خبز الرأس عند الرضع Cradle cap

يتسبب خبز الرأس عند الرضع فى ظهور بقع زيتية مصاحبة بقشور على فروة رأس الرضيع، ولا تتسبب هذه البقع فى أى ألم أو أى شعور بالحكة، ولكن يمكن أن تتسبب فى ظهور قشور بيضاء أو صفراء ليس من السهل التخلص منها.

ADVERTISEMENT

عادة ما يختفى خبز الرأس عند الرضع من تلقاء نفسه خلال عدة شهور. واتباع بعض التدابير المنزلية مثل غسل رأس الطفل بشكل يومى بشامبو مخصص للأطفال يمكن أن يساعد فى حل هذه المشكلة، ولا تقومى بتقشير هذه القشور بنفسك.

وفى حالة عدم زوال هذه القشور أو زيادتها، قد يقترح الطبيب استخدام شامبو مضاف إليه بعض الأدوية أو مرطب أو علاجات أخرى.

ADVERTISEMENT

أعراض خبز الرأس عند الرضع

 

وتتضمن أشهر أعراض خبز الرأس عند الرضع ما يلى:

ADVERTISEMENT
  • بقع وقشور سميكة على فروة رأس الطفل.
  • جلد زيتى وجاف مغطى بقشور بيضاء أو صفراء.
  • قشور جلدية.
  • إحمرار خفيف.

وقد تظهر قشور مماثلة على الأذن، جفون العين، الأنف والفخذ. وخبز الرأس مرض يُصيب الرضع ولا يُثير الحكة. وخبز الرأس عند الرضع هو المصطلح الذى يُستخدم لمرض التهاب الجلد الدهنى عند الأطفال، وعادة ما يحدث ارتباك بين هذه الحالة المرضية ومرض اكزيما الأطفال. والفرق الكبير بين هاتين الحالتين أن اكزيما الاطفال تتسبب فى الشعور بالحكة.

ضرورة استشارة الطبيب

قومى بزيارة طبيب الأطفال فى الحالات التالية:

  • محاولة علاج خبز الرأس عند الرضع فى البيت ولم تلق هذه المحاولة أى نجاح.
  • انتشار هذه البقع فى وجه الطفل وجسده.

أسباب خبز الرأس عند الرضع

السبب الرئيسى وراء حدوث هذه الحالة المرضية غير معروف، وتعتبر الهرمونات من العوامل التى تساعد فى حدوث هذه الحالة المرضية، حيث تنتقل من الأم إلى الطفل قبل الولادة، ويمكن أن تتسبب هذه الهرمونات فى إنتاج الكثير من الزيت (الشحم) فى الغدد الزيتية وبصيلات الشعر.

ADVERTISEMENT

ومن العوامل الأخرى التى قد تؤدى إلى ظهور هذه الحالة المرضية هو وجود خميرة فطرية تعرف بـخميرة مالاسيزيا التى تنمو فى الزيت الذى تنتجه الغدد الزيتية بالإضافة إلى الفطريات الأخرى، والعلاجات المضادة للفطريات مثل الكيتوكونازول عادة ما تكون فعالة، مما يؤكد على فكرة أن وجود تلك الخميرة ما هو إلا عامل مساعد فى حدوث هذه الحالة وليس السبب الرئيسى.

خبز الرأس عند الرضع ليس حالة مرضية معدية، ولا يحدث نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الطفل الشخصية.

الوقاية من خبز الرأس عند الرضع

غسل رأس الطفل كل عدة أيام باستخدام الشامبو يمكن أن يساعد فى منع ظهور خبر الرأس عند الرضع، وقومى باستخدام شامبو خفيف مخصص للأطفال، إلا إذا اقترح الطبيب شئ أكثر قوة.

ADVERTISEMENT

علاج خبز الرأس عند الرضع

عادة لا يحتاج خبز الرأس عند الرضع أى علاجات دوائية، حيث أنه يختفى من تلقاء نفسه خلال عدة شهور. وأثناء هذه الشهور، قومى بغسل شعر الطفل مرة يومياً بالشامبو، وقومى بتمشيط فروة الرأس بخفة باستخدام فرشاة ناعمة للتخفيف من عدد هذه القشور.

إذا لم يعطى استخدام الشامبو أى نتيجة، قومى باستشارة الطبيب لوصف شامبو طبى، وتأكدى من عدم دخول الشامبو داخل عين الطفل، حتى لا يتسبب ذلك فى تهيج العين. وأحياناً ما يكون كريم الهيدروكورتيزون مفيداً فى تخفيف الإحمرار والالتهابات الموجود فى الرأس.

لا تقومى باستخدام الكورتيزون أو الكريمات المضادة للفطريات بدون استشارة الطبيب، حيث يمكن أن تكون بعض هذه المنتجات سامة عند امتصاصها داخل الجلد. وليس من الآمن استخدام الشامبوهات المضادة للقشرة التى تحتوى على حمض الساليسيليك، لأنه يمكن امتصاصها داخل الجلد مما قد يضر بصحة الطفل.

ADVERTISEMENT

بعض العلاجات المنزلية

يمكن القيام ببعض الطرق المنزلية للتحكم فى حالة خبز الرأس عند الرضع، ومن ضمنها ما يلى:

  • قومى بغسل فروة رأس طفلك بلطف باستخدام أصابعك أو منشفة للتقليل من القشور الموجودة.
  • قومى بفرك القشور باستخدام فرشاة ناعمة قبل غسل الشامبو.
  • إذا واجهتِ صعوبة فى تحريك القشور، قومى باستخدام الفازلين أو بعض القطرات من إحدى الزيوت المعدنية على فروة رأس الطفل وانتظرى حتى تتغلغل داخل القشور، ثم قومى بتمشيط وغسل رأس الطفل بالشامبو كالمعتاد. وفى حالة ترك الزيت على رأس الطفل، قد يزيد من سوء حالة القشور.
  • عند اختفاء القشور، قومى بغسل رأس طفلك بشامبو خفيف كل عدة أيام لمنع تراكم وعودة القشور مرة أخرى.

الاستعداد لموعد الطبيب

 

إذا لم تختفى حالة خبز الرأس عنـد الرضع التى أصابت طفلك باستخدام طرق العلاج المنزلية أو بدأت فى الانتشار، قومى بحجز موعد مع طبيب الأطفال. وسوف يرغب الطبيب فى معرفة بعض الأشياء من ضمنها:

ADVERTISEMENT
  • منذ متى وطفلك يعانى من هذه الحالة؟
  • ما هى التدابير التى قمتِ بها لعلاج هذه الحالة؟
  • كم مرة تقومين بغسل شعر طفلك بالشامبو؟
  • ما هى المنتجات التى قمتِ بتجربتها؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد