كارنيفيتا فورت Carnivita Forte

دواء كارنيفيتا فورت Carnivita Forte من المكملات الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة وتعزز من المناعة، وفي هذا المقال سنعرض عليك كل ما تحتاج معرفته عن هذا العقار.

ADVERTISEMENT

ما هي مكونات كارنيفيتا فورت؟

يتكون هذا العقار من مادتين فعاليتين رئيسيتين وهما:

  • ل-كارنيتين L-carnitine ل-طرطرات L-Tartrate بتركيز 1000 مجم: وهو مادة طبيعية تُصنع في الجسم في الكبد والكلى، وهو أحد مشتقات الأحماض الأمينية، وهو مفيد في تحويل الدهون لطاقة، مما يدل على تأثيره في الكثير من العمليات الحيوية في الجسم، ويمكن الحصول عليه من خلال الطعام أو عن طريق تناول المكملات الغذائية.
  • الزنك Zinc بتركيز 7.17 مجم: وهو أحد العناصر الغذائية ذات الفوائد التي لا حصر لها، وأبرزها تقوية المناعة، وتعزيز الأيض.

فوائد كارنيفيتا فورت ودواعي استخدامه

يمكن أن يتم وصفه كمضاد للأكسدة، أو لعلاج نقص مادة ليفوكارنيتين في الجسم بصفة أساسية، مما يساعد في مد الجسم بالطاقة اللازمة، وإليك بعض فوائده المُحتملة:

  • يمكن وصف كارنيفيتا فورت للمناعة نظرًا لاحتوائه على عنصر الزنك الذي يعزز ويقوي من المناعة.
  • تحسين وظائف القلب، والمخ، وحركة العضلات.
  • يقلل ل-كارنيتين من خطر التهاب عضلة القلب عند الأطفال المصابين بالديفتيريا.
  • الوقاية أو علاج ما يعرف بنقص الكارنيتين الثانوية في تسمم حمض الفالبوريك Valporic acid، وهو دواء يستخدم في علاج الصرع وعلاج مرض ثنائي القطب، إذ توجد بعض الدراسات التي تثبت أن هناك علاقة بين نقص الكارنيتين و التسمم بهذا الدواء.
  • يتم وصفه كمكمل غذائي لمرضى الكبد والكلى.

كارنيفيتا فورت للرجال

قد يتم وصفه كمكمل غذائي لعلاج قلة الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة عند الرجال.

ADVERTISEMENT

فوائد دواء كارنيفيتا فورت للنساء

يتم وصفه كمكمل للنساء خصوصًا لأولئك اللاتي أُصبن بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، إذ يمكن أن يتم وصف كارنيفيتا فورت لتنشيط المبايض وزيادة فرص حدوث الحمل.

استخدام كارنيفيتا فورت للتخسيس

تشير المصادر إلى أن استخدام المكملات الغذائية المحتوية على ل-كارنتين للتخسيس أمر منطقي نظريًا، إذ أنه يساعد الكارنيتين في حرق الدهون وتحويلها لطاقة، ولكن أثبتت بعض الدراسات التي تم نشرها عدم وجود فرق في فقدان الوزن بالمقارنة بمن يستخدم هذا المكمل الغذائي ومن لا يستخدمه، ومع ذلك هناك تحليل لدراسات أخرى تم معظمها على من يعانون من السمنة المفرطة أنهم فقدوا وزنًا إضافيًا (حوالي 1 كليوجرام) مع تناول هذا المكمل الغذائي.

باختصار: هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث في هذا الشأن، ويؤكد أي خبير تغذية أنه لفقدان الوزن لابد من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

كارنيفيتا فورت للعضلات

هناك اعتقاد من الرياضيين باستخدام ل-كارنتين للعضلات من قبل لاعبي كمال الأجسام. وتشير بعض الدراسات إلى وجود بعض الفوائد التي ترتبط بجرعات أكبر أو مدة أطول، إذ إن تأثير ل-كارنتين غير مباشر، وقد يستغرق عدة أسابيع، وتتمثل في:

ADVERTISEMENT
  • سرعة الاستشفاء العضلي بعد أداء التمارين الشاقة.
  • تعزيز إمداد العضلة بالأكسجين.
  • زيادة في قوة التحمل.
  • تقليل ألم العضلات.

تنبيه: لا تتناول هذا الدواء من تلقاء نفسك، استشر الطبيب والصيدلي أولًا.

التحذيرات قبل استخدام الدواء

  • إذا تم وصف هذا الدواء لك، فهو لك وحدك وفقًا لحالتك، فلا ترشحه لأي شخص آخر، لابد من زيارة الطبيب أولًا.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء إذا كنت من مرضى الفشل الكلوي (تخضع للغسيل الكلوي)، أو من مرضى السكري، وتتناول أدوية علاج السكري أو الأنسولين.
  • أخبر الطبيب بتاريخك المرضي بالكامل.
  • أخبر الطبيب والصيدلي بكل الأدوية المُتناولة بما فيها الأدوية التي تصرف من دون روشتة طبية، والمضادات الحيوية، وأدوية السيولة، وغيرها إذ قد يؤثر الزنك على امتصاص بعض الأدوية.
  • لا يجب تناول العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي على نفس المادة الفعالة.
  • لا توقف العلاج فجأة، استشر الطبيب أو الصيدلي أولًا، واسأل عن مدة العلاج.

استخدام كارنيفيتا فورت للحمل والرضاعة

لا توجد دراسات كافية تثبت أن هذا الدواء آمن أثناء فترتي الحمل والرضاعة، لهذا يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول هذا الدواء.

موانع استخدام كارنيفيتا فورت

استشر طبيبك بما إذا كنت تعاني من أي أمراض تمنع تناولك لهذا العقار وخصوصًا الصرع، وأمراض الغدة الدرقية. كما يمنع استخدام الدواء للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه أي من مكوناته.

اضرار كارنيفيتا فورت واعراضه الجانبية

يعتبر هذا الدواء آمن نسبيًا إذا استخدمته في المدة الزمنية التي يحددها لك الطبيب، إلا أنه قد يتسبب بعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل اضطرابات المعدة، والمغص، والإسهال، والشعور بالغثيان، كما أنه قد يسبب تغيرات في رائحة الجسم، فيلجأ الطبيب لتقليل الجرعة للتخلص من ذلك العرض الجانبي.

ADVERTISEMENT

بعض الأعراض الأخرى الأكثر خطورة والنادرة قد تشمل التشنجات، أو الضعف العضلي الخفيف عند مرضى اليوريميا (وهي حالة تزداد فيها نسبة اليوريا في الدم)، أو أعراض الحساسية.

جرعة الدواء

يتم تحديد الجرعة المناسبة بناء على حالتك، ومدى استجابتك للعلاج. الجرعة المعتادة لمادة الكارنيتين الموجودة في نشرة الدواء هي:

ADVERTISEMENT
  • من 100 إلى 200 مجم لكل كيلوجرام من الوزن والجرعة القصوى هي 400 مجم لكل كيلو، ويتم تقسيمها على عدة جرعات في اليوم.
  • جرعة الأطفال أقل من جرعة البالغين، وتتراوح تقريبًا بين 50 إلى 100 مجم لكل كيلوجرام، وتقسم على مدار اليوم أيضًا.
  • مرضى الغسيل الكلوي: هناك بعض التوصيات التي سوف يمليها عليك الطبيب لتناول الدواء.

سعر كارنيفيتا فورت

يتوفر الدواء في الصيدليات بسعر 92.5 جنيه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد