ADVERTISEMENT

لماذا يختفي شعورك بالتعب حين تذهب إلى النوم؟

صعوبة النوم

ADVERTISEMENT
هل يختفي شعورك بالتعب لحظة وصولك إلى الفراش؟! هل تعاني من صعوبة النوم رغم عملك طوال اليوم وشعورك بالإرهاق؟ هذا ما ركزت عليه هذه الدراسة.

هذا بسبب أن الدماغ تستعيد الليالي السابقة التي لم تستطع النوم بها ، و تعتمد هذه الحالة من اليقظة على إدراك الدماغ للبيئة التي ينام بها .

ADVERTISEMENT

يقول الخبراء في جامعة بنسلفانيا أن صعوبة النوم تشكل عادة بدنية ، و هناك وسيلة فعالة لعلاج ذلك يتم من خلال العلاج السلوكي المعرفي للأرق ، وفقا للخبراء ، هذه الظاهرة هي في الواقع اضطراب يحدث بناء على كيفية إدراك الدماغ لبيئات نومنا .

صرح الدكتور فيليب جيهرمان Philip Gehrman أستاذ مساعد الطب النفسي في جامعة ولاية بنسلفانيا ، في مجلة ToldTime : ” إذا كان شخص ما ينام بصورة جيدة ، فإنه كل ليلة عندما يذهب للفراش سوف ينام مباشرة لأن الفراش يحفز الاستجابة التلقائية للنعاس ، و لكن إذا كنت كل ليلة لا تملك القدرة على النوم ، سوف يربط عقلك هذه الفكرة مع فراشك، و لحسن الحظ ، هناك عدة طرق لعلاج هذه الحالة السلبية ” .

إن الطريقة الأكثر فعالية للعلاج ، تتم من خلال العلاج السلوكي المعرفي للأرق (CBT-I) ، و الذي يعمل عن طريق تغيير الأفكار والسلوكيات التي تؤثر على النوم ، و تشمل غيرها من النصائح مثل تجنب الكافيين و الكحول ، و اغلاق الأضواء قبل النوم ، و حفظ غرفة النوم الخاصة بك في درجة حرارة مريحة ، تجنب أيضا استخدام الكمبيوتر والعمل في الفراش.

وفقا لآراء الدكتور Philip Gehrman : ” لسوء الحظ ، إن تنفيذ ذلك ليس بهذه البساطة لبعض الأشخاص، حيث أن بعض الأشخاص لديهم ما يسمى الساعة البيولوجية ” ، وحتى تستطيع ضبط ساعتك البيولوجية، فيجب تجنب الأضواء الساطعة لمدة ساعة قبل أن تنام ، خصوصا الضوء الأزرق الصادر من أجهزة الكمبيوتر ، و يقترح أيضا الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم حتى يعتاد جسمك على النمط جديد .

ADVERTISEMENT

التخلص من صعوبة النوم

وكانت أبرز النصائح التي صرح بها هي :

  • يجب أن تنام في نفس الفراش دائما و الاستيقاظ بمواعيد ثابتة يوميا ، من أجل تحسين الساعة الداخلية للجسم .
  • يجب أن تكون غرفة نومك هادئة و مظلمة و مريحة ، لا باردة جدا أو حارة جدا .
  • يجب الاستعداد للنوم عن طريق الابتعاد عن ممارسة الرياضة قبل معاد نومك ، و يجب أن تتناول آخر وجبة قبل ساعتين من الذهاب إلى الفراش .
  • عدم الإكثار من القيلولة أثناء النهار ، وتؤخد القيلولة في حالة الاحتياج لها فقط بحد أقصى 20 دقيقة .
  • عدم الإكثار من استخدام العقاقير المهدئة ، حيث أن هذه الأدوية لا تعالج سبب مشاكل النوم ، و يمكنك أن تصبح مدمن لها .
  • عدم وضع جهاز التلفزيون في غرفة النوم .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة عوني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-4315804/Can-t-sleep-Brains-relive-sleepless-nights.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد