ADVERTISEMENT

دواء ميتفورمين يمكن أن يمنع بعض أنواع سرطان الثدي

دواء ميتفورمين

ADVERTISEMENT

يمكن أن تتعرض النساء المصابات بالسكري من النوع الثاني للإصابة بسرطان الثدي، ولكن أوضحت بعض الدراسات الحديثة أن تناول دواء ميتفورمين الخاص بمرض السكري يمكن أن يقلل من احتمال الإصابة ببعض أنواع سرطان الثدي.

عند الإصابة بمرض السكري، يساعد ميتفورمين في تقليل مستويات سكر الدم، عن طريق تقليل كمية الجلوكوز التي يتم إنتاجها في الكبد، ولكن كيفية حماية هذا الدواء ضد الإصابة بسرطان الثدي ما زالت غير واضحة كلياً، ولكن أوضحت نتائج الدراسة بعض النقاط مثل:

ADVERTISEMENT
  • يمكن أن يساعد الميتفورمين في تحسين الحساسية ضد الأنسولين ويقوم بخفض مستويات الأنسولين العالية عن طريق تقليل تأثير عوامل نمو الأنسولين المتدفقة في الجسم، ويمكن أن يساعد هذا في تنشيط إشارات الخلايا التي تتسبب في ظهور السرطان.
  • يمكن أن يقلل الميتفورمين أيضاً من نمو خلايا سرطان الثدي عن طريق تنشيط إنزيم يسمى AMPK ويساعد في غلق بعض الممرات داخل الجسم التي تساعد في انتشار خلايا السرطان، أو يمكن أن يساعد في تثبيط مستقبلات الإستروجين التي تلعب دوراً في تطور وتقدم سرطان الثدي (سرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات هرمون الاستروجين).

ومقارنة بالنساء غير المصابات بمرض السكري، فإن خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء المصابات بـ السكري النوع الثاني واللائي تتناولن الميتفورمين لمدة عشر سنوات أو أكثر، أقل بنسبة 38%.

وتتضمنت الدراسة أكثر من 44 ألف امرأة تتراوح أعمارهن من 35 لـ 74 سنة، وتمت متابعتهن لأكثر من 8 سنوات، وعلى الرغم من عدم تشخيص هؤلاء النساء بسرطان الثدي عندما بدأت الدراسة، إلا أن تلك السناء كان لديهن أقارب مصابات بسرطان الثدي.

ويجب التأكيد أن الدراسة لا تقترح أن النساء اللاتي لا يعانين من مرض السكري يمكن أن يتناولن دواء ميتفورمين لتجنب الإصابة بسرطان الثدي، فما زال الأمر يحتاج للمزيد من الدراسة لفهم العلاقة بين السكري وسرطان الثدي والدور الذي يمكن أن يلعبه الميتفورمين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد