أطباء في ليبيا يعالجون طفلا مصابا بـ شلل جزئي

شلل جزئيأعاد فريق طبي ليبي لطفل مصاب بـ شلل جزئي القدرة التامة علي الحركة من جديد بعملية جراحية ناجحة، ليعود الطفل إلى حياته الطبيعية ويمكنه أيضاً لعب كرة القدم.

ADVERTISEMENT

وأجرى العملية الدقيقة فريق طبي بقيادة أخصائي المخ والأعصاب الدكتور هشام بن خيال، في مصحة أنوار السلام في طرابلس.

وبحسب الأطباء حضر الطفل إلى المصحة في مارس من العام الماضي وعمره 10 أعوام مصاب بـ شلل جزئي في الأطراف السفلية، إثر خراج في النخاع الشوكي (ISCA)، وجراء عدوى بكتيرية ناتجة عن التهاب الأغشية السحائية.

ADVERTISEMENT

واكتشف الفريق الطبي وجود صديد في النخاع الشوكي، حيث تعد هذه الحالة من الإصابات النادرة.

وتنتج هذه الحالة المرضية بسبب دخول البكتيريا إلى مجرى الدم أو دخولها مباشرة بعد إصابة أو عملية جراحية وهي حالة نادرة للغاية وعلاجها في وقت مبكر ينقذ المرضي المصابين بـ شلل جزئي، ولكن إذا تم تشخيص الحالة في وقت متأخر، فإنه يمكن أن يكون له آثار سلبية، وحتي الآن سجلت 120 حالة بهذا المرض في العالم.

ADVERTISEMENT

وقال الأطباء أنه تم إزالة الصديد من النخاع الشوكي، وعلاج المريض بالمضادات الحيوية الوريدية (عقار روزيفين) لمدة أسبوع تلاه علاج بالمضادات الحيوية عن طريق الفم (عقار كيفلكس) لمدة أسبوع آخر.شلل جزئي

ووفقاً لبحث العملية المنشور في مجلة Ecronicon Neurology البريطانية بدأ الطفل في تحريك ساقه بعد شهر من إجراء الجراحة، وبعد مرور 11 شهر من العلاج أصبح الطفل يمارس الآن لعبة كرة القدم، وهو بحالة صحية جيدة.

أما خراج النخاع الشوكي SPINAL ABSCESSES فهو عبارة عن دمل يصيب أنسجة النخاع الشوكي لدى الأطفال و الشباب أكثر من الكبار، نتيجة لعدوى بكتيرية في أغلب الحالات و تصيب الفقرة و أقراص الغضروف المجاورة لها.
اقرا أيضا: ما هو شلل نقص بوتاسيوم الدم الدوري ؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ecronicon.com/ecne/pdf/ECNE-05-00138.pdf
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد