دعم منظمة NHS لعملية استئصال الجلطة لـ علاج السكتة الدماغية

علاج السكتة الدماغيةقامت منظمة الصحة الوطنية في بريطانيا NHS بدعم علاج السكتة الدماغية الجديد حتى يصبح متاحا بشكل أوسع في بريطانيا، وقد أعلن الرئيس التنفيذي للمنظمة سيمون ستيفنز Simon Stevens الليلة الماضية عن توفر العلاج في 24 مستشفى، هذا بالإضافة إلى بدء منظمة التعليم الصحي في تدريب أخصائيي الأشعة التداخلية ذوي المهارات العالية لتأهيلهم للقيام بالعملية.

ADVERTISEMENT

فقد أطلقوا على تلك العملية اسم عملية استئصال الخثرة الميكانيكي mechanical thrombectomy ، وفكرة العملية هي إدخال أنبوب يبلغ طوله 3 أقدام إلى الجسم من خلال شريان في الفخذ حتى يصل إلى الدماغ، من ثم يقوم بإزالة الجلطة الدموية بعناية، ويجب أن تتم العملية خلال 6 ساعات من الإصابة بالسكتة الدماغية للحصول على النتيجة الفعالة.

علاج السكتة الدماغية

ADVERTISEMENT

وقد نشرت مجلة لانسيت Lancet سابقا دراسة توضح أن 50 % ممن خضعوا لعملية استئصال الخثرة الميكانيكي قد تماثلوا الشفاء بعد مرور 24 ساعة فقط من الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث أن عملية استئصال الخثرة الميكانيكي تعطي للمريض نسبة نجاح من 80 إلى 90% بينما نسبة نجاح العلاج بالأدوية 30 % فقط.

وبالرغم من تلك النتائج مازال الأطباء حتى الآن يطبقون علاج السكتة الدماغية التقليدي بالأدوية لإزالة الجلطة الدموية الذي لا ينجح على الإطلاق مع 15% من المصابين بالسكتة الدماغية الشديدة، فهناك 150 ألف مريض يصاب بالسكتة الدماغية سنويا، منهم 40 ألف شخص يموتون خلال 12 شهر، وثلثي الناجين يعيشون مع معاناتهم من إعاقات طويلة المدى.

ADVERTISEMENT

وقد صرح أطباء مستشفى سانت جورج St George’s Hospital في جنوب لندن، الذين كانوا يقومون بالتجارب العملية على هذه التقنية منذ عام 2010، أن المرضى الذين قد أصيبوا بالشلل التام بسبب السكتة الدماغية تعافوا تماما بمجرد تلقيهم العلاج.

وبالإضافة إلى مستشفى رويال ستوك الجامعي the Royal Stoke University Hospital حيث قام الأطباء فيها بعملية استئصال الخثرة الميكانيكي لسيدة تبلغ من العمر 32 عاما وكانت النتيجة سريعة جدا، حيث استطاعت المريضة التحدث مع الممرضات بعد دقائق من العملية، وخرجت تماما من المستشفى بعد مرور 19 ساعة فقط دون أي آثار دائمة بسبب الإصابة بالسكتة الدماغية، بينما يحتاج المرضى في المعتاد أسابيع وشهور للتعافي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة عوني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-4400014/Clot-buster-operation-brings-stroke-sufferers-life.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد