7 حالات وفاة بجلطات دموية بعد حصولهم على لقاح أسترازينيكا البريطاني

لقاح أسترازينيكا
وفقاً لأحدث التصريحات المتعلقة بلقاحات فيروس كورونا، وفاة 7 أشخاص نتيجة تجلطات دموية غير طبيعية بعد تلقيهم لـ لقاح أسترازينيكا البريطاني، وإليكم التفاصيل:

ADVERTISEMENT

وفقاً لبعض البيانات التي تم نشرها من قِبل وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية البريطانية MHRA ، يوجد 22 حالة تعاني من تجلطات في الجيوب الوريدية الدماغية، وهو نوع من جلطات الدم التي تحدث في المخ. وتصاحب هذه الحالات انخفاض في عدد الصفائح الدموية، والتي تساعد في تكون الجلطات. ووجدت الوكالة بعض مشاكل التجلط الأخرى إلى جانب انخفاض الصفائح الدموية لدى 8 أشخاص، وأكدت الوكالة لاحقاً أن سبعة من هؤلاء الأشخاص لقوا حتفهم.

وفي الوقت الحالي تستمر التحقيقات لتحديد إذا ما كان لقاح أسترازينيكا هو السبب في حدوث هذه الجلطات النادرة، وصرحت وكالة الأدوية الأوروبية في وقت باكر أنه لم يتم إثبات هذا حتى الآن، ولكنه “احتمال ممكن”.

والجدير بالذكر أنه من ضمن الـ 18 مليون شخص الذين حصلوا على اللقاح، حتى الرابع والعشرين من شهر مارس، تعرض ما يقرب من 30 شخص لهذا النوع من الجلطات، وليس من الواضح حتى الآن هل هذه صدفة أم أن هذه الجلطات تُعتبر أثر جانبي لهذا النوع من اللقاح. ولكن هذه التساؤلات والشكوك أدت إلى قرار بعض الدول مثل ألمانيا وفرنسا، هولندا وكند إلى تقييد استخدام لقاح أسترازينيكا لكبار السن فقط، لحين ظهور المزيد من الأدلة والمعطيات.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد