ADVERTISEMENT

هل يجب تطعيم الأطفال بلقاح كورونا ؟ أم أن الأمر غير ضروري ؟

تطعيم الأطفال بلقاح كورونا

ADVERTISEMENT

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن مدى أهمية تطعيم الأطفال بلقاح كورونا .. وهل حقاً هذا ضروري أم لا ؟ خاصة والمعروف أن الأطفال هم الفئة الأقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية والخطيرة ومنها فيروس كورونا.

باتفاق كل الخبراء والباحثين تقريباً .. فيؤكدون على أنه نعم، هناك حاجة ماسة لإعطاء الأطفال لقاحات فيروس كورونا. حيث أوضح دكتور/ Sean O’Leary أستاذ طب الأطفال والنائب المباشر لرئيس أكاديمية طب الأطفال الأمريكية على أن العالم بحاجة لتطعيم الأطفال بلقاح كورونا وهذا لحمايتهم في المقام الأول.

ADVERTISEMENT

من خلال النظرة الأولى يبدو على الصورة الخارجية أن الطفل ذو العمر الصغير أقل عرضة لخطر الإصابة بالكوفيد ولكن لا ننسى أنه مازال حلقة وصل .. فقد لا يصاب بالفيروس لكنه ينقله للأشخاص البالغين، أما بالنسبة لفئة المراهقين الصغار فيجب معاملتهم معالة الأشخاص البالغين لأنهم معروضون مثلهم للإصابة بالفيروس ونقله للأخرين.

وأكد الأطباء على أن حماية الطفل أمر في غاية الأهمية للمجتمعات .. لأن فيروس كورونا متغير وعلى الرغم أن الأطفال هم الفئة الأقل عرضة للفيروس إلا أن هناك ملايين من الإصابات بين الأطفال، وألاف منهم في المستشفيات. كما أنه هناك حالات وفاة بين الأطفال أيضاً وصلت لـ 260 حالة للآن وهذا ما أوضحته دكتور/ Yvonne Maldonado رئيس قسم الأمراض المعدية للأطفال  بجامعة ستانفورد.

وخلال الفترة الحالية بالفعل قد حول الباحثون فكرهم وانتباههم للبحث أكثر في لقاحات فيروس كورونا للأطفال وفئة المراهقين .. والآن تجرى العديد من التجارب السريرية على الأطفال الصغار والذين حتى لم يتجاوز أعمارهم 6 شهور.

هل لقاحات فيروس كورونا للأطفال مختلفة عن لقاحات البالغين ؟

ADVERTISEMENT

في الفترة الحالية يتم إجراءات الاختبارات على نفس اللقاحات التي يتلقاها الكبار خاصة من شركة Moderna  و Pfizer .. وفي الغالب تكون الجرعة للأطفال كما للكبار وأحياناً يحتاج الأطفال جرعات أقل لأن لديهم استجابات مناعية عالية وقوية.

وبالنسبة للقاحات المعدة خصيصاً للأطفال فتقريباً بحلول فصل الخريف من هذا العام سيكون هناك لقاح جاهز للأطفال من عمر 12 لـ 17 عام .. أما بالنسبة للأطفال تحت عمر 12 عام، فقد بدأت في الفترة الحالية فقط التجارب لتصنيع لقاح لهم وقد يحتاج ذلك بعض الوقت لنهاية عام 2021 أو بداية 2022.

والخطة الموضوعة توضح أنه سيتم تطعيم الأطفال من عمر 6 لـ 11 عاماً أولاً ومن بعدهم الأطفال من عمر 2 لـ 5 سنوات، وفي النهاية الأطفال من عمر 6 شهور ولمن هم أقل من العامين.

وأكدوا على أن الأجنة والأطفال الرضع والصغار في العمر قد يكونوا محصننين ويتمتعون بحماية بمجرد تلقي الأم لقاح كورونا لأن الأجسام المضادة سوف تنتقل لهم من الأم سواء عبر المشيمة أو لبن الأم أثناء الرضاعة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد