ريدوكسون Redoxon لنقص فيتامين سي

تعرفوا معنا من السطور القادمة على فوائد واستخدامات ريدوكسون Redoxon وجرعاته الموصى بها عادة وكيف يعمل ومتى يظهر تأثيره، بالإضافة لإرشادات واحتياطات استخدامه لضمان الحصول على مفعوله وأضراره الجانبية المحتملة وأسعاره المختلفة.

ADVERTISEMENT

المادة الفعالة

يتوفر هذا الدواء في صورة أقراص فوارة (عادة بطعم البرتقال) ويحتوي على المادة الفعالة حمض الاسكوربيك (فيتامين سي) – Ascorbic acid (vitamin C).

فوائد ريدوكسون ودواعي استعماله

يُعتبر هذا الدواء مكمل غذائي تُستخدم المادة الفعالة الموجودة به في التالي:

ADVERTISEMENT
  • تعويض نقص فيتامين سي أو حمض الاسكوربيك في الجسم، عندما لا يتم الحصول عليه بشكل كافٍ من النظام الغذائي المتبع.
  • الوقاية من وعلاج مرض الأسقربوط (عوز نقص فيتامين سي) Scurvy، وهو مرض يتسبب في الشعور بالتعب وتورم الشفاه وألم في المفاصل وأيضاً بطء شفاء الجروح نتيجة نقص فيتامين سي في الجسم.
  • يُستخدم هذا الدواء أحياناً في علاج نوبات البرد.
  • يمكن أن يساعد في تعزيز صحة العين والفم، وتحسين امتصاص الحديد.

ويُعتبر أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بنقص فيتامين سي هم الأشخاص الذين يعتمدون على مجموعة محدودة من الأطعمة في نظامهم الغذائي أو الأشخاص المصابين باضطرابات سوء الامتصاص المعوي الناتجة عن الإصابة بالسرطان أو أمراض الكلى.

آلية عمل الدواء:

ينتمي حمض الاسكوربيك (المادة الفعالة لدواء ريدوكسون) لفئة من الأدوية تُعرف باسم مضادات الأكسدة، وهذه المضادات يحتاجها الجسم لتساعد في شفاء الجروح وتحسين امتصاص الحديد من الأطعمة ودعم الجهاز المناعي. وتعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من الجذور الحرة الضارة التي تلعب دوراً في الإصابة بأمراض القلب والسرطان وأمراض أخرى.

ADVERTISEMENT

جرعات فوار ريدوكسون فيتامين سي

يمكن أن تتوفر المادة الفعالة للدواء بأشكال مختلفة، ولكن دواء ريدوكسون عادة ما يتوفر في صورة أقراص أو حبوب فوارة يتم تناولها عادة مرة واحدة في اليوم. ويمكن أن يتوفر هذا الدواء بدون وصفة طبية، ولكن يجب الحصول على استشارة الطبيب قبل استخدامه، وفي بعض الحالات يتم وصفه لعلاج بعض الحالات الطبية المعينة.

ويجب اتباع التعليمات كما هو مرفق مع الدواء أو وفقاً لإرشادات الطبيب، ويجب تناوله كما هو موصوف ولا يجب زيادة أو تقليل الجرعة بدون الرجوع للطبيب أولاً.

متى يظهر مفعول ريدوكسون؟

عادة ما يتطلب ظهور تأثير المادة الفعالة لهذا الدواء مدة تصل إلى 4 أسابيع في حالة استخدامه لعلاج بعض الحالات مثل حالات عوز فيتامين سي (مرض الأسقربوط) لحين رؤية تحسن في الأعراض التي تظهر نتيجة هذا المرض.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام Redoxon

قم بإحضار نصف كوب من الماء البارد، ثم قم بوضع أو إذابة قرص من أقراص Redoxon Effervescent في الكوب وشرب الخليط الناتج بشكل يومي للحصول على فوائده.

احتياطات وتحذيرات استخدام ريدكسون

قبل تناول أي دواء يحتوي على حمض الاسكوربيك (فيتامين سي) يجب الانتباه للاحتياطات والتحذيرات التالية:

  • يجب إخبار الطبيب في حالة وجود حساسية تجاه حمض الاسكوربيك أو أي أدوية أخرى أو أي حساسيات من نوع آخر.
  • يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتم تناولها، سواء موصوفة أو غير موصوفة، وأيضاً الفيتامينات والمكملات والأعشاب وغيرهم.
  • يجب إخبار الطبيب في حالة أي إصابة سابقة أو حالية بأي مشكلة صحية.
  • يجب إخبار الطبيب في حالة وجود حمل أو رضاعة طبيعية قبل استخدام هذا الدواء أو في حالة التخطيط لأي منهما.
  • يجب إخبار الطبيب في حالة التدخين او استخدام أي منتجات للتبغ، حيث يمكن أن تقلل السجائر من فاعلية حمض الاسكوربيك وقد تحتاج لزيادة الجرعة.

هل ريدوكسون آمن لمرضي السكري؟

وفقاً للبيانات الخاصة بالدواء، تُعتبر معظم أنواع هذا الدواء آمنة لمرضى السكري حيث لا تحتوي على سكر، وبعضها يحتوي على بدائل للسكر مناسبة وآمنة لمريض السكري. وفي حالة عدم الاطمئنان ننصح باستشارة الطبيب أولاً أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء في حالة الإصابة بأمراض السكري.

ADVERTISEMENT

ريدوكسون أثناء الحمل والرضاعة

وفقاً لبيانات الدواء بعض الأنواع يمكن استخدامها أثناء الحمل، وبعض الأنواع الأخرى يمنع ولا يوصى نهائياً باستخدامها أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، ونظراً لاحتمال التعارض ننصح باستشارة الطبيب المعالج والحصول على موافقته قبل استخدام هذا الدواء في حالات الحمل والرضاعة.

ريدوكسون للاطفال

بعض المنتجات الخاصة بهذا الدواء مناسبة للأطفال أكبر من عمر 12 عام، والبعض الآخر يمكن تناوله بداية من عمر 6 سنوات، ويجب ترك القرار لتحديد المناسب للطفل لطبيب الأطفال، حيث يتم تحديد الأمر وفقاً لعمر الطفل وحالته الصحية.

الآثار الجانبية لريدوكسون وأضراه

يمكن أن تتضمن بعض الآثار الجانبية المحتملة لحمض الاسكوربيك المكون للدواء ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • حرقة المعدة.
  • التعب.
  • احمرار الوجه.
  • الصداع.
  • صعوبة النوم أو مواجهو صعوبة في الاستمرار في النوم.
  • وجود غازات في البطن.

كما يمكن أن تظهر أعراض أخرى لم يتم ذكرها سابقاً، لذا ننصح باستشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض جانبية أو أضرار عند استخدام هذا الدواء.

سعر ريدوكسون

يتوفر ريدوكسون فيتامين سي 1000 مجم بالأسعار التالية:

  • في مصر: 84.40 جنيه مصري.
  • في السعودية: 14.15 ريال سعودي.

ADVERTISEMENT
تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد