لأول مرة.. هجين من البشر والأغنام قد يكون العلاج لمرض السكري!

هجينفي سابقة الأولى من نوعها.. توصل العلماء للقيام لتطوير أول هجين من البشر والأغنام، مما يمهد الطريق لتطوير أعضاء يمكن زراعتها في البشر أو لعلاج مرض السكري بعد ذلك!

ADVERTISEMENT

نجاح العلماء من جامعة ستانفورد في تحقيق هذا الإنجاز الطبي، يمكن أن يفتح الباب أمام إيجاد علاج لمرض السكري من النوع الأول من خلال إنتاج بنكرياس صحي لتنظيم نسبة السكر في الدم!

كما ذكر العلماء أنهم قاموا بالفعل بتطوير بنكرياس في الفئران، ليتم زراعته في الفئران المريضة بالسكري، ليظهر علاج الفئران بشكل كامل.

ADVERTISEMENT

وذكر دكتور هيرو ناكواتشي أستاذ علم الوراثة في ستانفورد في حديثه مؤتمر للجمعية الأمريكية للنهوض بالعلوم “إن الأمر قد يستغرق 5 سنوات أو 10 سنوات، ولكن في نهاية المطاف أعتقد أننا سنكون قادرين على تحقيق ذلك،
ويعتبر هذا الإنجاز الطبي مهم جدا بسبب حالات النقص العالمية في المتبرعين بالأعضاء.

ويأتي هذا التطور بعد أقل من عامين من إعلان الحكومة الأمريكية أنها ستوافق على تمويل هذه التجارب المثير للجدل، ولكنها تراجعت بعد تلقي أكثر من عشرين ألف شكوى من جمعيات حقوق الحيوان.

ADVERTISEMENT

كما ذكر بابلو روس الأستاذ المساعد في علوم الحيوان بجامعة كاليفورنيا أنه يحمل مخاوف مماثلة، لكنه أصر أنها من أكثر الاستكشافات الواعدة في الطب حتى الآن، ويرى أن هذا التقدم ليس فقط وسيلة لزرع الأعضاء بل يمكن أن يكون العلاج لمرض السكري.

جدير بالذكر أنه في تجارب سابقة لم تنجح عملية زرع الأعضاء من الحيوانات مباشرة إلى البشر، ولكن يعتقد الباحثون أن استخدام الخلايا الجذعية البشرية قد يكون حلال بديلا.

ADVERTISEMENT

حيث قام الباحثون سابقا بتطوير الهجائن البشرية من الخنازير، ولكن حتى الآم لم تنجح محاولات الزرع.

ولكي تتم عملية تطوير الـ” هجين ” الذي يطلق عليه اسم كيميرا، قد قم فريق الباحثين بتطوير الأجنة التي تحتوي على الأغنام والخلايا البشرية، وتم إبقاء الحيوان البديل الذي يحملها حيا لمدة 3 أسابيع.

ويخطط الفريق الآن لزرع الخلايا الجذعية البشرية في أجنة الأغنام، ويأملون أن الحمض البشري النووي سيكون قادر على إنماء الأعضاء مثل البنكرياس، ليكون بذلك سابقة من نوعها لزراعة جهاز خاص بالإنسان داخل الأغنام.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5404287/Scientists-create-human-sheep-hybrids.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد