احذر.. نصف ساعة من الارجيلة يضاعف الخطر على قلبك!

الارجيلةعلى عكس ما يعتقد الكثيرين وجدت دراسة جديدة قام بها علماء من جامعة كاليفورنيا أن تدخين الارجيلة أو الشيشة يحمل نفس ضرر السجائر التقليدية!

ADVERTISEMENT

حيث وجدت الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة الأمريكية لأمراض القلب، أن تدخين الشيشة أو الارجيلة لمدة نصف ساعة فقط أدى إلى تطور مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية!

قام الباحثون بقياس كل من معدل ضربات القلب، وضغط الدم، وتصلب الشرايين، ونيكوتين الدم وزفير أول أكسيد الكربون، لـ 48 من مدخني الشيشة صغار السن الذين يتمتعون بالصحة، وذلك قبل وبعد تدخين الشيشة لمدة 30 دقيقة.

ADVERTISEMENT

أضرار الارجيلة على القلب

أظهرت النتائج لاحقا أن جلسة واحدة من تدخين الشيشة زاد من معدل ضربات القلب، ( 16 شربة في الدقيقة) بالإضافة إلى الزيادة في تصلب الشرايين، وهو أحد عوامل الخطورة في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

أيضا أظهرت النتائج أن هذا التأثير على تصلب الشرايين كان مشابه لنفس تأثير تدخين سيجارة واحدة.

ADVERTISEMENT

تتحدى النتائج المعتقد الشائع بأن تدخين التبغ الناتج عن نكهة الشيشة هو بديل صحي أكثر للتبغ، وقالت ماري رزق حنا، وهي أستاذة مساعدة في كلية التمريض بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن الأمر غير صحيح.

وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تدرس الأثر السلبي للشيشة خاصة مع الارتفاع المستمر للاستخدام بين طلاب الجامعات.

وتأتي هذ النتائج الصادمة خاصة أن تدخين الشيشة قد يستمر لعدة ساعات مما يضاعف الخطر والأثر السلبي على الصحة، مما يزيد مستويات النيكوتين والسموم التي يمتصها الجسم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.sciencedaily.com/releases/2018/08/180803103339.htm
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد