لقاح فيروس الورم الحليمي البشري HPV: من يحتاجه ومتى يعطى؟

يعد فيروس الورم الحليمي أحد أنواع العدوى الفيروسية التي تسبب ظهور كتل صغيرة على الجلد (الثآليل warts)، ويوجد ما يزيد عن 100 نوع من هذا الفيروس بعضها يسبب نمو هذه الكتل، وبعضها قد يسبب السرطان، وسنتعرف في هذا المقال على أهم التفاصيل عن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري.

ADVERTISEMENT

دواعي تلقي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

تنتشر الكثير من أنواع هذا الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بسرطان عنق الرحم؛ إذ ترجع أسباب الإصابة به إلى عدوى هذا الفيروس عند معظم الحالات بنسبة تصل إلى 95% وفقًا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

ويعمل لقاح فيروس الورم الحليمي البشري على الوقاية من إصابات بهذا النوع من السرطانات كما يقي أيضًا من سرطان المهبل وسرطان الفرج وفتحة الشرج، ويمنع ظهور التكتلات في المناطق التناسلية وفي الفم والحلق وغيرها من مناطق الإصابة المحتملة الأخرى.

ADVERTISEMENT

ويوضح أحد المصادر وجود نظرية تقترح بتطعيم الذكور أيضًا ضد أنواع الفيروس المسببة لسرطان عنق الرحم، لحماية الزوجات في المستقبل من الإصابة به عن طريق انتقال العدوى جنسيًا.

أنواع لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

توجد ثلاث أنواع من تطعيم الورم الحليمي الفيروسي وفقًا لما هو مذكور في المصادر، وكلها تقي من النوعين 16 و 18 الذين يسببان معظم السرطانات الناجمة عن الإصابة بالعدوى من هذا الفيروس. ويوجد نوع من هذه اللقاحات يقي من تسعة أنواع وهم:

ADVERTISEMENT
  • النوعان 6 و 11 اللذان يسببان ما يقارب من 90% من الثآليل في المنطقة التناسلية.
  • النوعان 16 و 18 المسئولان عن الإصابة بالسرطانات عند معظم الحالات بنسب تصل إلى 70% في أحد المصادر و 80% في مصدر آخر.
  • باقي الأنواع 31 و 33 و 45 و 52 و 58 والمسئولة عن الإصابة بالنسبة المتبقية.

من يعطى لقاح الورم الحليمي؟

يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC بالحصول على اللقاح عند العمر 11 أو 12 سنة، والحصول على جرعتين الفارق الزمني بينهما يتراوح بين 6 إلى 12 شهر. ويمكن البدء في إعطاء التطعيم عند العمر التاسعة أيضًا، وينصح باستشارة الطبيب إذا كان طفلك مراهقًا ولم يحصل على اللقاح بعد، لتحديد الجرعات المناسبة له.

كما يؤكد المركز على حصول كل شخص على جرعات اللقاح كاملة قبل سن 26، ويعد هذا اللقاح غير موصى به بعد هذا السن، إلا أن بعض البالغين بين أعمار 27 و 45 قد يتحدثون مع طبيبهم بشأن خطر إصابتهم بعدوى هذا الفيروس وعن إمكانية حصولهم على اللقاح، رغم أنه قد يكون أقل نفعًا نظرًا لتعرّض الكثير من الأشخاص بالفعل لهذا الفيروس في هذه الفئة العمرية.

تنبيهات هامة وموانع الحصول على لقاح HPV

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني الحساسية الشديدة، إذ لا يجب إعطاء هذا اللقاح للأشخاص الذين يعانون الحساسية المفرطة من اللقاح أو المواد المضافة إليه، أو إذا كانوا يعانون الحساسية من الخميرة، إضافة إلى أنه يجب تأجيله إذا كانت المرأة المُقبلة على تلقي اللقاح حاملًا، أو للأشخاص الذين يعانون مرض متوسط أو شديد ودرجات حرارة مرتفعة لحين الشفاء.

ADVERTISEMENT

جرعة لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

تُحدد جرعات تطعيم الورم الحليمي الفيروسي اعتمادًا على العمر، فعلى سبيل المثال، يحصل الأطفال دون سن 15 على جرعتين من اللقاح كما ذكرنا في فقرة سابقة، بينما يحصل من هم أكبر من هذا السن أو الذين يعانون من مشاكل مناعية على ثلاثة جرعات كي يحصلوا على الحماية الكاملة. وما زالت الباحثون يجرون المزيد من الدراسات عما إذا كانت جرعة واحدة من هذا اللقاح كافية.

أضرار لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

لم يعاني العديد ممن حصلوا على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري من الأعراض الجانبية، ولكن كأي لقاح أو دواء آخر، تم الإبلاغ عن وجود بعض الأضرار والآثار الجانبية له مثل:

  • الألم واحمرار وتورم موضع الحقن.
  • الحمى.
  • الشعور بالغثيان.
  • الصداع الشديد.
  • ألم المفاصل أو العصلات.
  • الدوار وفي بعض الأحيان الإغماء، وينصح بالجلوس أو الاستلقاء لعدة دقائق بعد الحصول على الجرعة لتفاديه.

ADVERTISEMENT
تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد