ADVERTISEMENT

لأول مرة في العالم العربي: إخراج جنين لإجراء عملية ثم إعادته لـ رحم الام

رحم الام

ADVERTISEMENT
إنجاز جديد غير مسبوق في عالمنا العربي، جاء على يد الدكتور المصري وائل البنا وفريقه المميز، لإجراء أول عملية جراحية مفتوحة لجنين في رحم الام بعد إخراجه لإجراء العملية ثم إرجاعه مرة أخرى!

“ما حدث اليوم هو فخر لجمهورية مصر العربية والشرق الأوسط وأفريقيا، ما حدث اليوم بأيدي فريق مصري خالص، دون الإستعانة بأي فرد أجنبي” هكذا وصف دكتور وائل البنا الإنجاز الطبي غير المسبوق في العالم العربي.

ADVERTISEMENT

حيث تمكن الدكتور وائل البنا وفريقه المصري بالكامل من إجراء عملية في النخاع الشوكي لجنين بعد إخراجه من رحم والدته، ثم إعادته مره أخرى في إنجاز غير مسبوق في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ونشر دكتور وائل على صفحته الرسمية على فيس بوك تفاصيل العملية وإنجازه الكبير، ليكون علامة فارقة تضاف إلى سجلات الأطباء المصريين والعرب وتظهر وجود كوادر طبية بارزة ومميزة في عالمنا العربي.

كيف تمت عملية إخراج الجنين من رحم الام ؟

ذكر دكتور وائل أهم تفاصيل العملية بعد أسابيع طويلة من التقييمات، وكيف بدأ بفتح البطن أولا، ثم العضلات، ثم الرحم، ثم قام بإخراج الرحم بأكمله خارج الجسم، مع وجود رسومات لطريقة قص وفتح الرحم والتي ذكرها دكتور وائل البنا قائلا ” فتحنا الرحم بطريقة متقدمة جدا، والرحم أشبه بكتل الدم، أي أن المرأة في الولادة الطبيعية أو القيصرية تنزف حوالي لتر إلى لتر ونصف، وفي حال حدوث النزيف كان سيتسبب ذلك في انتهاء العملية”.

لماذا لم ينتظر دكتور وائل البنا حتى ولادة الجنين؟

ببساطة لان الانتظار كان سينتج عنه التأخر العقلي للطفل! بل وأكثر حسب ما ذكر دكتور وائل البنا الذي صدم الجميع بتفاصيل أهمية العملية.

ADVERTISEMENT

وأوضح دكتور وائل الأهمية للتوقيت وقرار إجراء الجراحة للجنين في الرحم قبل الولادة والذي يرجع في الأساس إلى أهمية النخاع الشوكي الذي يكون محمي بطبقة من الماء التي يكون دورها حماية المخ من الصدمات.

وفي حال وجود فتق سيؤدي ذلك إلى سحب المخ وإخراجه، مما يؤدي إلى غلق هذه المناطق، مما يؤثر على المياه الموجودة ويصعب خروجها.

والنتيجة أنه ستتجمع هذه المياه، وتقوم بعمل استسقاء للمخ، الأمر الذي سيضغط على المخ فيصبح مثل الورقة، مما يؤدي إلى التأخر العقلي للطفل، بل ولن يستطيع القيام بوظائفه الحركية، وقد يولد مشلول الحركة مشلول.

ماذا لو لم تنجح العملية؟

يبدو أن نسبة الخطورة في العملية كانت عالية بشكل واضح، فتحدث دكتور وائل عن العواقب التي كانت يمكن أن تنتج عنها مثل إزالة الرحم، او تعرض الأم للمشاكل، أو ترعض الجنين للموت، لذلك أوضح الدكتور وائل البنا أنهم استعانوا بأدوات متقدمة جدا للوصول للحل.

ADVERTISEMENT

شعور بالفخر وصيت ذائع

مع هذا الإنجاز الواضح، ليس غريبا أن يشعر دكتور وائل وفريقه بالفخر، وليس غريبا أيضا أن يذكر أنه الآن أصبح الناس لا يجعلون أمريكا أو إنجلترا خيارهم الأول للقيام بمثل هذه العمليات خاصة مع التكلفة المرتفعة هناك، بل أصبح الناس يثقون بالكوادر الطبية المصرية والعربية للقيام بها.

في ا لحقيقة يتمتع دكتور وائل بصيت ذائع خاصة في العمليات الصعبة وصل مداه لموقع الدايلي ميل البرياطنية في وقت سابق بسبب عملية صعبة أخر تضمنت غزالة ورم ضخم بوزن 8 توائم!

يمكنكم التعرف على تقرير شامل عن عملية إزالة الورم الضخم من على المبيض بالصور!

عمليات مشابهة

جدير بالذكر أن إجراء عملية جراحية لجنين في رحم الام قد تمت من قبل في بريطانيا لإصلاح العمود الفقري، شملت العملية التي أجريت في الأسبوع 24 فتح رحم الأم ورفع طفلتها إلى موضع يسمح بإصلاح الثقب، بالإضافة إلى إعادة وضع الحبل الشوكي للطفل، يمكنكم التعرف على تفاصيلها من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد