الكارنتين لحرق الدهون .. حقائق علمية قد تفاجئك وآثاره الجانبية

الكارنتين لحرق الدهونالكارنتين carnitine عنصر مهم بالنسبة للمهتمين بكمال الأجسام، ويوجد في بعض المشروبات أو يمكن استخدامه كمكملات لأغراض عديدة، حيث يعتقد البعض أنه يمكن أن يتم استخدام الكارنتين لحرق الدهون أو من أجل صحة النساء أو الرجال أو غيرها من الأسباب، سنتعرف عليها من خلال السطور التالية.

ADVERTISEMENT

ما هي وظيفة الكارنتين؟

يصنع الكارنتين في الجسم من خلال الكبد والكليتين من اثنين من الأحماض الأمينية المعروفة وهما الليسين والميثيونين، لذلك في الغالب لا نحتاج تناوله في صورة مكملات.

وتتم عملية تخزين هذا العنصر في الجسم من خلال الاحتفاظ به في العضلات بنسبة كبيرة وبنسبة أقل في الكبد، وللكارنتين دور مهم في الجسم، لأنه يساهم في عملية إنتاج الطاقة، ويمنع تراكم المركبات السامة الثانوية.

ADVERTISEMENT

البحوث العلمية حول فوائد الكارنتين

تؤكد الدراسات أن مرضى السرطان الذين تناولوا كمية معينة منه، قد يعانون من إجهاد أقل، وتُظهر الأبحاث أيضاً أنه قد يفيد في:

  • تخفيف الأعراض المزعجة لمرضى السكي النوع الثاني.
  • يقدم فائدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تحسينات إدراكية خفيفة لدى كبار السن.

الكارنتين للنساء

يمكن استغلال الكارنتين بأشكاله المختلفة فيما يخص حالات العقم الخاصة بالنساء، فحسب دراسة منشورة في مكتبة الطب الأمريكية، يمكن أن يساعد أسيتيل ل-كارنيتين في تحسين الخصوبة عند النساء بشكل أفضل مقارنة بغيره من الأشكال الأخرى، وذلك لما يحتويه من مضادات الأكسدة، كما أنه يساعد على منح الطاقة للخلايا.

ADVERTISEMENT

لكن جدير بالذكر أنه لا يجب الاعتماد على المكملات لعلاج مشاكل العقم أو الخصوبة عند النساء بدون استشارة الطبيب.

الكارنتين والانتصاب

يوجد شكل من المكملات، وهو بروبيونيل الكارنيتين، وحسب مايو كلينك يمكن أن يكون له دور في تحسين الانتصاب، عند جمعه مع الفياجر، لكن نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب أولا.

الكارنتين لحرق الدهون .. هل هو حقيقة مؤكدة؟

ينص مكتب المكملات الغذائية في المعاهد الوطنية للصحة، على أن البالغين والأطفال الأصحاء لا يحتاجون إلى تناول مكملات الكارنتين باستثناء وجود حالات طبية أو وراثية محددة، كما أن الباحثين يفيدون بأنه على مدار عشرين عاماً من البحث، لا يمكن الجزم والدعم الكامل بأن الادعاءات المتعلقة بفوائده لحرق الدهون صحيحة، أو تأكيد القدرة الفائقة له على تحفيز الأداء الرياضي للاعبين.

ADVERTISEMENT

الكارنتين لحرق الدهون والآثار الجانبية له

مكملات الكارنتين اليومية بجرعة تبلغ الـ 3 جرام قد يكون لها آثار جانبية محتملة، مثل القئ والغثيان، إلى جانب الإصابة بالتشنجات، والإسهال، كما أن تناول 3 جرام منها في اليوم يمكن أن ينتج رائحة كريهة للجسم، كما يجب على الأشخاص المصابين باضطراب النوبات توخي الحذر مع المكملات أو مشروبات الطاقة التي تحتوي عليه، لأنه يمكن أن يسبب ضعف العضلات أو حدوث النوبات.

أضرار الكارنتين على الكلى

المعلومات المتوفرة قليلة، ولكن حسب دراسة أجريت على الفئران، يمكن أن يتسبب الاستخدام لمكملات إل كارنتين لفترة طويلة، في حدوث تأثير مزعج على وظائف الكلى لدى الفئران، لكن مازال الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسات خصوصا فيما يتعلق بالبشر

من يحتاج إلى مكملات الكارنتين؟

يلجأ الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا العنصر إلى استخدام المكملات، كما يمكن أن يستخدم بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى مكمل إل كارنتين، لكن لا يمكن الجزم بالنتائج، ولا يجب استخدام المكملات للعلاج بدون استشارة طبية.

ADVERTISEMENT

ملحوظة مهمة: لا يجب تناول أي مكملات قبل استشارة الطبيب في أي حال من الأحوال لتقدير مدى احتياجك له ومتابعة الحالة وتطورها.

طريقة استخدام حبوب الكارنتين

يتم تناول حبوب إل-كارنتين عن طريق الفم، وتختلف الجرعات حسب العمر والحالة الصحية، ويتم استخدامها لمدة عام تقريبا تحت رقابة الطبيب.

جرعة الكارنتين للتخسيس

الجرعة المناسبة للغالبية من البالغين تكون حوالي 2 جرام، لكن قد يختلف الأمر في بعض الحالات وحسب عدة عوامل منها العمر والحالة الصحية والغرض، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه لأي غرض ومنها التخسيس.

ADVERTISEMENT

سعر الكارنتين

يختلف السعر حسب الشكل الدوائي، فالحبوب غير الشراب.. إلخ، وحسب أيضا التركيز، فعلى سبيل المثال سعر الحبوب بتركيز 350 مجم في مصر حوالي 40 جنيه، وقد يختلف السعر باختلاف الفترة الزمنية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد