ADVERTISEMENT

هل هناك علاقة بين داء الخرف وضعف السمع؟


داء الخرف

ADVERTISEMENT
توصلت دراسة جديدة إلى احتمالية وجود علاقة بين داء الخرف الذي يصعب التنبؤ به، وضعف السمع الذي قد يكون علامة على وجود مشكلة.

حيث أشارت الدراسة التي استمرت ثماني سنوات إلى أدلة متزايدة على وجود صلة بين فقدان السمع وتدهور الصحة العقلية، ولكن لا داعي للذعر إذا لم يعد بإمكانك سماع جرس الباب، فالدراسة تشير فقط إلى وجود رابط، وليس سبب ونتيجة.

ADVERTISEMENT

وأوضح الباحثون من مستشفى بريجهام للنساء في بوسطن أن الدراسة أظهرت أن فقدان السمع مرتبط ببداية ظهور مشاكل معرفية ذاتية، والتي قد تكون مؤشرا على تغيرات المرحلة المبكرة في الوظيفة العقلية.

فالخرف هو تحد كبير للصحة العامة يستمر في النمو، ولا يوجد علاج فعال لمنع تطور أو عكس مسار داء الخرف ، وبالتالي هذه النتائج قد تساعد في التعرف على الأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

شملت الدراسة أكثر من 10،000 رجل عمرهم 62 سنة وأكثر وتم سؤالهم عن وظائفهم العقلية (المعرفية) في عام 2008 و 2012 و 2016.

الإجابات كانت ذاتية، ومع ذلك بالمقارنة مع أولئك الذين لا يعانون من فقدان السمع، كان خطر التراجع العقلي أعلى بنسبة 30 في المائة بين الرجال الذين يعانون من ضعف السمع الخفيف.

ADVERTISEMENT

ووجد الباحثون أنه كان أعلى بنسبة 42 في المائة بين الرجال الذين يعانون من ضعف السمع المعتدل، و 54 في المائة أعلى بين الرجال الذين يعانون من ضعف السمع الشديد الذين لم يستخدموا وسائل سمع.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين يعانون من ضعف السمع الشديد الذين يستخدمون أجهزة سمعية لديهم مخاطر متزايدة بنسبة 37 في المئة من التراجع العقلي، ولكن هذا لم يكن مختلفاً إحصائياً عن الخطر بين أولئك الذين لا يستخدمون أجهزة السمع.

لذلك أضاف الباحثون أن النتائج مازالت في حاجة لمزيد من الدراسات قبل الإقرار بالنتائج أو تحديد إن كان هناك علاقة سببية داء الخرف وضعف السمع.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/disabilities-information-11/hearing-loss-news-352/are-hearing-loss-mental-decline-related-742094.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد