فايزر تعلن عن نسبة فاعلية لقاح كورونا للأطفال تحت سن الـ5 سنوات!

لقاح كورونا للأطفال
أمس الاثنين أعلنت شركة فايزر-Pfizer وشريكتها شركة بيونتيك-BioNTech الألمانية، أن الجرعات الثلاث من لقاح كورونا للأطفال الخاص بهما، والمخصص للأطفال ما بين عمر الـ 6 أشهر وخمس سنوات فعال بنسبة 80%،  وذلك وفقاَ للتجارب السريرية ونتائجها التي ظهرت اليوم.

ADVERTISEMENT

وبهذا فإن الأطفال في هذه الفئة العمرية أصبح لديهم فرص وقاية كبيرة من عدوى كورونا وخاصة في ظل موجة أوميكرون التي مازالت منتشرة ومستمرة للآن. حيث وجدوا أن الجرعة الثالثة من اللقاح أحدثت إستجابة مناعية عالية وفعالة للأطفال. كما أوضحوا أن هذه الجرعات تحملتها الأطفال بشكل جيد وأن الآثار الجانبية لها جاءت من معتدلة لخفيفة وهذه نتائج مبشرة جداً.

واستندت بيانات السلامة على التجربة التي أُجريت على حوالي 1678 طفل تحت سن الـ 5 سنوات، فقد حصلوا على الجرعة الثالثة من اللقاح بعد حوالي شهرين من الجرعة الثانية، وقامت شركة فايزر بعمل فحص على مجموعات فرعية من هؤلاء الأطفال لكي يتم معرفة نسب الاستجاب المناعية لدى هذه الفئة العمرية.

ADVERTISEMENT

وقد حددت الشركات المشاركة أن الأطفال في هذه الفئة العمرية أي من عمر 5 سنوات فيما أقل، تكون جرعة اللقاح الخاصة بهم حوالي 3 ميكروجرام أي حوالي عشر الجرعة الخاصة بالأشخاص البالغين.

وكانت شركة فايزر قد سعت للحصول إذن من إدارة الغذاء والدواء  “FDA” بشأن الجرعتين الأولى والثانية منذ شهر فبراير الماضي لكي يتم تلقيح الأطفال بهما.

ADVERTISEMENT

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك أن شركته وشريكتها فايزر سيسعون خلال هذه الأسبوع لإكمال طلب التصريحات اللازمة للموافقة على الجرعة الثالثة من اللقاح ليكون اللقاح متاح للأطفال في هذه الفئة العمرية في أقرب وقت ممكن، لأن هذه الفئة العمرية الوحيدة الغير مؤهلين لأخذ اللقاخ للآن، والكثير من الآباء ينتظرون التصريحات الأخيرة لتلقيح أبنائهم بلقاح كورونا الأنسب لعمرهم.

وكانت شركة فايزر قد أجلت تطبيق هذا الجرعات لحين الانتهاء من رصد بيانات الجرعة الثالثة ومدى فاعليتها. كما أن شركة موديرنا-Moderna قد طلبت هي الأخرى من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الـ “FDA” أن توافق لها على لقاح الأطفال تحت سن السادسة والمكون من جرعتين، حيث أن لقاحها يعتبر فعال بنسبة تصل لـ 51% للأطفال تحت سن السنتين، وبنسبة 37% للأطفال من سن السنتين لـ 6 سنوات.

ووفقاً لهذه الطلبات قد حددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” إجتماعاً خلال شهر يونيو خلال أيام 8، 21، 22 من الشهر القادم، للبحث في طلبات شركة فايزر وشركة موديرنا.

ADVERTISEMENT

ويأملون أن يتم الموافقة على لقاح كورونا للأطفال بشكل نهائي لمنع تفشى العدوى بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات كما حدث خلال فصل الشتاء الماضي. حيث كانت هناك أعداد كبيرة جداً من الإصابات بين هؤلاء الأطفال، وفقاً لما تم تدواله من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC”.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد