ادوية حرقة المعدة قد تسبب الوفاة في عمر مبكر !

ادوية حرقة المعدةذكر بحث تم نشره مؤخرا في المجلة الطبية البريطانية أن ادوية حرقة المعدة ( مثبطات مضخة البروتون PPIs  ) تزيد من خطر الوفاة في سن مبكر بنسبة تصل إلى 25% أيا كان السبب وراء الوفاة !

ADVERTISEMENT

حيث قام فريق من الباحثين بجامعة واشنطن بفحص البيانات الموجودة في قسم شئون المحاربين القدامى بوزارة الخارجية الأمريكية فيما يخص 3.5 مليون شخص، حيث ذكر الدكتور زياد العلي الباحث بالدراسة أن ذلك القسم يعتبر أكبر نظام سجل طبي إلكتروني متكامل في العالم.

أظهرت النتائج لاحقا أن الأشخاص الذين قاموا باستخدام ادوية حرقة المعدة (مثبطات مضخة البروتون PPIs ) ارتفع لديهم خطر الموت في سن مبكر بنسبة تصل إلى 25% مقارنة بالأشخاص الذين لم يأخذوا الدواء أو تناولوا أدوية أخرى مثل مضادات الهستامين H2  .

ADVERTISEMENT

حيث أوضح الباحث الرئيسي في الدراسة دكتور زياد العلي قائلا ” كلما زادت المدة التي يتناول فيها المريض الدواء كلما ارتفعت مخاطر الوفاة في سن مبكر” .

كما ذكر دكتور العلي وفريقه أن السبب البيولوجي الرئيسي وراء تلك العلاقة ليس واضح حتى الآن، لكن قد يرجع ذلك إلى أن الدواء يسبب التغيير في الطريقة التي تعبر بها الجينات عن نفسها، مما يزيد من بعض أنشطة الحمض النووي ويقلل من أخرى، وهذه الاختلافات الجينية قد تساهم في الموت المبكر .

ADVERTISEMENT

لكن جدير بالذكر أن المركز الإعلامي للعلوم ببريطانيا ذكر أن هذا النوع من الدراسات لا يمكن أن يثبت العلاقة بين الوفاة المبكرة وأدوية مثبطات مضخة البروتون، بالإضافة إلى أن البحث لم يقم بفحص أي أنواع معينة من الأدوية المعروفة لحرقة المعدة.

في النهاية يعتقد دكتور زياد وفريقه أن استخدام هذه الأدوية يجب أن يكون محدودا وعند الحاجة الطبية فقط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://edition.cnn.com/2017/07/03/health/proton-pump-inhibitors-early-death-risk-study/index.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد