تطعيم الحوامل باللقاحات ضد فيروس كورونا أصبح ضرورة ! وتوصيات جديدة وهامة

تطعيم الحوامل
في تصريحات واضحة ومباشر أوصت كل من الجمعية الأمريكية لطب الأم والجنين وأيضاً كلية أطباء النساء والتوليد الأمريكية بضرورة تطعيم الحوامل ضد فيروس كورونا وخاصة مع ظهور الطفرة الجديدة للفيرس طفرة دلتا المتحورة.

ADVERTISEMENT

كما أوضحوا أيضاً أنه على جميع أعضاؤهم من الأطباء توصيل هذه الرسالة لمرضاهم من الأمهات الحوامل ليشعروا بالحماس والآمان والطمئنينة.

خاصة ومع انتشار دراسات سابقة كانت قد أعلنت عن أفضلية عدم تطعيم النساء الحوامل لأنه كان لا يوجد أي دراسات أو تجارب سريرية تفيد بعدم خطورة اللقاح على الحوامل والأجنة.

ADVERTISEMENT

لكن الآن توصي الجمعيتان بضرورة تطعيم الحوامل خاصة مع توافر آلاف الأدلة والنتائج التي تفيد بأن اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا آمنة وفعالة أثناء الحمل.

وهذا قد جاء بعدما لاحظوا خلال الفترات الأخيرة مع ظهور متحور دلتا زيادة في أعداد الإصابات بعدوي كورونا خاصة في الناطق ذات معدل التطعيم المنخفض باللقاح.

ADVERTISEMENT

ومع استمرار مخاوف الكثير من الأشخاص من تطعيم الحوامل وأخذهن لجرعات اللقاح ضد كورونا على مستوى العالم، على أطباء النساء والتوليد المتابعين لحالتهم أن يشعروهم بالثقة وأن أخذ اللقاح أصبح ضرورة وهذا سيكون مطمئن لهم. خاصة وأن أخذ اللقاح لن يكون مفيد لهم فحسب بل سيعود أثره على أسرتهم وأطفالهم والمجتمعات التي ينتموا لها ككل.

ففي الدراسات السابقة كانت التوصيات تفيد بأنه لا يجب حذر أخذ اللقاح للأم الحامل فكان الاختيار شخصي، أما الآن فالتوصيات بأخذ اللقاح أصبحت واضحة وصريحة لأن الأبحاث التي تمت للآن تفيد بآمان وفاعلية اللقاحات.

وتوصي هذه الجمعيات أن يكون مقدمي الرعاية الطبية للحوامل على دراية كافية بالمعلومات حول الحامل وأن يأخذوا مخاوفها في عين الاعتبار. كما يوصون أيضاً باحترام رغبة الحوامل التي لا ترغب في أخذ اللقاح، مع استمرار تقديم الرعاية الشاملة الأخرى لهم وحثهم على أخذ كافة الاعتبارات الأخرى لضمان سلامتهم مثل استخدام الكمامات والتباعد الإجتماعي.

ADVERTISEMENT

أما بالنسبة لأنواع اللقاحات فلا يوصي أعضاء الجمعيتان سواء جمعية طب الأم والجنين أو كلية أطباء النساء والتوليد الأمريكية بتفضيل لقاح معين على الآخر .. لكن يجب الأخذ في الاعتبار بعض المخاطر النادرة التي قد تنتج عن اللقاح مثل الجلطات الدموية خاصة مع استخدام لقاح جونسون آند جونسون.

كل هذه التوصيات جاءت خوفاً لما قد تتعرض له الأم الحامل من مخاطر ومضاعفات خطيرة إذا أصيبت بعدوى فيروس كورونا وخاصة مع ظهور سلالة دلتا فأصبح الأمر أكثر خطورة عليهن. خاصة وأن الإصابة بالعدوى تتسبب في حدوث ولادات مبكرة ونتائج سلبية أخرى أكثر خطورة سواء على الأم الحامل والجنين.

كما أكدوا على أن الرأي الذي يدعم انتظار الأم الحامل لأخذ اللقاح لكن بعد الولادة ما هو إلى قرار قد يعرضهم للخطر بصورة أكبر.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى أن هناك بيان طبي كان قد أُصدر من مسؤولين الصحة في إنجلترا يوضحون فيه بعض البيانات التي تم اكتشافها مع تطور سلالة دلتا بشكل كبير في العديد من البلدان، حيث وجدوا أن حوالي 98% من النساء الحوامل الذين تم إصابتهم بعدوى كورونا خلال الأشهر القليلة الماضية كانوا جميعهم غير مطعمين باللقاح.

أما مركز الـ CDC فلم يقولها مباشرة لكن أكد على أن الحوامل يمكنهم أخذ اللقاحات وأن هذا اختيار شخصي لكن على الأم الحامل أن تأخذ في اعتبارها المخاطر الجسيمة التي قد تتعرض لها من الإصابة بعدوى كورونا .. وتعرف أيضاً أن للتطعيم فوائد كبيرة ومعروفة للجميع.

وفي النهاية، عزيزتي الحامل في يدك الاختيار حاولي أم لا تعرضي حياتك وحياة جنينك للخطر وتشاوري في الأمر مع طبيبك الخاص للوصول لقرار أخذ اللقاح.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد