل ذلك يجب أن يكون تحت إشرافه.

ولكن ماذا يعني ظهور النتيجة بأن هناك ارتفاع أو انخفاض أو أن المعدل طبيعي لحجم الخلايا؟ هذه معنى النتائج:

ارتفاع تحليل RDW

ارتفاع RDW يعني أن هناك اختلاف كبير بين أحجام خلايا الدم الحمراء لديك، أي أنه يوجد خلايا دم حمراء كبيرة جدا وخلايا دم حمراء صغيرة جدا أيضا.

أضرار ارتفاع RDW

في حال كانت النتيجة لديك مرتفعة بالنسبة لاختلاف الحجم، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة كالآتي:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بأمراض الكبد أو القلب أو الكلى.
  • ارتفاع التحليل قد يكون مؤشر على وجود مشكلة تخص الغذاء، مثل نقص عناصر مهمة في الجسم مثل حمض الفوليك وفيتامين ب 12.
  • أمراض مزمنة مثل السكري.
  • مرض السرطان.
  • اضطرابات فقر الدم.

تحليل RDW منخفض

أما في حال كانت النتيجة منخفضة، فهنا يعني أن حجم خلايا الدم الحمراء في الجسم لديك، تقريبا متقاربة (نفس الحجم)، وبالتالي لا توجد اضطرابات متعلقة بالدم هنا.

تحليل RDW طبيعي

تعتير نتيجة التحليل طبيعية في حال كانت النسب تتراوح كالآتي:

  • بالنسبة للنساء: 12.2% إلى 16.1%
  • بالنسبة للرجال: 11.8ٌ% إلى 14.5%

بالرغم من أن النتيجة هنا طبيعية، لكن في بعض الأحيان قد يكون مازال هناك مشكلة صحية! فبالرغم من أن النتيجة الطبيعية تعني أن كل الخلايا الحمراء متماثلة الحجم تقريبا، إلا أنه قد تكون هذه الخلايا كلها أصغر أو أكبر من الحجم المطلوب! ويظهر هذا الافتراض في حال كنت تعاني من مشكلة صحية، وهذا سبب طلب الطبيب في الأساس للتحليل، وبالتالي سيحتاج لمزيد من الفحوصات لفهم سبب المشكلة.

لذلك قد يقوم الطبيب، بطلب بعض الاختبارات الأخرى والتحاليل، في حال كان في حاجة إليها لتشخيص أسباب المشكلة الصحية.

ADVERTISEMENT

جدير بالذكر أن الطبيب في الغالب سيقوم بمقارنة نتيجة تحليل RDW الخاصة بك مع نتيجة تحليل MCV التي تختص بقياس متوسط حجم الخلية، وبالتالي قد تكون النتائج بالشكل الآتي:

تحليل RDW طبيعي مع MCV منخفض

إن جاءت نتيجة التحليل بهذا الشكل، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة فقر الدم الذي قد يكون نتيجة الإصابة بمرض مزمن، مثل أمراض الكلى.

تحليل RDW مع MCV مرتفع

أما في حال كانت نتيجة التحليل بهذه القراءات، فقد يكون ذلك مؤشر على الإصابة بنوع من مشاكل فقر الدم وهي فقر الدم اللاتنسجي، وهو من الاضطرابات التي ينتج عنها عدم إنتاج الكمية المطلوبة من خلايا الدم الحمراء.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد