هل من الممكن تطعيم النساء الحوامل بلقاح كورونا ؟ تفاصيل جديدة

تطعيم النساء الحوامل بلقاح كوروناأمس خلال الإجتماع الذي عقدته جمعية الإيدز الدولية، تمت مناقشة إمكانية تطعيم الحوامل بلقاح كورونا .. وهل اللقاحات آمنة على الطفل والجنين أم لا؟

ADVERTISEMENT

خلال الإجتماع قد أوضح الدكتور/ أنتوني فوسي المدير القائم بأعمال المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أن الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها حتى الوقت الحالي لا تدعو لأي قلق وتشير إلى إمكانية تطعيم النساء الحوامل بلقاح كورونا بشكل آمن وغير ضار.

وكان قد أشار أيضاً إلى أن حوالي 100,000 سيدة وأم حامل قد تلقوا التطعيم في الولايات المتحدة الأمريكية وإلى الآن لم يتعرضوا لأي آثار جانبية تدعو للقلق .. وأضاف إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تتابع صحتهم من بعد تطعيمهن ومازالت تتابعهم لكي يتم التأكد التام من عدم وجود أي أثر جانبي للقاحات على الأم الحامل أو الجنين. لكن المطمئن أن كافة البيانات التي تم جمعها للآن لا تحمل أي إشارات حمراء يجب التوقف عندها.

وكان التخوف الأكبر منذ انتشار جائحة كورونا على النساء الحوامل خاصة وأن الدراسات قد أظهرت أن الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا الأشد خطورة، على الرغم من أن الإصابة بهذه النسخة الشديدة من العدوى منخفضة.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من النساء الحوامل لم يكونوا جزءاً من أي تجارب سريرية أجريت على لقاحات كورونا سواء ” Pfizer  أو Moderna ” إلا أن الـ CDC وكلية أطباء النساء والتوليد الأمريكية وأيضاً جميعة طب الأم والجنين هناك قد أوضحوها صريحة أنه من الممكن للنساء والحوامل وأيضاً المرضعات من الممكن تطعيمهم باللقاح إذا أرادوا ذلك.

حيث أن هذه اللقاحات تقوم وتعمل على تحفيز أجهزة المناعة داخل جسم الإنسان، لكن لا يحتوي أي منهم على فيروسات حية يمكن أن تسبب المرض لأي شخص.

أما بالنسبة لرأي منظمة الصحة العالمية WHO فكانت قد أصدرت بعض التوصيات منذ فترة قصيرة حول إمكانية تطعيم النساء الحوامل بلقاح كورونا خاصة لقاح Moderna،  وأضافت أنه طالما هناك نسب مرتفعة من إصابة الحوامل بعدوى كورونا في بنسختها الأشد، فلابد من تقييم الوضع بشكل أكثر دقة، لأن البيانات والدراسات التي تمت للآن قليلة جداً لكي يتم تقييم مدى سلامة لقاحات كورونا على الأم الحامل وجنينها. وأشارت في النهاية أنه بعد التقييم العام للقاح فليس أيضاً لديهم أي سبب طبي محدد أو اعتقاد يشير بأي مخاطر محتملة على النساء الحوامل منه أو وجود أي نسبة خطورة تفوق فوائد اللقاح لهم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد