الـ FDA توافق على أول مضاد للفيروسات عن طريق الفم للشفاء من كورونا!

أول مضاد للفيروسات عن طريق الفم للشفاء من كورونا
أعطت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الـ FDA الضوء الأخضر اليوم لشركة فايزر Pfizer للاستخدام الطاريء لدواء Paxlovid المضاد للفيروسات للتحكم في عدوى كورونا والشفاء منها خاصة للحالات الخفيفة والمتوسطة من حيث شدة الإصابة.

ADVERTISEMENT

هذا الدواء يؤخذ عن طريق الفم، وهو آمن للأشخاص البالغين وأيضاً للأطفال فوق 12 عام طالما أن وزنهم يصل لـ 40 كيلو جرام. كما أنه فعال للأشخاص الذين قد تهددهم أعراض عدوى كورونا الشديدة ولكن قبل أن يصلوا لها.

ويعتبر هذا الدواء خطوة كبيرة جداً في مواجهة فيروس كورونا والتحكم في أعراضه وعلاجها، خاصة مع ظهور المتغيرات الكثيرة منه والغير متوقعة، والأهم أنه سيكون متاح لأي شخص حالته مهددة لخطر الوصول للأعراض الشديدة والمراحل المتأخرة من عدوى كورونا. ليتم التحكم في الحالة قبل الوصول لهذه النقطة.

ADVERTISEMENT

هذا الدواء والذي يعتبر أول مضاد للفيروسات عن طريق الفم للشفاء من كورونا لابد أن يتم أخذه بأمر مباشر من الطبيب المعالج، ويفضل أن يتم البدء بأخذه مع ظهور أول أعراض لفيروس كورونا وتشخيص الحالة خلال أول خمس أيام من العدوى.

لكن لابد أن تكونوا على دراية بأن هذا العلاج لا يستخدم للوقاية من العدوى أو قبل التعرض لفيروس كورونا، وأيضاً لا يستخدم للحالات الحرجة والشديدة التي تستلزم دخول المستشفى. لهذا لا يعتبر هذا الدواء بديل للقاحات والتطعيمات التي يجب ألا يهمل أي شخص في أخذها لحماية نفسه وأسرته وكل من يحيط به.

ADVERTISEMENT

الجرعات الخاصة بهذا الدواء تكون على شكل أقراص تؤخذ معاً لمدة 5 أيام متتالية مرتين باليوم، ولا يسمح لأخذه لأكثر من خمس أيام. أما عن الأعراض الجانبية المتوقعة لعلاج Paxlovid فتتمثل في:

  • ضعف في حاسة التذوق
  • نوبات الإسهال
  • ارتفاع في ضغط الدم
  • الشعور بألم في العضلات

كما أن استخدامه في الوقت ذاته مع أدوية تؤخذ لمشاكل صحية أخرى قد ينتج عنه تفاعلات دوائية لابد أن تأخذوا حذركم منها، لهذا يجب بالالتزام بالطرق الصحيحة لاستخدامه بعد توجيه مباشر من الطبيب المعالج والمختص بعدما يطلع على التاريخ المرضي الكامل للشخص المصاب بعدوى كورونا، ليوضح الطبيب الأنسب للحالة وإن كان هذا الدواء سيكون مناسباً له أم لا.

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد